أفكار للعام الجديد
أفكار للعام الجديد
ديسمبر 31, 2019
هل أترك لطفلي حرية الاختيار؟
هل أترك لطفلي حرية الاختيار؟
يناير 5, 2020

أعترف أنني أعيش في صراع وتعب دائم عندما أحاول تحقيق التوازن بين عملي وعائلتي، بين زوجي وأطفالي، بين اهتمامي بنفسي وبواجباتي اتجاه الآخرين. كان ميلي دومًا للالتزام بجدول أعمال مزدحم، لدرجة أصبحت الحدود بين عملي ومنزلي غير واضحة. وقد مرّ الوقت بسرعة لأجد نفسي منهكة ومتعبة من كثرة الالتزامات.

عندما قرأت مقالاً عن رجل أميركي كان هدفه في الحياة إنتاج ليمون بحجم قياسي من الشجرة التي في حديقته، وبالفعل توصل لتركيبة لفعل ذلك. فقد قام بتسميد الشجرة بسماد من نوع خاص ووضع لها بعض روث الحيوانات، ومياه كثيرة، وفي الربيع أثمرت تلك الشجرة الهزيلة ليمونتين ضخمتين تصل كل واحة منها أكثر من خمسة أرطال ولكن كل الليمون الآخر على الشجرة كان مشوهًّا وذابلاً…… فسألت نفسي: أليس هذا هو الأسلوب المتّبع في حياتي؟ أعطي كل اهتمامي لاستثمارات عظيمة في مجال محدّد لكنه يؤدي لسلب إمكانياتي وقدراتي؟ ألم أجد نفسي في كثير من الأوقات منهكة ومتعبة مثل هذه الليمونة الهزيلة؟ أيهما أفضل؟!!!  شجرة مغطاة بالليمون المليء بالعصير، أو محصول محطم للمقاييس لكنه هزيل؟ الأمر يحتاج إلى التوازن في حياتنا، لتحديد اهتماماتنا وأولوياتنا في العمل والمسؤوليات والالتزامات والحياة العائلية البنّاءة.

اعتبرت هذه القصة عبرة لي لأتعلّم منها تنظيم حياتي واهتماماتي، فجلست مع عائلتي وتحدّثنا وناقشنا برنامج حياتنا اليومي…هل حياتنا أشبه بشجرة ليمون عادية أو تشبه شجرة هذا السيد الأميركي؟ رّتبنا أولوياتنا ووضعنا الحدود اللازمة لإدارة الوقت وخصّصنا وقتًا للعائلة للمرح والاسترخاء ولسماع أخبار بعضنا، وكان لا بد من تخصيص وقت للخلوة والراحة والانفراد لأنه مهم بقدر اهمية وقت العمل… حتى لو كان هناك أمورًا تستحق أن تنجز.

من الأمور الصعبة لكن الضرورية كانت فكرة عدم التفكير بمشاكل العمل، وتجنّب إحضارها للمنزل مهما كانت الأسباب ونسيانها أيضًا حتى لا تؤثر على علاقتي بأطفالي وزوجي.

كآباء وأمهات يجب أن نقسّم وقتنا وطاقتنا بين الأسرة والأنشطة الأخرى، والتوقف بانتظام لتجديد طاقتنا، ثم يجب أن نساعد أولادنا وبناتنا لينهجوا بنفس الطريق.

اقرأ ايضاً:

– كيف أصبح سوبر ماما؟

مشاركة الأهل في تربية أطفالهم

Like
Like Love Haha Wow Sad Angry
شارك مع أصدقائك
لارا
لارا
عندي صبيين وبنت. درست هندسة حاسوب وأجد سعادتي في خدمة الآخرين. أحب أطفالي كثيرا وأعتبر دوري كأم هو أهم عمل أقوم به.

Comments are closed.