غسل اليدين: متى وما هي الطريقة الصحيحة؟
غسل اليدين: متى وما هي الطريقة الصحيحة؟
فبراير 10, 2020
(متلازمة داون (متلازمة الحب
متلازمة داون (متلازمة الحب)
فبراير 16, 2020

كثيرًا ما راودني هذا السؤال ولم أكن قادرة على معرفة الإجابة الصحيحة له، فهل الخوف عند الأطفال من الأمور مختلفة يعتبر مرضًا أم هو مجرد حالة وتزول مع الأيام؟

ولكن مع البحث والسؤال اكتشفت أن الخوف هو حالة، وقد تكون مرضية إلى حد ما إن لم نستطع التعامل معها بالطريقة المناسبة لأبنائنا. وحتى نتمكّن من معرفة الطريقة المناسبة للتعامل مع الأمر فمن الأهم أن نتعرّف إلى أعراض الخوف عند الأطفال بشكل عام، والتي تُصنف كالتالي:

أول الأعراض: التي تقودنا إلى كشف حالة الخوف المرضي هي أن يكون الطفل كثير البكاء وعصبي بشكل حاد. عندما يبكي الطفل لأي سبب كان سواء كبير أو صغير، وكذلك عندما يكون عصبيًا في كل الأوقات، وردود فعله للأمور تكون بعصبية حادة جدًا فالطفل يشعر بالخوف داخليًا وهو غير قادر على التعبير عن نفسه.

ثاني الأعراض: هي صعوبة النوم، فالطفل الذي لديه حالة الخوف لا يستطيع أن ينام بسهولة أبدًا، وكثيرًا ما يطلب من أحد والديه أن يكون معه في غرفته حتى يستطيع النوم، لأنه يعتقد أنه مجرد أنه نام وأحد أفراد أسرته بجانبه فهذا يوفّر له الحماية الكافية.

ثالث الأعراض: هي الاستيقاظ ليلًا بشكل متكرّر والتحدّث عن الكوابيس المزعجة، أغلب الأوقات عندما يستيقظ الطفل منزعجً،  لا يكون قادرًا على ذكر سبب الاستيقاظ، ولكنه يكتفي بالقول أنه تعرّض لكابوس أزعجه لدرجة أنه أيقضه من النوم.

رابع الأعراض: هو صعوبة التركيز وعدم الثقة بالنفس، وانعدام القدرة على مواجهة تحديات يومية يتعرّض لها سواء في البيت بين والديه وإخوته أو في المدرسة مع المعلمين وزملائه، وكذلك صعوبة التركيز الأكاديمي لأن الطفل منشغل بالتفكير بالخوف والقلق الذي يتعرّض له.

خامس الأعراض: هي نوبات الغضب المتواصلة وتكرارها بشكل ملحوظ جدًا. تبدأ بأن يتجنب الطفل الأنشطة اليومية مثل أن يلتقي بأصدقائه أو الخروج مع الأهل إلى الأماكن العامة، وكثيرًا رفض الذهاب إلى المدرسة ومواجهة الأشخاص.

كل هذه الأعراض وقد يكون هنالك أكثر من ذلك عندما تجتمع لدى الطفل، يكون لها سبب وهو الخوف سواء خوف داخلي للطفل لأسباب غير معروفة أو معروفة ولا يريد أن يفصح عنها الطفل. لكن مجرد أن نتعرّف على تلك الأعراض فهذه أول خطوة لمحاولة مساعدة الطفل على التخلّص من مرض الخوف.

Like
Like Love Haha Wow Sad Angry
51
شارك مع أصدقائك
رولا ن
رولا ن
أم لولدين أعمارهم 19 و12 سنوات. دوري في الحياة أم وأب لأبنائي بعد أن توفي زوجي منذ 12 سنة. أحب القراءة والطبخ وعمل الحلويات. أتطلع لتربية عملية علمية سليمة لأبنائي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.