كيف تكون صديقاً لطفلك..5 خطوات
كيف تكون صديقاً لطفلك..5 خطوات
يوليو 6, 2020
حلول عملية للتعامل مع عناد الأطفال
حلول عملية للتعامل مع عناد الأطفال
يوليو 8, 2020

تعاني العديد من النساء من آلام في منطقة الحوض والشعور بالثقل عند الوقوف، والشعور كأنها تجلس على دولاب عند الجلوس. كما تترافق هذه الأعراض مع خروج نسيج ما من فتحة المهبل. فما هي هذه الحالة الطبية، وكيف يمكن الوقاية منها وما هي أساليب العلاج؟  تسمّى هذه الحالة هبوط الرحم أو سقوط الرحم، وقد تصيب النساء بمختلف الأعمار، ولكنها أكثر حدوثاً عند النساء من عمر 55 سنة وما فوق. كما لوحظت عند النساء اللواتي يلدن ولادات طبيعية متكرّرة أكثر من النساء اللواتي يلدن ولادات قيصرية.

تنجم هذه الحالة عن ضعف عضلات الحوض التي تحمل الرحم حيث لا تعود قادرة على حمل الرحم بسبب الارتخاء، وهذا ما يؤدّي إلى تدلّي الرحم وخروج جزء من عنق الرحم من فتحة المهبل، وهذا ما يسبب شعور الثقل عند الوقوف.

تعتبر ولادة طفل بحجم كبير من أهم أسباب هذه الحالة، إضافة إلى الامساك المزمن والسعال المزمن.

من أهم أعراض هبوط الرحم بالإضافة إلى ما ذكر سابقاً:

  • حدوث التهابات نسائية متكرّرة
  • عدم انتظام الدورة الشهرية
  • زيادة الألم في الدورة الشهرية (عسر الطمث)
  • الألم أثناء التبوّل
  • حدوث سلس البول في الحالات المتقدّمة
  • الشعور الكاذب بالحاجة إلى التبرّز
  • الألم الشديد أثناء العلاقة الحميمة

الوقاية:

يمكن الوقاية من حدوث هذه الحالة باللجوء إلى التمارين الرياضية الخاصة بمنطقة الحوض، خاصة ما يُعرف بتمارين كيغل، وتجنّب رفع الأشياء الثقيلة وتخفيف الوزن والتركيز على المأكولات، التي تحتوي على الألياف لتجنّب الإصابة بالإمساك.

العلاج:

يقوم الطبيب بتشخيص المرض عن طريق الفحص النسائي واللجوء إلى التصوير بجهاز الايكو، ويختلف العلاج تبعاً لشدّة الحالة من جهة مع مراعاة عمر المريضة من جهة أخرى. الطبيب هو الشخص الوحيد القادر على تقدير الحالة ومدى شدّتها وكيف يتم العلاج. ففي حال حدوث هذه الحالة لدى مريضة صغيرة في العمر وكانت حالتها متقدّمة فإن الطبيب يلجأ إلى الجراحة لإعادة الرحم إلى وضعه وإصلاح الضرر والتركيز بعد العملية على التمارين التي تقوّي عضلات الحوض، أما في حال حصولها عند امرأة فوق سن اليأس، فيلجأ الطبيب عادة إلى عملية استئصال الرحم.

أقرأ أيضاً: الفيتامينات المهمّة في الحمل

Like
Like Love Haha Wow Sad Angry
شارك مع أصدقائك
الياس
الياس
متخرج من كلية الصيدلية. أب لثلاث بنات. اهتماماتي المطالعة العلمية والشطرنج واعمل في برنامج توعية لمكافحة الادمان عند الشباب.

Comments are closed.