أضرار تلبية كلّ طلبات طفلي
أضرار تلبية كلّ طلبات طفلي
يونيو 7, 2020
كيف استطيع أن أنجب مولوداً ذكراً ؟
كيف استطيع أن أنجب مولوداً ذكراً؟
يونيو 10, 2020

أفكار لأعياد ميلاد الأطفال في فترة التباعد الاجتماعي

أفكار لأعياد ميلاد الأطفال في فترة التباعد الاجتماعي

أفكار لأعياد ميلاد الأطفال في فترة التباعد الاجتماعي

في أزمة فيروس الكورونا التي نمرّ بها على مستوى العالم، فإنه من الأفضل للجميع ولسلامتهم الالتزام بالتعليمات والتوجيهات التي تضمن لنا حياة صحّية بعيدة عن العدوى والمرض. أهم تلك التعليمات هو التباعد الاجتماعي والابتعاد عن أي مركز للتجمّعات، لأن فرصة انتقال الفيروس تكون كبيرة بسبب عدد الناس. لذلك فقد تمّ إغلاق أغلب الأماكن التي يتجمّع بها الناس، ومن ضمنها الأماكن التي نستخدمها للاحتفال بأعياد ميلاد الأطفال.

لذلك قمنا بتحضير بعض أفكار لأعياد ميلاد الأطفال في فترة التباعد الاجتماعي حتى لا يشعرون بالحزن لعدم وجود أصدقائهم معهم في ذلك اليوم:

  1. تحدّي التيك توك: طريقة لطيفة فيها نطلب من صاحب عيد الميلاد أن يختار أغنية ليقوم بالرقص عليها، وبعدها نرسلها إلى جميع أصدقائه ونطلب منهم أن يقلّدوه في الحركات على نفس الأغنية ليشعر بأنه مع أصدقائه ويشعر باهتمامهم به أيضًا.
  2. حفلة تناول الحلوى: وهو أن نطلب من جميع الأصدقاء إحضار نوع حلوى من البيت على وقت يناسب الجميع، ويكون بإمكان جميع الأصدقاء الالتقاء ببعضهم البعض والدردشة وتناول الحلوى في نفس الوقت من خلال البرنامج المجاني (zoom).
  3. عمل بطاقة عيد ميلاد خاصّة: يمكن للأهل المساعدة في هذه الفكرة. وتتم بأن يبدأ أحد الأصدقاء بعمل بطاقة إلكترونية ويطبع عليها أمنياته لصاحب عيد الميلاد، ومن ثم يرسلها إلى صديق آخر إلكترونيًا ليقوم بنفس العمل على نفس البطاقة، حتى تصل جميع الأصدقاء لتعود لصاحب عيد الميلاد بطاقة مميّزة عليها كل الأمنيات من الأصدقاء، ومن ثم يمكنه طباعتها والاحتفاظ بها.
  4. مشاركة فيلم مع الأصدقاء: بالتعاون مع الأهل يتم تنظيم وقت محدّد ليجتمع به جميع الأصدقاء على برنامج (zoom)، ويتم عرض فيلم أطفال مفضّل للجميع، ليشعر الجميع بأنهم بنفس المكان ويراقبون نفس الأحداث. قد يقوم الأهل بتحضير وجبات خفيفة لأطفالهم أثناء المشاهدة.
  5. حفلة عيد ميلاد على الفيسبوك: يتفّق فيها آباء وأمهات جميع الأطفال على وقت معين يلتقون فيه على صفحة الفيسبوك لحضور احتفال صديقهم مع أسرته الصغيرة في عيد ميلاده. يشعر الطفل بالسعادة لرؤية أصدقائه ويشعر باهتمامهم أيضًا. نعطي لهم المجال ليغنّوا ويرقصوا وكأنهم معه في حفلته.
  6. عمل فيديو خاص لصاحب العيد: وهنا نطلب من جميع أصدقائه أن يقوموا بتسجيل مقطع فيديو قصير يهنئون فيه صديقهم صاحب العيد، ويتم إرساله لوالديه ليضعوا تلك المقاطع الصغيرة مع بعضها ليصبح مقطع فيديو خاص لصاحب العيد.
  7. ألعاب جماعية من خلال برنامج (zoom): نستطيع جمع الأطفال في وقت معين أمام الشاشات عبر البرنامج ويكون أحد الوالدين معهم ليلعب جميع الأصدقاء في وقت واحد مثل:

-لعبة حركة وتجمّد: حيث يطلب أحد الكبار من الأطفال البدء بالحركة في أماكنهم حتى يقول لهم تجمّد، فعليهم أن يتوقفوا دون أي حركة، والذي يتحرّك يخرج وهكذا حتى يتبقى لاعب واحد فائز.

-لعبة بدون كلام: وهي تعتمد على الحركة والسرعة في الإجابة، حيث يختار جميع الأطفال موضوعًا واحدًا مثل أسماء حيوانات أو أسماء بلاد، ويبدأ بالترتيب وبدون كلام يستخدمون ملامح وجوههم وحركة أيديهم للتعبير عن الاسم الذي اختاروه. اقرأ أيضاًخليك بالبيت: أفكار لقضاء وقت بالمنزل

-لعبة المشنقة: والتي تعتمد على اختيار الأحرف المناسبة لإكمال الكلمة التي اختارها اللاعب، والحرف الصحيح يوضَع في مكانه، ومع الحرف الخطأ يبدأ اللاعب برسم الوجه على المشنقة، وفي حال اختيار أحرف خاطئة يرسم اللاعب شيئًا آخر من الوجه. ويستمر إلى أن يختار الكلمة الصحيحة قبل الوصول إلى إتمام الرسمة على المشنقة وإلا فهو خاسر.

-لعبة الحرف المشترك: وهي لعبة تقليدية توارثتها الأجيال، وفيها يختار كل لاعب حرفًا واحدًا لكل اللاعبين، وكل لاعب عليه أن يأتي باسم إنسان يبدأ بذلك الحرف وكذلك اسم حيوان واسم نبات و اسم جماد واسم بلاد. فلكلّ اسم لم يتم تكراره بين اللاعبين عشر نقاط، والاسم الذي يتكرّر خمس نقاط. وبعد الانتهاء من اللعب تُجمع النقاط للتعرّف على الفائز.

-لعبة القفز بالحبل: بعد أن يتجمّع كل الأطفال أمام الشاشات ومع كل واحد منهم الحبل الخاص به، يرتّبون للقفز بالحبل حيث يقوم الأطفال الآخرون بالعدّ وكتابة العدد لكل لاعب. وفي النهاية الذي يقفز لمرّات أكثر هو الفائز بينهم.

-لعبة الشطرنج: هناك مواقع يتمكّن الأطفال بمساعدة والديهم من الدخول إلى لعبة الشطرنج، ويتم دعوة أحد الأصدقاء للعب معهم على نفس الموقع. هذه اللعبة ذكيّة ويستطيع الأطفال قضاء وقت ممتع مع بعضهم من خلالها.

-لعبة السلّم والحية: على نفس موقع الألعاب أونلاين يختار الأطفال لعبة السلم والحية. لا يوجد عدد محدّد لتلك اللعبة حيث تبدأ من طفلين، وكل طفل ينتظر دوره ليلعب اللعبة حتى تنتهي ويتم إعلان الفائز.

لو أردنا التحدّث عن فوائد اللعب عن بعد، فالأطفال لا يشعرون بأنهم فقدوا لذّة الاحتفال بعيد ميلادهم مع أصدقائهم. كما إن هناك فوائد للأهل مثل:

لا يوجد تنظيف للبيت بعد الانتهاء من الاحتفال، وكذلك لا يوجد أطفال يركضون داخل المنزل. إمكانية تطوير العلاقات الاجتماعية حتى لو كانت عن بعد، وأيضًا هي مثال للأطفال للظروف التي قد يتعرّضون لها في المستقبل وكيفية إيجاد طرق وحلول للبحث عن الأفضل حتى لو كان بطريقة مختلفة عن المعتاد.

اقرأ أيضاً: 30 فكرة عملية لقضاء الإجازة بسبب فيروس الكورونا

Like
Like Love Haha Wow Sad Angry
شارك مع أصدقائك
رولا ن
رولا ن
أم لولدين أعمارهم 19 و12 سنوات. دوري في الحياة أم وأب لأبنائي بعد أن توفي زوجي منذ 12 سنة. أحب القراءة والطبخ وعمل الحلويات. أتطلع لتربية عملية علمية سليمة لأبنائي.

Comments are closed.