نحتاج أن نعير اهتمامًا أكثر لهذا الجانب من حياتنا كي نتمكّن من تسديد احتياجاتنا المادية والاستمتاع أكثر بمواردنا المالية ومباركة الآخرين بما لدينا.
كيف أنظّم أموري المالية من بداية العام؟
ديسمبر 28, 2019
أفكار للعام الجديد
أفكار للعام الجديد
ديسمبر 31, 2019

فقر الدم (الأنيميا) الأعراض والعلاج

فقر الدم (الأنيميا)

كثيراً ما نسمع عبارة مريض بفقر الدم (الأنيميا)، فما هو هذا المرض؟ وهل يصيب الكبار فقط أم يمكن أن يصيب أطفالنا أيضاً؟ وما هي أعراضه ومسبّباته؟ وكيف يتم التأكّد من الإصابة به؟ وأخيراً كيف يمكن الوقاية منه وعلاجه؟

يتكوّن دم الإنسان ببساطة من المصل، وهو السائل الذي يحمل المكوّنات الأخرى والتي هي: كريات الدم الحمراء وكريات الدم البيضاء والصفيحات الدموية.

  • كريات الدم الحمراء: تكمن وظيفتها الأساسية في نقل الأوكسجين إلى العضلات والأنسجة الأخرى ونقل ثاني أوكسيد الكربون من الأنسجة إلى الرئتين.
  • كريات الدم البيضاء: وتكمن وظيفتها الأساسية في الجهاز المناعي.
  • الصفيحات الدموية التي تلعب دوراً هاماً في عملية التخثر.

أما فقر الدم فهو حالة طبية تتميز بعدم وجود كمية كافية من كريات الدم الحمراء لتنقل الأوكسجين إلى الأنسجة في الجسم.

أعراض فقر الدم:

أهم عرض من أعراض فقر الدم (الأنيميا) هو شعور المريض بالتعب من ممارسة أي جهد، ويترافق هذا الشعور مع تسرع في النبض مع حدوث ضيق في التنفس وآلام في الصدر والشعور بالدوار وعدم القدرة على التركيز. تختلف شدة هذه الأعراض بحسب شدة الحالة، فكلما كان فقر الدم شديداً زادت هذا الأعراض. ومن الممكن أن تتطوّر الحالة لتصل إلى حدوث احتشاء في العضلة القلبية، وهي حالة نادرة نتيجة إرهاق عضلة القلب من تسرع نبضها.

هذا المرض يصيب الأطفال كما يصيب الكبار، ويعتبر السبب الأساسي لحدوثه عند الأطفال هو سوء التغذية والتركيز على النشويات والدهون في تغذية الطفل دون مراعاة حاجاته التغذوية الأخرى من بروتينات وفيتامينات ومعادن.

ويصيب هذا المرض النساء أكثر من الرجال، وذلك بسبب وجود الدورة الشهرية عند المرأة والتي تجعلها تخسر شهرياً كمية لا بأس بها من الدم.

تشخيص فقر الدم:

عند ملاحظة الأعراض واستشارة الطبيب يقوم الطبيب مباشرة بطلب إجراء فحص الدم الشامل CBC complete blood count ، وهو فحص مخبري يتم به تعداد كريات الدم الحمراء وكذلك مستوى الهيموغلوبين في الدم والذي يعتبر المكوّن الأساسي في الكريات الحمر والمسؤول عن الاتحاد مع الأوكسجين ومع ثاني أوكسيد الكربون. كما ويتم في هذا التحليل فحص كريات الدم الحمراء من خلال الحجم والشكل واللون، حيث يساعد هذا الفحص على تحديد نوع فقر الدم وتحديد أسلوب العلاج المناسب.

فعلى سبيل المثال في فقر الدم بعوز الحديد تكون الكريات الحمراء أصغر حجماً وذات لون شاحب، أما في فقر الدم بعوز الفيتامينات فتكون الكريات الحمراء أكبر حجماً وأقل عدداً من المعتاد.

الوقاية من فقر الدم:

يمكن الوقاية من نوعين فقط من فقر الدم (الأنيميا) ، وهما فقر الدم بعوز الحديد وفقر الدم بعوز الفيتامينات، وذلك باللجوء إلى التغذية الصحية المتوازنة التي تحتوي على العناصر الأساسية التالية :

  • الحديد 2- حمض الفوليك folic acid    3- فيتامين B12    4- فيتامين C

أما من ناحية العلاج:

  • فقر الدم بعوز الحديد: يتم تناول المتممات الغذائية الحاوية على تراكيز عالية من الحديد.
  • فقر الدم بعوز الفيتامينات: يتم بواسطة استخدام حقن فيتامين B12 وممكن أن يستمر ذلك مدى الحياة.
  • علاج فقر الدم الناجم عن أمراض كالنزوفات: يتم بعلاج السبب الذي أدى إلى خسارة الدم.
  • علاج فقر الدم اللاتنسجي: يتم بواسطة اعطاء الدم وريدياً لرفع كمية الكريات.
  • ويتم علاج فقر الدم الناجم عن أمراض نقي العظم بواسطة عملية زرع النقي المسؤول عن تصنيع كريات الدم وهي عملية معقدة ومكلفة ولكن لا بد منها في كثير من الحالات.

اقرأ أيضاً: كيف أقوي جهاز المناعة لدي ولدى طفلي؟

Like
Like Love Haha Wow Sad Angry
شارك مع أصدقائك
الياس
الياس
متخرج من كلية الصيدلية. أب لثلاث بنات. اهتماماتي المطالعة العلمية والشطرنج واعمل في برنامج توعية لمكافحة الادمان عند الشباب.

Comments are closed.