ما هو مرض الثعلبة
ما هو مرض الثعلبة وطرق علاجه
يونيو 26, 2020
كيف أعلم طفلي الحوار
كيف أعلّم طفلي الحوار في 9 نقاط
يونيو 28, 2020

10 نصائح لتشجيع طفلك على أكل الخضروات

10 نصائح لتشجيع طفلك على أكل الخضروات

نصائح لتشجيع طفلك على أكل الخضروات

يعلم معظم الآباء والأمهات أن الخضروات يجب أن تكون جزءًا مهمًا من نظام أطفالهم الغذائي، لما تحتوي عليه من معادن وفيتامينات وألياف هامة لضمان نمو صحّي لهم. إلا أن معظم الأهل يعانون من إقناع أطفالهم تناول القليل منها إن لم يفشلوا في إقناعهم تمامًا.

في هذا المقال والذي يليه بعض الحقائق والحيل وأفكاروصفات البسيطة التي تساعدك في  تقديم وجبات متوازنة العناصر الغذائية لأطفالك.

طفلي لا يريد أن يأكل غير البطاطا المحمّرة (البطاطس) والناجتس، فهل يوجد سبب علمي لعدم إقبال اطفالنا على أكل الخضروات؟

في لقاء لدكتور أوز مع مقدّمة البرامج الأمريكية الشهيرة أوبرا وينفري قال إنه يوجد سبب علمي لذلك، وهو أن الأطفال لديهم براعم تذوّق أكثر من البالغين، عشرة آلاف مقابل ثلاثة آلاف. لهذا فإن قدرتهم على الشعور بالمرارة تكون أعلى من البالغين، ممّا يقيهم من التعرّض للتسمّم، فهم الفئة الأكثر عرضة له – نعم فحاسة التذوّق الحادّة لديهم التي تعانين بسببها هي لحمايتهم.

ومن الأسباب الأخرى لتوجّه أطفالنا إلى الحلويات والطعام كثير السعرات الحرارية، هو كثرة حركتهم وبالتالي احتياجاتهم للطاقة والتي توفرها لهم تلك الأطعمة بخلاف الخضروات قليلة السعرات المليئة بالألياف والتي هي نفسها تحتاج طاقة لاستهلاكها، لذا فمن الغريزي أن يفضّل أطفالنا هذه الأطعمة لتناسب احتياجاتهم الضخمة للطاقة.

ما يحتاجه طفلك من الخضروات

تحديد كمية الخضار والفاكهة التي يجب أن يتناولها طفلك في اليوم الواحد تعتبر خطوة مهمة. ستساعدك تلك المعرفة على تقسيم الخضار والفواكه على وجبات اليوم الرئيسية أو الوجبات الخفيفة.

تعتمد التوصيات العالمية الخاصة بكمية الفاكهة والخضروات التي يجب أن يتناولها الأطفال على عمر الطفل وجنسه ومستوى النشاط البدني.

يوصي تقرير منظمة الصحة العالمية / منظمة الأغذية والزراعة  بحدّ أدنى من 400 جرام (حوالي 3 أكواب) من الفاكهة والخضروات يوميًا للبالغين (باستثناء البطاطا والدرنات النشوية الأخرى) للوقاية من الأمراض المزمنة مثل أمراض القلب والسرطان والسكري والسمنة، وكذلك للوقاية من نقص المغذيات. بالنسبة للأطفال فتتراوح التوصيات من 1-2 كوب للفواكه و1-3 كوب للخضروات.

فيما يلي مثال بسيط طبقا لتوصيات USDA من حيث كمية الخضار والفاكهة التي يجب يتناولها الطفل

  • للعمر 2 إلى 3 سنوات :1 إلى 1.5 كوب.
  •  4 إلى 8 سنوات: 1.5 إلى 2.5 كوب.
  • 9 إلى 13 سنة (فتيات): 2 إلى 4 أكواب.
  •  9 إلى 13 سنة (أولاد): 2.5 إلى 4 أكواب.
  • 14 إلى 18 سنة (فتيات): 2.5 إلى 4 أكواب.
  •  14 إلى 18 سنة (أولاد): 3 إلى 4 أكواب.

اقرأ ايضاً: 7 عادات يجب اتبّاعها لمحاربة سمنة الأطفال

الفاكهة والخضروات معصورة أم مهروسة؟

تتفق الكثير من الأمهات أن أطفالهم أكثر تقبّلًا للعصائر عن تناولهم الفاكهة. لكن يجب أن تضعي في الاعتبار أن العصير ليس أكثر صحّة من تناول الفواكه والخضروات الكاملة، خصوصًا إذا كان معلّبًا ومضافًا إليه سكر ومواد حافظة.

فعملية العصر تستخرج العصير من الفواكه الطازجة أو الخضار. يحتوي السائل على معظم الفيتامينات والمعادن والمواد الكيميائية النباتية (المغذيات النباتية) الموجودة في الفاكهة. ومع ذلك، تحتوي الفواكه والخضروات الكاملة أيضًا على ألياف صحّية يتم فقدها أثناء معظم عصر العصير.

ولكن إذا كان طفلك لا يستمتع بتناول الفواكه والخضروات، فقد يكون العصير طريقة لإضافتها إلى نظامه الغذائي أو لتجربة الفواكه والخضروات التي قد لا يأكلها إطلاقًأ.

يمكنك كذلك الخلط أو الهرس بدلًا من العصير smoothie. مزج الأجزاء الصالحة للأكل من الفواكه والخضروات يُنتج مشروبًا يحتوي على المزيد من المغذّيات النباتية والألياف.

نصائح وحيل لتشجيع طفلك على أكل الخضروات

  • كوني مثالًا جيدًا بتناول الخضار بنفسك

اكتشفت أن صغيرتي بدأت تبدي إقبالها على الطعام بعد أن توقّفت عن إعداد الطعام خصيصًا لها، فهى كسائر الاطفال تحب أن تقلّد الأكبر منها. بالطبع هذا جعلنا نغيّر الكثير من عادتنا الغذائية- ومازلنا نحاول.

  •  ضغط الأقران

 استفيدي من قوة سلوكهم المقلّد لجعل أطفالك يأكلون المزيد من الخضروات. استغلي أن ابنك الأكبر يأكل نوعًا معينًا من الخضار لتحفيز أخيه، أو أرسليهما إلى منزل صديق أو قريب لتناول العشاء  خاصة إذا كان الأطفال الآخرون يأكلون خضرواتهم. في حالتي انا فإنني أشجّع طفلتي على أكل اللحوم والبيض لأن قططنا يحبّون تلك الأطعمة ويتناولونها بنهم.

  •  حوّلي طفلك إلى مساعد الطاهي الخاص بك

 اشركي أطفالك في المطبخ واستمتعي بوقت مرح معه، أظهرت الأبحاث أن الأطفال الذين يشاركون في إعداد الأطعمة، مثل الخضار، يطوّرون مواقف أكثر إيجابية تجاه تلك الأطعمة وتفضيلاتها.

  • التقديم مهم

تعلمين ما يُقال إن العين تأكل قبل الفم، وهو صحيح جدًا مع الاطفال كذلك. قومي بتقطيع الخضار واستخدام أنواع وألوان مختلفه لتحضير طبق ظريف لهم على شكل حيوانهم أو شخصيتهم الكرتونية المفضلة.

  • قدّمي الخضروات مع غموس أو أضيفي لها الأعشاب

سيفاجئك إقبال أطفالك إذا قدّمتِ غموسهم المفضّل بجانب الخضروات. يمكنك تحضير صوص طماطم أو إضافة القليل من بودرة الثوم والبصل إلى الزبادي، كما ويمكنك تقليب الخضروات في مزيج من الأعشاب والقليل من الزبد.

  • قومي بتخييره

يحبّ الاطفال دائمًا أن يكونوا هم أصحاب القرار، لذا استغلي هذا واعرضي عليهم نوعين من الخضار، واحد منهما أو كليها.

  • استفيدي من الأفلام الكرتونية

البعض يرى اعتماد أطفالنا على الأفلام الكرتونية أمرًا سلبيًا غير مفيد إطلاقا، لكن بإمكانك دائمًا استغلال  ذلك لصالحك ولصالحه، ابحثي وسط حلقات البرنامج المفضّل لطفلك على الحلقات التي تحثّ على تناول الخضروات وقومي بعرضها له.

  • لا تستخدمي نظام المكافأة

لا أنصحك بتحفيز طفلك على أكل الخضروات عن طريق عرض حلواه المفضلة مثل الشوكولاته أو الآيس كريم كمكافأة له، فإن استخدام الطعام كمكافأة أو كعقاب يمكن أن يفسد عادات الأكل الصحية التي تحاولين تعليمها لأطفالك. سيترجم ذهن صغيرك أن تقديم الخضروات له عقاب، كما سيشجعه ذلك على تناول الحلويات عندما لا يكون جائعًا كمكافأة له.

  • لا تيأسي

ربما تعرضين الكوسا عشرات المرات عليه، وبمختلف الأشكال قبل أن يقوم صغيرك أخيرًا بالارتياح لتذوقّها، فقط لا تيأسي ولا تقومي بالضغط عليه حتى لا تتكوّن لديه علاقة غير صحّية مع الطعام.

  • قومي بإخفائها أو دمجها

توجد حيل ممتازة لخلط الخضروات في طعام أطفالك، كالبروكلي في الحساء أو السبانخ في سموزي الفراولة والموز.

سأشارك معكم في المقال القادم عدّة وصفات استغل فيها حبّ ابنتي لصنف معين كالبيتزا أو البطاطس أو المعكرونه أو الكيك وأضيف إليهم الخضروات التي لا تأكلها.

تذكّري دائماً أن التغذية السليمة ليست الأمر الوحيد الذي يضمن  صحّة طفلك ونمّوه الجسدي والنفسي، فبجانب الغذاء، ممارسة الرياضة والنوم الجيّد مع تلبية احتياجاتهم الاجتماعية والعاطفية والتعليمية في جو من المحبة الأسرية الآمنة سيصل بهم إلى برّ الأمان.

اقرأ ايضاً: كيف أعزّز عادات غذائية صحّية عند طفلي؟

Like
Like Love Haha Wow Sad Angry
6
شارك مع أصدقائك
ليليان
ليليان
شغفي بالطهي بدأ منذ الصغر‍، أحب تجربة الوصفات المختلفة و ابتكار وصفاتي الخاصة‍، بدأت مدونة للطعام حديثاً وأريد أن أشجع من حولي على الطهي بالمنزل أكثر. أجد في الطبخ و الخبز طريقة للتعبير لأحبائي عن اهتمامي بهم.

Comments are closed.