اليرقان الولادي
اليرقان عند الأطفال حديثي الولادة
مايو 23, 2020
طريقة عمل أم علي
طريقة عمل أم علي
مايو 25, 2020

كيف أتحدث مع أطفالي عن كورونا؟

شغل موضوع فيروس كورونا العالم وأصبح حديث الساعة في التلفاز والأخبار والفيس بوك ورسائل الواتس، كان منها ما هو صحيح ومنها لا علاقة له بالصحّة. حتى لا يحصل أطفالي على معلومات غريبة من مصادر مختلفة، كانت مهمّتي أن أشرح لهم كل ما يخصّ هذا الموضوع بطريقة بسيطة وواضحة لا تُشعرهم بالخوف والتوتر.

“ماما هل سنُصاب جميعنا بالمرض؟… هل ستُغلَق المدرسة ونجلس في المنزل؟….هل سأفقد من أحبّهم؟…. هل صحيح ما يُقال أننا سنموت قريبًا؟…” ومجموعة كثيرة من الأسئلة التي طرحها طفلي والخوف باد على وجه. عندما سألته عن سبب هذه التساؤلات وسبب توتّره وقلقه، أخبرني بأنه حزين لأنه سمع من أصدقائه أننا سنموت بسبب فيروس يُدعى كورونا، الذي سيقتل كل شخص يصيبه، وأنه ينتشر بسرعة كبيرة في العالم، ولم تتمكّن الدول من السيطرة عليه…

جلسنا نتحدّث ونتحاور، وتركت لهم الحرية الكاملة ليسألوا ويستفسروا عن كل ما يخطر ببالهم ويعبّروا عن مخاوفهم. حاولت إعطاءهم صورة واضحة عن المرض، وقلت لهم أنهم لن يُصابوا به تلقائيًا، وأننا قادرون على الوقاية منه، وأن لهم دور كبير في مساعدتنا لنتجاوز هذه الفترة من خلال البقاء الآمن في بيوتنا مع الحفاظ على النظافة واتباع التعليمات.

ولأن مسؤوليتنا كأهل أن يكون لدينا المعرفة الكافية والصحيحة قبل شرح أي مشكلة للأطفال، وحتى تكون المعلومات التي أقدّمها لأطفالي من مصدر موثوق، قرأنا معًا توصيات منظّمة الصحّة العالمية للحدّ من التعرّض للمرض. ساعدني أيضًا وجود صور موضحّة تشرح كيفية الوقاية على صفحة المنظمة، والتي أكّدت فيها أنه يمكن السيطرة على انتشاره في حال اتّبعنا هذه الخطوات الوقائية:

  • تنظيف اليدين باستمرار بالماء الجاري والصابون لمدّة تتراوح بين 20 إلى 60 ثانية عند اتّساخهما بشكل واضح، وفي حال عدم ظهور اتّساخ على يديك يمكنك فرك يديك بمطهّر كحولي.
  • غسل اليدين قبل تناول الطعام وبعد استخدام المرحاض وبعد التعامل مع الحيوانات أو فضلاتها وعند رعاية المرضى.
  • عند السعال والعطس علينا أن نحرص على تغطية الفم والأنف بالمرفق المثني، أو بمنديل ورقي ثم التخلّص من المنديل في سلة مهملات مغلقة وغسل اليدين فورًا.
  • عدم تبادل الأحضان والقبلات عند التحيّة.
  • المواظبة على تنظيف الحمامات والأرضيات والمناضد والألعاب والكراسي وغيرها مثل مقابض الأبواب والنوافذ.
  • تجنّب الاقتراب من الأشخاص المصابين بالحمّى والسعال.
  • عدم تبادل الأغراض الشخصية مع الآخرين مثل الأكواب والمناشف.
  • تجنّب ملامسة العينين والفم والأنف بأيدٍ غير مغسولة وغير نظيفة.
  • إذا كنت مصابًا بالحمّى والسعال وصعوبة التنفس، التمس العناية الطبية مبكرًا.
  • تجنّب تناول المنتجات الحيوانية النيئة أو غير المطهوة، وينبغي التعامل مع اللحوم النيئة أو الحليب الخام أو أعضاء الحيوانات بعناية تامة لتفادي انتقال الملوّثات من الأطعمة غير المطهوّة وفقًا لممارسات السلامة الغذائية الجيدة.

أطفالنا يحتاجون لوجودنا بجوارهم، لأن أفضل مصدر يثق به الأطفال هو الوالدان. علينا مساعدتهم ليتعرّفوا على كل موضوع جديد من منظور صحيح. حتى نكون قادرين على مساعدتهم يجب أن لا نتوتّر ولا نخاف عليهم كثيرًا، حتى لا يحصل عندنا مضاعفات نتيجة هذا القلق، لأن هذا سيجعلنا نتعامل معهم بعصبية وصراخ. من الأفضل أن نكون أقوياء، وعندنا إيمان بالله أننا سنستطيع اجتياز هذه المحنة.

اقرأ ايضاُ: طرق لحماية أطفالنا من القلق من فيروس كورونا المستجد

Like
Like Love Haha Wow Sad Angry
شارك مع أصدقائك
لارا
لارا
عندي صبيين وبنت. درست هندسة حاسوب وأجد سعادتي في خدمة الآخرين. أحب أطفالي كثيرا وأعتبر دوري كأم هو أهم عمل أقوم به.

Comments are closed.