يوم المرأة: المجتمع يحتاج لامرأة حديدية
يوم المرأة: المجتمع يحتاج لامرأة حديدية
مارس 6, 2020
كيف أحصل على لقب سوبر ماما
كيف أحصل على لقب سوبر ماما؟
مارس 12, 2020

تحتار الأمهات كثيرًا ما هي طرق معاقبة طفل الثلاث سنوات أو العقاب المناسب مع أولادهم ( بشكل لا يكسر من تطور شخصية الطفل واستكشافه لمهاراته ومشاعره،، وبنفس الوقت لا يعطوه ما يريد في كل الأوقات لكي يطور مهارات حياتية صحيحة).

 عمر الثلاث سنوات، وهو عمر الحركات المدروسة أكثر من قبل، وبدأت مشاعر الطفل تتبلور، وبالتالي ازداد تفكيره وفهمه للأمور حوله. هذا الشيء بالطبع مريح ومفرح للأهل عمومًا وللأم خصوصًا، لكن بنفس الوقت لم يعد هذا الطفل الرضيع أو الصغير الذي يطيع كلمتها كما تريد هي بل بدأ يقول لا أريد وبدأ يعاند ليرى ردّات فعل الكبار على أفعاله .

لهذا جرّبت مع ابنتي عدة طرق لتفادي العقاب القاسي سأشارككم بها في هذه المدونة، ومنها:

الاحتضان: في هذا السن تكثر نوبات الغضب والضرب عند الأطفال فما العمل في هذه الحالة؟ هل علينا أن نصرخ في وجه الطفل ليوقف غضبه؟  بالطبع لا فالوسيلة الأكثر تأثير هي النزول إلى مستوى الطفل ومسك يده وحضنه ليهدأ ثم نتحدّث معه .

التجاهل: فإن قام الطفل بتصرّف أنت غير راضية عنه، قولي له لن أكلمك أو ألعب معك حتى تصحّح ما فعلت، وإن  لم يسمع لك كرري ما قلتي وساعديه ان ينفّذ ما طلبتِ.

– من الجيد ان يتعلم الاعتذار ويفهم تأثير افعاله على مشاعر من حوله، فلهذا عبري عن شعورك مثل قولك ماما حزينة لما فعلت، او اخاك حزين لانك ضربته  وعلميه انه يجب ان يعتذر عما فعله اولا. ولا تنسي ان تعبري عن مشاعرك الايجابية ايضا ليس فقط السلبية عند قيامه بعمل جيد.

-التفسير: في هذا العمر يفهم الطفل كذلك ما تقولينه له، فمثًلا قولي له:  لن تستطيع ان تفعل ذاك الشئ لأنك فعلت هذا الشيء، ليتعلم ان لكل فعل رد فعل ونتيجة طبيعية، طبعا مع تفسير مقنع له فيفهم أن ما فعله خطأ ولا يكرّره.

اقرأ ايضاً: أسلوب ذكي لمعاقبة الأبناء

-تشتيت الانتباه: لا تزال هذه الطريقة تنفع مع الطفل في هذا العمر، فإن طلب شيء وبدأ بالبكاء لتحقيق طلبه يمكنك تحويل انتباهه بشيء يحبّه لينسى ما كان يبكي بسببه.

كرسي التفكير: لا يزال كرسي التفكير (او كرسي العقاب كما يسميه البعض)  نافعًا في هذا العمر، فإن قاموا بعمل سيء أو غير مرضي يكفي أن نقول له أنت معاقب لمدة (كذا، عادة دقيقة لكل سنة من العمر، اي ٣ دقائق لطفل عمره ٣ سنوات)  سوف تبقى جالسًا في هذا المكان تفكر بما فعلته وكيف ستصححه و تعتذر عما ما فعلت

تحديد القواعد: أسهل طريقة لتجنب العقاب القاسي هي تحديد القوانين المنزلية والقواعد بطريقة يفهمها الطفل، فلا تستطيعي ان تعاقبيه على قانون او قاعدة هو لا يعرفها بالأصل او لم تتكلموا عنها بالاساس.

بالنهاية علينا أن نفهم أن طفلنا بدأ يكبر، وفهمه سوف يزيد والحديث معه سيكون أكثر متعة وأوضح، والعقاب القاسي المؤذي لا ينفع  ابدا.

اقرأ أيضاً: كيف أعاقبه؟

Like
Like Love Haha Wow Sad Angry
3
شارك مع أصدقائك
نورا
نورا
تزوجت منذ اربع سنوات وأنا أم جديدة. أحب الأطفال كثيراً وأكبر متعة وفرح في حياتي أن أراهم فرحين. شعاري في الحياة هو التفاؤل والفرح والابتسامة، فالابتسامة التي ترتسم على وجه طفل هي ما تجعل العمل يستحق العناء.

Comments are closed.