ناتشوز بالجبن النباتي
ناتشوز بالجبن النباتي
يونيو 15, 2020
موانع الحمل الفموية
كل ما عليك معرفته عن موانع الحمل الفموية
يونيو 17, 2020

معظم الأشخاص سوف يستخدمون وسائل منع الحمل في وقت ما من حياتهم.

إن الاتجاه العالمي نحو تأخير الحمل وتشجيع إنشاء عائلات صغيرة يعني أن العديد من النسوة بحاجة لاستعمال مانعات الحمل لحوالي 30 عامًا تقريبًا، لذلك يجب علينا معرفة طرق منع الحمل مع ميّزات ومساوىء كل منها.

لكن في البداية يجدر الإشارة أنه حتى يومنا هذا لا توجد وسيلة مثالية لمنع الحمل تُعطي نسبة نجاح 100%، وتكون خالية من الأعراض والآثار الجانبية.

ما هي أنواع وسائل منع الحمل؟

عادة ما تصنّف وسائل منع الحمل إلى مجموعتين أساسيتين:

  • وسائل منع قابلة للعكس (للتغيير) أو ما يُعرف بمنع الحمل المؤقت.
  • وسائل منع غير عكوسة (غير قابلة للعكس) أو منع الحمل الدائم.

صفات الطريقة المثالية لمنع الحمل:

  • فعالية عالية.
  • لا تأثيرات جانبية.
  • رخيصة.
  • غير معتمدة على الجماع.
  • عكوسة بشكل سريع.
  • متوفّرة بشكل واسع.
  • مقبولة من كل الثقافات والديانات.
  • توزّع بسهولة.
  • يمكن أن تقدّم عن غير طريق طاقم الرعاية الصحية.

اقرأ ايضاً: كل ما عليك معرفته عن موانع الحمل الفموية

يفضّل العديد من الأشخاص استخدام وسائل المنع القابلة للعكس والتي من المتّبع تقسيمها إلى خمس مجموعات:

  1. المانع الطبيعي : طرق منع الحمل الطبيعية أو طريقة العزل أو (الجماع المنسحب) أي سحب العضو الذكري من المهبل قبل حدوث القذف.

طريقة الأيام الآمنة حيث يتم احتساب موعد الإباضة المتوقّع بإنقاص 14 يومًا من متوسط الدورة الشهرية (الدورة المنتظمة مدّتها 28 يومًا)، حيث يتم الامتناع عن الجماع خلال الأيام الثلاثة التي تسبق والتي تلي موعد الإباضة المتوقّع. هذه الأساليب الطبيعية لا تنطوي على أي أعراض جانبية أو أية تكلفة، لكن استعمالها يبقى محدودًا بسبب انخفاض نسبة نجاحها.

  1. الوسائل العازلة : ويشمل هذا النوع عدّة وسائل، ومنها:

العازل الذكري: أو ما يُعرف بـ (Condom)، وهي الوسيلة الأكثر شيوعًا في هذه المجموعة،  وتأتي أهمية هذه الطريقة من قدرتها على منع الإصابة بالأمراض المنتقلة عن طريق الجنس.

الواقي الأنثوي: يعتبر وسيلة حديثة نسبيًا، ويمكن للمرأة التحكّم به بنفسها.

العازل الأنثوي: (Diaphram) وهي معروفة منذ زمن ويأخذ شكل الكأس المسطّحة المصنوعة من مادة مرنة، يتم إدخالها إلى المهبل مع مادة مبيدة للنطاف مما يمنع دخول النطاف إلى عنق الرحم، ويتم وضعها لدى الطبيب.

تسبّب وسائل المنع العازلة ظهور آثار جانبية قليلة، ولكن نجاعتها محدودة.

  1. مستحضرات إبادة النطاف: ويتم تسويقها على شكل (Vaginal Pessaries) كريمات أو رغوة مهبلية. وينصح اليوم باستعمال مبيدات النطاف فقط بدمجها مع وسائل عازلة أخرى نظرًا لنجاعتها المحدودة.
  2. الهرمونات : تعتبر اليوم وسيلة الهرمونات من أكثر وسائل منع الحمل أهمية. ولها أنواع عديدة، ولكن الأكثرها شهرة هي الحبة الفموية المركبة (Combined oral contraceptive pill).
  3. اللوالب الرحمية: اللوالب الرحمية أجهزة صغيرة داخل الرحم، وهي وسيلة منع الحمل الأكثر نجاعة وتداولاً، وخاصة الأمهات في سن 30 عامًا وما فوق. ومن المتّبع اليوم استخدام اللوالب الفعّالة، أي التي تعتمد فعاليتها على إفراز النحاس أو البروجيسترون في جوف الرحم، ويبقى لولب منع الحمل فعّالاً مدّة 5 سنوات أو أكثر.

اقرأ ايضاً: طريقة حساب أفضل وقت لحدوث الحمل

Like
Like Love Haha Wow Sad Angry
شارك مع أصدقائك
رينا
رينا
تجربة الامومة كانت اكبر تحدي بحياتي لتربية اولادي على الطريق الصحي والسليم ويتمتعو بالصحة الجسدية والنفسية وساعدتني دراستي في كلية الصيدلة بالاضافة لحب الاطلاع والقراءات المستمرة

Comments are closed.