اكتئاب ما بعد الولادة
اكتئاب ما بعد الولادة
يوليو 15, 2020
كيف أتعامل مع أبني المراهق
كيف أتعامل مع أبني المراهق
يوليو 17, 2020

التهاب العقد اللمفاوية

ألتهاب العقد المفاوية

التهاب العقد اللمفاوية

كثيراً ما نشعر بألم أو تورّم بسيط في منطقة الرقبة أو تحت الإبط، فما هو هذا الورم، وهل هو خطير، وكيف يمكننا علاجه؟

يحتوي جسم الإنسان- كما نعلم- على جهاز مناعي يعمل على حماية الجسم من الإصابة بالأمراض، ومن أهم الأجهزة المناعية ما يُسمّى الجهاز اللمفاوي والذي هو عبارة عن مجموعة من الأنسجة والعقد، إضافة إلى الطحال واللوزتين ولحمية الأنف. يدور في هذا الجهاز سائل يشبه في تركيبه الدم كثيراً، إلا أنه لا يحتوي على كريات الدم الحمراء بل على كريات الدم البيضاء. هذا السائل لونه أصفر ويسمّى السائل اللمفي حيث يقوم هذا السائل بالدوران في كامل أنحاء الجسم، وتقوم العقد اللمفاوية بتصفية السائل من الجراثيم والفيروسات والفطريات، لذلك عند حصول التهاب فإنه يحصل تضخّم في هذه العقد، وذلك بسبب زيادة أعداد الكريات البيضاء فيها.

تنتشر العقد اللمفاوية في مناطق عديدة من الجسم، ويصل عددها إلى المئات، وقد تكون في مناطق سطحية ظاهرة مثل منطقة تحت الإبط والرقبة، وقد تكون عميقة كما في منطقة الصدر. هناك العديد من العوامل التي تسبّب التهاب العقد اللمفاوية Lymph adenitis  فقد ينجم هذا الالتهاب عن حدوث عدوى بكتيرية  أو فيروسية أو فطرية. كما ويمكن في حالات نادرة أن يحصل نتيجة للإصابة بالأورام السرطانية، وقد لوحظ حدوثه كذلك في أمراض اضطراب المناعة الذاتية (الذئبة الحمامية – التهاب المفاصل الروماتيزمي …..)

قد لا يترافق التهاب العقد اللمفاوية مع ظهور أي أعراض وبهذه الحالة يسمّيه الأطباء التهاب العقد اللمفاوية اللاعرضي. أما في حال ترافقه مع أعراض فيعتمد العلاج على تخفيف الأعراض وعلاج السبب، وهذا ما يؤدّي إلى تخفيف تورّم العقد. من هذه الأعراض حدوث عدوى في الجهاز التنفسي مثل حدوث التهاب في الحلق أو حصول سيلان في الأنف أو ارتفاع  في درجة حرارة الجسم. كما تظهر أعراض مختلفة تماماً عند حصول التهاب في العقد اللمفاوية العميقة، فقد يحصل تورّم في أحد الأطراف، لأن تورّم العقد العميقة قد يؤدّي إلى انسداد بعض الأوعية الدموية مسببّة حدوث تورّم في أحد الأطراف.

كما يترافق تورّم العقد العميقة الموجودة في الصدر بحدوث حالة من السعال الجاف المزمن دون أن يستطيع المصاب الإحساس بوجود ورم في العقد اللمفاوية.

لذلك عند حدوث التهاب فيفضَّل مراجعة الطبيب، حيث يقوم الطبيب بمعرفة الأسباب لنفي وجود حالة خبيثة كإصابة سرطانية أو ما شابه. في حال كانت الإصابة جرثومية أو فيروسية أو فطرية يقوم الطبيب بإعطاء الدواء المناسب لكل حالة، كما ويستطيع المريض استخدام مسكّنات الألم الآمنة مثل الأسيت أمينوفين والايبوبروفين والديكوفيناك.

أما في حال كان التورّم كبيراً ومؤلماً جداً يستطيع الطبيب تصريف الخرّاج، حيث يقوم بتخفيف الورم عن طريق القيام بشقّ بسيط في العقدة وتصريف القيح الملتهب داخلها، ومن ثم تعقيمها ولفّها بالشاش.

وبصورة عامة فإن انتفاخ العقد اللمفاوية لا يعدّ بالأمر الخطير في حال التأكّد من عدم وجود إصابة سرطانية، بل هو استجابة مناعية مثلها مثل ارتفاع درجة الحرارة عند إصابة الجسم بمرض معين.

اقرأ ايضاً: أعراض عقد الغدة الدرقية

Like
Like Love Haha Wow Sad Angry
شارك مع أصدقائك
الياس
الياس
متخرج من كلية الصيدلية. أب لثلاث بنات. اهتماماتي المطالعة العلمية والشطرنج واعمل في برنامج توعية لمكافحة الادمان عند الشباب.

Comments are closed.