حُبّ التَملُك عند الأطفال
حُبّ التَملُك عند الأطفال
يونيو 30, 2020
افكار وصفات لإخفاء الخضروات داخل طعام الأطفال
افكار وصفات لإخفاء الخضروات داخل طعام الأطفال
يوليو 2, 2020

أغلب العائلات حول العالم تعيش حاليًا أجواء العطلات بسبب الفيروس المنتشر، وعليه فإن الجميع يبقى بالبيت للعمل والدراسة عن بعد. الكثير من العائلات تشتكي من الملل وعدم توفر النشاطات المسلية للمساعدة في قضاء الوقت في البيت مع أبنائها. لذلك أردنا أن نشارككم بعض الاقتراحات لأفضل ألعاب منزلية التي يمكن معها أن تقضوا وقتًا كافيًا وممتعًا مع أبنائكم للتسلية، فليس هناك أجمل من الضحك واللعب لتوطيد العلاقات بين الأسرة.

لعبة رحلة حول العالم: في حال عدم توفر خارطة العالم في البيت يمكن الاستعانة بالإنترنت. إنها لعبة ممتعة فيها يختار كل شخص من أفراد العائلة بلدًا يسافر إليها في خياله ويكتبها على الورقة بجانب اسمه، ومن ثم يبدأ الجميع بالبحث عن ذلك البلد والتعرّف على أسماء البلدان حوله وطبيعة المناخ وأهم ما يميّزه وكذلك أشهر وصفات الطعام وكل ما يخطر ببال من اختار البلد.

لعبة مسابقة أكياس الكنغر: في حال تواجد حديقة في البيت أو مكان آمن يمكننا عمل أكياس من الخيش أو القماش بنصف حجم الشخص. يرتدي الجميع الأكياس ويقفوا بجانب بعض بمسافات مناسبة وبعيدة عن بعض كي لا يتعرّض أحدهم للأذى أثناء الركض. ثم نطلب منهم الانطلاق من خلال القفز مثل الكنغر مع محاولة الوصول إلى نقطة النهاية بأسرع وقت ممكن.

لعبة منزل الدمى: إن كان هناك طفلة في العائلة فلا بد من وجود منزل للدمى خاص بها. نطلب من الطفلة الذهاب إلى غرفتها وتحضير نفسها وألعابها لاستقبالنا في زيارة. نذهب لزيارتها ونتعرّف على غرفتها ونطلب منها التحدّث عن أسماء الدمى وكيف تهتم بهم. ولا بد أن تقدّم لنا الشاي كما هو معروف لدى كل طفلة لديها فناجين للشاي.

لعبة تخمين كلمة السر: هي لعبة مسلية جدًا، حيث يكتب كل شخص من أفراد العائلة كلمة على ورقة ويضعها في الصندوق. يتم اختيار اللاعب الأول الذي يسحب ورقة ويحاول أن يقول الكلمة المكتوبة عن طريق الشرح. الذي يعرف تلك الكلمة يكون التالي في عملية سحب الورقة التالية، وهكذا تستمر اللعبة حتى يتم سحب جميع الورق المكتوب.

لعبة المونوبولي: هي لعبة النقود وهي تقريبًا معروفة عالميًا. يتم خلالها توزيع مبلغ من النقود من البنك لجميع اللاعبين. يبدأوا باللعب حسب الشروط المذكورة في الورقة لتلك اللعبة، ويتمكّنوا من خلالها شراء العقارات وبيعها. أفضل طريقة لإنهاء تلك اللعبة والتي قد تستمر لساعات هي أن نضع وقتًا محدّدًا للجميع وبناءً عليه عند انقضاء الوقت يتوقف الجميع ليعرفوا من الرابح.

اقرأ أيضاً: أفكار ألعاب للأطفال من 12 إلى 18 شهرًا

لعبة المكعّبات الخشبية (البلوك): وهي تقوم على بناء مكعّبات فوق بعضها البعض. لكل شخص دور في البناء ويكون بالتناوب، ولكن مع محاولة عدم إسقاط ذلك البرج الخشبي. اللاعب الذي يتسبّب بإسقاط ذلك البرج يخرج من اللعبة، و يستمروا من جديد حتى الوصول إلى آخر لاعب وهو الفائز.

الألعاب الرياضية الجماعية: في حال تواجد المكان المناسب مثل حديقة بمساحة كافية، يمكن ممارسة الرياضة لجميع أفراد الأسرة. كذلك يمكن تشكيل فريقين صغيرين للعب كرة القدم أو كرة السلة أو أي ألعاب رياضية يمارسوها بالعادة في النوادي الرياضية، ولكن في هذه الحالة مع العائلة في البيت.

الألعاب الإلكترونية: لا مانع من بضع الوقت في ذلك، واللعب على شكل مجموعات ألعاب تناسب كل الفئات العمرية، مثل ألعاب غزو الفضاء وألعاب التنس وألعاب المغامرات والبحث عن الكنز أو أي ألعاب أخرى يمكن لجميع أفراد العائلة الاشتراك بها.

لعبة الشطرنج: كما نعرف هي لعبة تقليدية لم تفقِد نكهتها، فما زالت العديد من الأسر حول العالم تلعب الشطرنج. هي لعبة ذكاء قادرة على التنبؤ بحركة الخصم، تشبه الشطرنج حربًا بين جيشين، كل جيش يراقب حركة الجيش الآخر حتى يقضي عليه وينال النصر.

لعبة السلّم والحية: وهي أيضًا من الألعاب التقليدية التي لا غنى عنها في كل بيت، وهي تعتمد على عدد الأرقام بناءً على ما يعطيه حجر النرد. عند الوقوف عند السلم نصعد حتى نهايته ليأخذنا إلى رقم جديد، وعند الوقوف عند الحية ننزل معها حتى نهايتها لنقف على رقم جديد.

لعبة الأحرف: وهي لعبة مسلية جدًا تساعد على التفكير السريع وتعلّم كلمات جديدة. بها يتم اختيار حرف من اللاعب الأول، وعلى الجميع أن يقدّموا كلمات تبدأ بذلك الحرف مثل اسم إنسان واسم حيوان واسم نبات واسم جماد واسم بلاد ويتم احتساب نقاط فقط على الإجابات الصحيحة.

لعبة الكراسي الموسيقية: هي لعبة ممتعة جدًا وسريعة وفيها الكثير من الضحك. فيها نقوم بوضع كراسي على شكل دائرة، ونطلب عددًا من اللاعبين بحيث يكون عددهم أكثر بواحد من عدد الكراسي، ونقوم بتشغيل الموسيقى ثم إيقافها بشكل مفاجئ. على الجميع إيجاد كرسي للجلوس عليه، والذي يبقى بدون كرسي يخرج من اللعبة، نأخذ كرسيًا آخر ونستمر باللعبة حتى الوصول إلى لاعب أخير فائز.

لعبة الأغاني (الكاريوكي): يتم اختيار أغنية ووضع فقط الموسيقى الخاصة بها، وعلى اللاعب محاولة الغناء مع الموسيقى دون الخروج عن اللحن المحدّد لها. من يخسر يتوقّف ليبدأ دور الآخر وهكذا. قد تكون فكرة اللعب عن طريق مجموعات أيضًا فكرة جيّدة للمساعدة ومحاولة الفوز.

لعبة الحركة والتجمّد: هنا يتم اختيار قائد اللعبة، حيث يُطلب من اللاعبين أن يتحرّكوا باتجاهات مختلفة، وعندما يُطلب منهم أن يتوقّفوا فعليهم الوقوف ومن لا يتوقّف أو لا يستطيع التجمّد لفترة طويلة يخرج من اللعبة، وهكذا حتى الوصول إلى لاعب أخير فائز.

اقرأ أيضاً: أفكار لأعياد ميلاد الأطفال في فترة التباعد الاجتماعي

Like
Like Love Haha Wow Sad Angry
3
شارك مع أصدقائك
رولا ن
رولا ن
أم لولدين أعمارهم 19 و12 سنوات. دوري في الحياة أم وأب لأبنائي بعد أن توفي زوجي منذ 12 سنة. أحب القراءة والطبخ وعمل الحلويات. أتطلع لتربية عملية علمية سليمة لأبنائي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.