فيروس كورونا : أعراضه وإجراءات الوقاية منه
فيروس كورونا: أعراضه وإجراءات الوقاية منه
يناير 30, 2020
ما هي أسباب تعرض طفل معين للتنمّر
ما هي أسباب تعرض طفل معين للتنمّر؟
فبراير 5, 2020

أن يتمكن طفلي من التعبير عن مشاعره ليس بالأمر السهل، فالمشاعر بالنسبة له فكرة مجردة. وكون قاموس الكلمات والمصطلحات لديه محدود فقد يجد صعوبة في اختيار الكلمات المناسبة للتعبير عن مشاعره.

التعبير عن المشاعر يساعد الطفل في التخلص من نوبات الغضب والعصبية والهيجان والضرب، فتعبيره عما يشعر به يكون وسيلة للتنفيس وإخراج ما في داخله مما يحميه من استخدام وسائل الدفاع السلبية كالضرب والغضب والصراخ.

7 نصائح لتطوير مهارة الطفل في التعبير عن مشاعره

إليك بعض الخطوات العملية التي تساعد الطفل في تطوير قدرته ومهارته في التعبير عن المشاعر:

  1. تعليم الطفل الكلمات البسيطة التي تصف المشاعر مثل أنا فرحان أو أنا حزين أو أنا خائف، وعمل ذلك كلعبة أو نشاط معه، ويمكن استخدام لوحة بها صور المشاعر المختلفة وتذكير الطفل بها كل مرة.
  2. الطلب من الطفل أن يذكر ما هو شعوره، ويمكن أن يستخدم اللوحة ويختار ما يشعر به اليوم.
  3. أن نكون نحن نموذجًا للطفل في التعبير عن مشاعرنا، ونقول ما نشعر به، ونتجنب الغضب والصراخ أو العنف للتعبير عن المشاعر. فمن المعروف أن الأطفال يتعملون مما يرونه من الأهل ويعملون على تقليدهم. فلنكن لهم مثالاً ونموذجًا صحيحًا للتعبير عن المشاعر.
  4. استخدام مواقف الحياة اليومية لتعليم الطفل التعبير عن المشاعر، مثلاً عند رؤية موقف ما في الشارع أو في التلفزيون، يمكننا أن نسأل الطفل عن شعور الشخص في ذلك الموقف، أو شعوره هو شخصيًا.
  5. تعزيز الطفل عندما يعبر عن مشاعره ومكافأته على ذلك، فهذا سوف يدفعه للتطور والنمو في مهارة التعبير عن المشاعر.
  6. وفوق كل هذا نحتاج أن نساعد الطفل على التعامل الصحيح مع ما يشعر به بعد أن تمكّن من التعبير عن شعوره، فإن غضب يمكنه أخذ نفس عميق أو أخذ وقف وحده للهدوء. وما يعزز هذا كله هو ممارستنا العملية أمام أطفالنا أسلوبًا مناسبًا للتنفيس عن مشاعرنا السلبية.
  7. ولا ننسى بالطبع أن نحفز الطفل في التعبير عن مشاعره الإيجابية وليس فقط السلبية. وكذلك تزويده بوسائل وطرق مبتكرة للتعبير عن تلك المشاعر.

اقرأ أيضاً: كيف تساعد مراهق بمشاعر متقلبة

Like
Like Love Haha Wow Sad Angry
شارك مع أصدقائك
شيرين ك
شيرين ك
زوجة لزوج خفيف دم، وأم لطفل واحد ولكنه ليس وحيد، أحب الشوكلاته ولا أستغني عن القهوة، أتعلّم من النملة في نشاطها، أحب الكتابة ولدي شغف للمناهج والتعليم والتدريب

Comments are closed.