الدونات
دونات بالخميرة صناعة بيتية
مايو 7, 2020
شوربة الجزر الرمضانية
شوربة الجزر الرمضانية
مايو 9, 2020

6 اقتراحات لعمل مشروبات رمضانية مختلفة

مشروبات رمضانية

اقتراحات لعمل مشروبات رمضانية

يشتهر شهر رمضان بالعديد من المشروبات التقليدية التي تعتبر أساس السفرة الرمضانية وترافق الصائم منذ لحظة الإفطار وحتى الإمساك، وأهمها:

  1. الجلاب: الرقم الأول في رمضان وخاصة في الشرق الأوسط. يتكوّن من التمر ودبس العنب وماء الورد ورائحة البخور، ويعتبر من المشروبات العالية السكريات.
  2. تمر هندي: وهو شائع في البلدان العربية، طعمه حامض قليلاً وهو يصنع من ثمار التمر الهندية المضاف لها السكر والماء.
  3. عرق السوس: مشروب شعبي ينتشر في عالمنا العربي خاصة في سوريا ومصر، وهو مصنوع من جذور عرق السوس، ويحذّر من الإكثار منه في شهر رمضان لأنه يسبّب ارتفاع ضغط الدم.
  4. قمر الدين: مصنوع من المشمش المجفّف أو معجون المشمش، ويعدّ من أهم المشروبات للجهاز الهضمي لتأثيره المليّن.
  5. السوبيا: مصنوع من خميرة الخبز الأسمر والشعير والتوابل والسكر، ويمكن أن تكون السوبيا بيضاء أو مصبوغة باللون الأحمر. يمتلك هذا المشروب شعبية كبيرة في السعودية، ويُباع غالبًا كمسحوق في أكياس بلاستيكية ويحضّر في المنزل.

اقرأ ايضا: ألواح الطاقة المنعشة للسحور

نظرًا لقدوم رمضان في الأشهر الحارّة، ولأهمية السوائل للجسم خلال فترة الإفطار. سأقدّم بعض الاقتراحات لعمل مشروبات رمضانية مختلفة تدخل فيها الثمار الموسمية لهذا الفصل.

  1. الحليب والتمر: يمكن نقع حبّات التمر المجفّف في الحليب، حتى تتشبّع وتصبح سهلة المضغ. وهو يعتبر من المشروبات الغنية بالطاقة.
  2. السحلب: وهو أحد المشروبات المشهورة المتداولة في لبنان وسوريا والأردن وفلسطين، ويمكن تطعيمه حسب الرغبة بالقرفة أو المكسّرات وماء الورد، ويمكن تناوله باردًا في فصل الصيف، ويعتبر مناسبًا جدًا للسحور.
  3. الحليب المخفوق مع الفريز: يعتبر الفريز من أهم الفواكه لهذا الموسم، ويمكن استبداله بأنواع أخرى حسب الموسم الرمضاني.
  4. الليمون والزنجبيل: يوضع الليمون والمياه مع الزنجبيل في وعاء على النار حتى يغلي ويترَك ليبرد، ثم نقوم بتصفيته ونشربه بعد إضافة الماء المثلّج. لهذا المشروب فوائد كثيرة لرفع المناعة، ولكن ينصَح بعدم شربه على معدة فارغة.
  5. مخفوق الحليب والقهوة والموز: قم بوضع الموز والحليب مع المياه ومكعّبات الثلج وملعقة نسكافيه والسكر في المضرب حتى تختلط، ثم توضع في الأكواب. أنصح محبّي القهوة بشرب هذا المشروب بدلاً من القهوة لأنها تُفقد الجسم السوائل وتسبّب الصداع في فترة الإمساك.
  6. مشروب البرتقال والأناناس: أحد المشروبات المنعشة والمرطّبة خلال الإفطار. يمكن إضافة النعناع في المضرب، كما يمكن استبدال الأناناس بالفواكه المحبّبة لديكم، والاستمتاع بمشروب منعش بعد يوم طويل من الصيام.

اقرأ أيضاً: مقبّلات رمضانيه: فطائر مع غموس السبانخ والفطر

Like
Like Love Haha Wow Sad Angry
شارك مع أصدقائك
رينا
رينا
تجربة الامومة كانت اكبر تحدي بحياتي لتربية اولادي على الطريق الصحي والسليم ويتمتعو بالصحة الجسدية والنفسية وساعدتني دراستي في كلية الصيدلة بالاضافة لحب الاطلاع والقراءات المستمرة

Comments are closed.