تأثير تربية الحيوانات الأليفة على الأطفال
تأثير تربية الحيوانات الأليفة على الأطفال
يونيو 25, 2020
10 نصائح لتشجيع طفلك على أكل الخضروات
10 نصائح لتشجيع طفلك على أكل الخضروات
يونيو 27, 2020

ما هو مرض الثعلبة وطرق علاجه

ما هو مرض الثعلبة

يعدّ مرض الثعلبة من أمراض المناعة الذاتية، حيث يبدأ جهاز المناعة وبشكل مفاجىء بعدم التعرّف على بصيلات الشعر. بصيلات الشعر عبارة عن خلايا موجودة تحت الجلد ينمو منها جذر الشعرة، يقوم جهاز المناعة بمحاربة هذه البصيلات وتشكيل أضداد مناعية تتلفها، يظهر  مرض الثعلبة على شكل بقع خالية من الشعر، ويشعر المريض بشكل فجائي كأن يرى كمية من الشعر على الوسادة أو داخل الحمام ……

أكّدت الإحصائيات والدراسات أن معظم اسباب مرض الثعلبة تكون ناجمة عن أسباب عصبية ونفسية، كأن يمر المريض بفترة من الضغط النفسي أو يتعرّض لحالة من الهلع الفجائي. لذلك كثيراً ما تنتشر الثعلبة بين الأطفال، وخاصة في مناطق الحروب نتيجة للأصوات والمظاهر المرعبة التي تحدث أمامهم.

كما ويمكن أن تحدث الثعلبة نتيجة لعوامل وراثية، فقد تبيّن أن العديد من المصابين لديهم تاريخ عائلي مع هذا المرض.

صنّف الأطباء مرض الثعلبة إلى نوعين:

  • الثعلبة الكاملة وهي فقدان كامل الشعر في منطقة الرأس.
  • الثعلبة الشاملة وهي فقدان كامل الشعر في كامل مناطق الجسم.

كون هذا المرض مناعيًا فيجب علينا أن ندركم أنه غير معدي إطلاقاً كما كان يظن سابقاً، وبالتالي يمكن للشخص المصاب ممارسة حياته الطبيعية دون الخوف من نقل العدوى إلى الأشخاص الآخرين.

أما من ناحية طرق العلاج فيعتمد جدواه على مدى الضرر الذي أصاب بصيلات الشعر، فالحقيقة أنه إذا كانت البصيلات قد ماتت بشكل كامل فلا علاج لهذه الحالة غير عمليات زرع الشعر.

أما إذا كان الضرر جزئيًا فيعتمد العلاج على استخدام العديد من الأدوية:

  • المينوكسيديل: وهو دواء شائع الاستخدام لتحفيز الشعر على النمو، ويستخدم على شكل شامبو وبخاخات تدلّك بها المنطقة المصابة بشكل جيد.
  • استخدام الأدوية التي تقوم على تخريش المنطقة المصابة، فهذا يزيد من التروية الدموية للمنطقة فتزيد عملية إصلاح البصيلات التالفة، وهذا يساعد كثيراً على نمو الشعر (لذلك كان أجدادنا يستخدمون الثوم والبصل لعلاج داء الثعلبة حيث تحوي على مواد تسمى المواد الألينية وهي مواد مخرّشة تزيد من التروية الدموية).
  • استخدام الكورتيزونات: تستخدم الكورتيزونات بكثرة لعلاج داء الثعلبة لفعاليتها العالية في ذلك، وتستخدم على شكلين:

إما على شكل كريمات وهي المفضّلة عند الأطفال، وذلك لتجنيبهم الآثار الجانبية للكورتيزون.

أو على شكل أبر أو حبوب يستخدمها الكبار على فترات تتراوح بين الشهر إلى الشهرين وتعطي نتائج جيدة جداً.

ولكن لا تزال آلية تأثيرها مجهولة حتى الآن، حيث يعزى تأثيرها إلى دورها المضاد للتحسس والالتهاب.

وبذلك نرى أن علاج مرض الثعلبة يعتمد بقدر كبير على السرعة في الكشف عنها وبدء العلاج قبل أن تموت بصيلات الشعر، ولهذا ننصح دوماً بعدم إهمال أي حالة فقدان للشعر في أي منطقة من الجسم.

اقرأ ايضاً: تساقط الشعر: الأسباب والعلاج

Like
Like Love Haha Wow Sad Angry
شارك مع أصدقائك
الياس
الياس
متخرج من كلية الصيدلية. أب لثلاث بنات. اهتماماتي المطالعة العلمية والشطرنج واعمل في برنامج توعية لمكافحة الادمان عند الشباب.

Comments are closed.