البيتزا - الطعام المريح رقم واحد في العالم.
طريقة سهلة لعمل البيتزا في المنزل
أبريل 2, 2020
قصّتنا كعائلة مع التكنولوجيا
قصّتنا كعائلة مع التكنولوجيا
أبريل 4, 2020

بقلم: سلام مدانات

كيف يمكن تدبير أمور المنزل في فترة الحجر الصحي

هل فكّرت يوماً… لو ضاقت بك الدنيا، كم يوماً يمكنك أن تعيشي ضمن الإمكانيات المتوفّرة في بيتك…؟

كثيراً ما خطرت هذه الفكرة ببالي، وأنا أرتّب خزانة المونة أو أنظّف الفريزر أو أقوم بتعزيل المخزن. لكن لم يخطر ببالي يوماً  أن يصبح هذا الخيال واقعًا. وها نحن مع الكورونا!

أعتقد أن إحدى السلوكيات التي أورثني إياها والدي، هي التدبير، وأقول السلوكيات لأنها انتقلت إليّ بالمشاهدة فرأيت وعشت نتائجها الناجعة مرّة تلو الأخرى.

أقول هذا لكل ّأم وأب أجبرهم الوضع الراهن أن يقضوا الوقت الطويل مع صغارهم في البيت ، فأبناؤكم يعلمون أن الوضع غير مألوف وصعب، وهم دون أن تدروا يشاهدون طبيعياً أو يراقبون قصداً أسلوبكم في إدارة الأزمات في البيت.

وهنا أوجّه كلمتي للأم بشكل خاص، وأقول: لديك قدرات ومواهب كامنة خصّصها الله لك في الدور الذي اختارك لتقومي به وهو “المعين المدبّر”.

فكيف أستغلّ كأم تلك القدرات في تدبير أمور منزلي مع زوجي وأبنائي في فنرة الحجر الصحي ضمن إمكانيات محدودة؛ مالية كانت أو لوجستية؟

ولأن الاستهلاك الأكبر أثناء التواجد في المنزل هو للطعام، إليك بعض الأفكار لتحويل القلق الناجم عن مسؤولية “وضع الطعام على المائدة” ضمن ما هو متوفر في منزلك اليوم إلى فرص ذهبية لتحقّقي عدّة أهداف معاً أهمها: تعزيل أماكن حفظ الأطعمة، استهلاك المخزون، تلبية الحاجات الغذائية اليومية، التوفير المادي، زرع سلوكيات هامة لدى الأبناء.

  1. فرصة للتعزيل السنوي أو الربيعي وما يُسمّى spring cleaning

هذا هو الوقت المناسب لنستغلّ فصل الربيع للقيام بمهام التعزيل لكل أنحاء المنزل، وبالأخص مخازن الطعام من الخزائن والثلاجة والفريزز. فالربيع يقدّم الكثير من الأغذية المتنوّعة ضمن فترة زمنية قصيرة. استغلي هذه الفترة لتوفير متسّع من المكان لحفظ تلك الأغذية لاستهلاكها في الفصول الأخرى القادمة .

  1. فرصة لاستهلاك المخزون

لنبدأ بالفريزر، وستجدي مواد غذائية ومأكولات منسية منذ مدد متفاوتة. هذه فرصة لاستهلاكها قبل أن يدركك وقت التخلّص منها وبالتالي التسبّب بخسائر مادية. ابدأي بفرز المحتويات بحسب تاريخ تجميدها ورتّبيها بحيث تكون الأغذية الأقدم أمامك مباشرة والأحدث خلفها. ثم سجّلي هذه المحتويات في قوائم حسب نوعها ( لحوم، دواجن، خضار،… إلخ) في دفتر أو في ملف على الكمبيوتر .انتقلي إلى خزائن المونة وافعلي الأمر ذاته.

  1. فرصة لاكتساب وممارسة فن الطبخ

بعد الانتهاء من تسجيل ما لديك من مواد غذائية،  يمكنك البدء بالتفكير الخلّاق وعمل قائمة بالوجبات التي يمكنك إعدادها لتلبية احتياجات عائلتك خلال فترة الحجر الصحي المنزلي. اختاري مكوّنًا رئيسيًا من بروتين أو كربوهيدرات من قائمتك ثم أضيفي له ما يكمّله من القائمة. حاولي التدبير بما لديك دون الحاجة لشراء مواد جديدة بحيث يقتصر الشراء على ما لا يمكن استبداله أو الاستغناء عنه. يمكنك الاستعانة بمواقع إلكترونية تقدّم وصفات حسب إدخالك للمكوّنات الرئيسية المتوفّرة لديك. كما هناك مواقع تقدّم بدائل لبعض المواد المستخدَمة في إعداد وصفات الطعام يمكنك الاسترشاد بها.

  1. فرصة للتوفير

عند القيام بذلك ستفاجَأي بالتوفير المالي والمادي الذي ستحقّقينه بسبب خفض الهدر الذي كان يمكن أن يحصل غالبًا دون أن تدركي، وستشعرين بالفخر لما استطعت إنجازه بأقل تكلفة.

  1. فرصة ذهبية لأبنائك

اجعلي من هذه المهّمة مشروعاً عائلياً وجهداً مشتركاً. اشرحي لأبنائك ما تنوين القيام به ووزّعي المهام حسب الرغبة والقدرة مع بعض التحفيز. بهذا فأنت تساهمين في تعبئة جزء من وقت فراغهم في نشاط تشاركي يساهم في إنجاز المهمة، ومن ناحية أخرى ولأنهم كانوا شركاء في العملية ستحصلين على قبول واستحسان أكبر للنتيجة.

أما “زينة الكعكة”  فستكون الدروس التي سيتعلّمها أبناؤك في التدبير، تماماً كما تعلّمتها أنا من والدي .

اقرأ أيضاً: خبرتنا العائلية في الحجر الصحّي

Like
Like Love Haha Wow Sad Angry
241
شارك مع أصدقائك
ضيف المدونة
ضيف المدونة
مدونة حياة عيلتنا تستضيف كتاب غير دائمين مختصيين في مجالات معينة لنستفيد من خبراتهم

Comments are closed.