سلوكيات الأطفال الخاطئة وطرق علاجها
سلوكيات الأطفال الخاطئة وطرق علاجها
يوليو 9, 2020
نصائح هامةللتعامل مع أطفال متلازمة داون (ملائكة الأرض)
نصائح هامةللتعامل مع أطفال متلازمة داون (ملائكة الأرض)
يوليو 11, 2020

عشر نصائح لتخفيف حساسية الأنف

عشر نصائح لتخفيف حساسية الأنف

يُصاب العديد من الأشخاص بحساسية الأنف، وخاصة خلال فصل الربيع وبداية الصيف وأحيانًا في فصل الخريف، وذلك بسبب تعرّض الإنسان للمواد المسبّبة للحساسية (المحفّزات) مثل الغبار والأتربة والعفن ووبر الحيوانات ووبر السجاد وغبار الطلع ورائحة العطور ورائحة المنظّفات. تقوم الخلايا التابعة للجهاز المناعي والموجودة في أنسجة الأنف بالتعرّف على هذه المحفّزات، ويعمل على إفراز الأجسام المضادّة (IgE) والتي تتفاعل مع مسبّب الحساسية وتُنتج مواد معينة كالهيستامين الذي يلعب دورًا رئيسيًا في ظهور أعراض حساسية الأنف.

الأعراض:

  1. عطاس شديد.
  2. احتقان أنفي.
  3. فقدان حاسة الشم بشكل جزئي أو كلّي في الحالات الشديدة.
  4. حكّة في العين والأذن وسقف الحلق.
  5. احمرار ودمعان في العينين.
  6. تعب عام.
  7. سيلان أنفي، وتكون المفرزات عديمة اللون وهذا ما يميّز الرشح التحسسي عن الرشح الفيروسي.

العلاج:

  1. تجنّب المحفّزات المسبّبة للحساسية.
  2. استخدام مضادّات الهيستامين ومضادّات الاحتقان لإيقاف الأعراض.
  3. تثبيط المناعة باستخدام مضادّات الالتهاب الستيروئيدية، كالحقن المديدة التي تقوم بتثبيط الجهاز المناعي فتمنعه من التعرّف على المحفزات.

ملاحظة: إن التوقّف عن استخدام مضادات الهيستامين مع استمرار وجود المسبّب يؤدي إلى عودة الأعراض، لأن العلاج بمضادّات الهيستامين هو فقط علاج للأعراض. لذلك لا ينبغي إيقاف الدواء قبل زوال موسم الربيع أو قبل زوال المسبّبات.

كيف نتّجنب أو نخفّف من حساسية الأنف طوال أيام السنة:

  1. الحيوانات الأليفة: قم بتنظيف القطة أو الكلب الذي تملكه أسبوعياً وحاول إبعاده عن الأثاث قدر المستطاع.
  2. الوسادات والفراش:احفظ الوسادات والفراش الذي لا تستخدمه الآن بأكياس بلاستيكية كي لا يسقط الغبار عليه، واغسل ملفات الأسرة بدرجة حرارة مرتفعة.
  3. السجّاد:تخلّص من السجّاد الموجود في غرفة النوم.
  4. غسل الأنف: عند شعورك بأن أعراض حساسية الأنف قد بدأت تهاجمك، فإن غسل الأنف بالمحلول المخصّص بشكل يومي قد يساعدك، وذلك يهدف للتخلّص من حبوب اللقاح العالقة بالأنف.
  5. تناول الدجاج بدلاً من اللحوم: وجدت دراسة علمية سابقة استهدفت 334 شخصاً أن أولئك الذين تناولوا اللحوم التي تحتوي على الدهون الأحادية اللامشبعة (monounsaturated fat) كانوا عرضة للإصابة بحساسية الأنف أكثر من غيرهم.
  6. مكمّلات زيت السمك: تناول مكمّلات زيت السمك بشكل يومي من قبل أولئك الذين يعانون من الربو بشكل خاص يساعد في التقليل من أعراض الحساسية التي قد تظهر عليهم في أي وقت.
  7. ارتداء قبعة ونظارات شمسية: القيام بهذا الأمر من شأنه أن يقلّل من كمية حبوب اللقاح التي تدخل إلى عيونك، وبالتالي خفض خطر ظهور حكة في العينين المرتبطة بالإصابة بحساسية الأنف.
  8. الكركم: وهو معروف بخصائصه المزيلة للاحتقان الأمر الذي يساعد في التقليل من أعراض الإصابة بالحساسية.
  9. الخروج من المنزل: تجنّب الخروج عندما يكون غبار الطلع منتشرًا بكثرة في الأجواء، ويعتبر أفضل وقت للخروج بعد سقوط الأمطار.
  10.  البخار: أثناء استحمامك امضي وقتاً أطول لتستنشق البخار الناتج عن الماء الساخن، هذا الأمر يساعد في فتح المجاري التنفسية وتخليصك من احتقان الأنف.

في الملّخص، من المهم والضروري محاولة السيطرة على أعراض حساسية الأنف قبل أن تظهر عليك، فهذا سيجنّبك عناء إدارة هذه الأعراض والألم الناتج عنها.

اقرأ ايضاً: الالتهاب الرئوي (ذات الرئة) الأعراض والعلاج

Like
Like Love Haha Wow Sad Angry
شارك مع أصدقائك
رينا
رينا
تجربة الامومة كانت اكبر تحدي بحياتي لتربية اولادي على الطريق الصحي والسليم ويتمتعو بالصحة الجسدية والنفسية وساعدتني دراستي في كلية الصيدلة بالاضافة لحب الاطلاع والقراءات المستمرة

Comments are closed.