حبة
طريقة عمل هريسة الحبّة السوداء (حبة البركة)
مايو 22, 2020
كيف أتحدث مع أطفالي عن فيروس كورونا؟
كيف أتحدث مع أطفالي عن كورونا؟
مايو 24, 2020

اليرقان عند الأطفال حديثي الولادة

اليرقان الولادي

كيف نشخّص يرقان الإرضاع الطبيعي؟

يتم تشخيص اليرقان بالفحص السريري، فغالبًا ما نكون أمام طفل يتمتّع بالنشاط والحيوية ويزيد وزنه بشكل منتظم (حوالي 30 غرام يوميًا)، وقد استعاد وزن الولادة قبل نهاية الأسبوع الثاني من عمره، وعدد مرات التبول 6-8 مرات يوميًا ولا يشكو من اضطرابات هضمية. مع الأخذ بعين الاعتبار أن الطفل الخامل أو الشديد الهدوء مع وجود اليرقان قد يخفي إصابة الوليد بالجفاف الحاد الناجم عن نقص الإرضاع الوالدي أي نقص التغذية.

الفحوصات المخبرية: يحدّدها الطبيب حسب الحالة وتتضمن:

  • مستوى المادة الصفراء (البيليروبين).حد
  • خميرة G6PD فحص مهم لوجود نقص هذه الخميرة عند بعض الأعراق بشكل منتشر.
  • تحديد فصيلة دم الأم والجنين.

ويجب التنويه أنه في حالة اليرقان الانحلالي الحاد يظهر الصفار بشكل باكر وخلال 24 الساعة الأولى من عمر الطفل.

من الفحوصات الهامة أيضًا البحث عن إصابة جرثومية، وقد يتطلّب الأمر أحياناً إجراء اختبارات خاصة بالكبد عند وجود ما يسمّى باليرقان الركودي، ويشك بوجوده عندما يكون لون البول بنيًا داكنًا، ولون البراز أبيض طباشيري.

اقرأ ايضاً: الجدري المائي عند الأطفال

ما هي العناية الطبية التي يجب تقديمها للأطفال المصابين باليرقان؟

  • إذا كان الطفل يتمتع بصحّة جيدة، ويزيد وزنه بانتظام، ومستوى البيليروبين لديه لا يستدعي التدخل الطبي، علينا الاطمئنان ونصح الأم بزيادة عدد مرات الإرضاع الطبيعي من 8-12 مرة يوميًا أي كل 2-3 ساعات.
  • لا ينصح بإعطاء الرضيع الماء المحلّى بالسكر، لأن هذا الإجراء يزيد من شدّة اليرقان بدلاً من إنقاصه ولا يعطي أي فائدة غذائية.
  • يجب فحص مستوى البيليروبين (المادة الصفراء) في الدم.
  • لا ينصح بتعريض الطفل عاريًا لأشعة الشمس المباشرة داخل الغرفة أو خارجها لأن ذلك من شأنه تعريض الطفل لحروق بالشمس أو على العكس للبرد أو انخفاض حرارة الجسم.
  • يجب الانتباه وفحص الطفل بشكل دقيق للتأكد من عدم وجود جفاف مرافق لليرقان.
  • الانتباه إلى كمية البول والبراز اليومي، والانتباه إلى الأمور الأخرى المتعلقة بالعناية بالرضيع كالتدفئة المعتدلة والنظافة وغيرها.
  • يعتبر وزن الطفل من أهم العوامل التي يجب متابعتها.

هل هناك وسيلة تمنع إصابة الأطفال باليرقان؟

بشكل عام لا يمكن. ولكن يمكن التخفيف من حدّته باتباع النصائح السابقة من إرضاع طبيعي خاصة خلال الأسبوع الأول من العمر، كما أن إرضاع اللبأ (الدرة اللبنية الرائقة التي تظهر قبل الحليب) مفيد جدًا، حيث يزوّد الوليد بكميات هامة من السعرات الحرارية وينشّط إدرار المزيد من الحليب. أظهرت الكثير من الدراسات أن الإرضاع المكثف بالطريقة السابقة له أثر ايجابي في زيادة الوزن والتقليل من اليرقان وطرح العقي (البراز الجنيني) بشكل أسرع.

اقرأ أيضاً: فقر الدم (الأنيميا) الأعراض والعلاج

Like
Like Love Haha Wow Sad Angry
2
شارك مع أصدقائك
رينا
رينا
تجربة الامومة كانت اكبر تحدي بحياتي لتربية اولادي على الطريق الصحي والسليم ويتمتعو بالصحة الجسدية والنفسية وساعدتني دراستي في كلية الصيدلة بالاضافة لحب الاطلاع والقراءات المستمرة

Comments are closed.