نشاطات لسهرة رأس السنة مع العائلة
6 نشاطات لسهرة رأس السنة مع العائلة
ديسمبر 25, 2019
فقر الدم (الأنيميا)
فقر الدم (الأنيميا) الأعراض والعلاج
ديسمبر 31, 2019

يعاني الكثير منا بسبب كثرة المتطلبات والاحتياجات، وفي كثير من الحالات قلة الدخل مقارنة مع المصاريف. نحتاج أن نعير اهتمامًا أكثر لهذا الجانب من حياتنا كي نتمكّن من تسديد احتياجاتنا المادية والاستمتاع أكثر بمواردنا المالية ومباركة الآخرين بما لدينا.

  • تعرّف على منظورك من نحو المال

من المهم أن نعرف منظورنا من نحو المال فهذا يؤثر بشكل كبير على طريقة تعاملنا مع المال وأسلوب صرفنا وعطائنا وإدخارنا. اسأل نفسك: كيف أرى المال؟ هل أشعر بالأمان بسببه؟ هل هو وسيلة للمتعة؟ فمعرفتي وفهمي وإدراكي لهذا يساعدني في تطوير أسلوب تعاملي مع المال.

  • حدّد الاحتياجات ومصادر الدخل

قبل بداية العام تحتاج أن تكتب قائمة بجميع المصاريف الثابتة الشهرية والسنوية، فكّر جيدًا في هذا الأمر فهناك بعض المصاريف التي نتفاجأ بها كالضرائب والفواتير وبعض الدفعات غير المتوقعة.

ثم اكتب جميع مصادر الدخل المتوقعة. حاول أن تجد الفرق بين المصاريف ومصادر الدخل، ففي حال وجود فائض فأنت في وضع جيد، وفي حال وجود نقص فأنت بحاجة أن تفكر بمصادر دخل أخرى وتقليل المصاريف. تقليل المصاريف أمر مهم جدًا فهناك بعض المصاريف التي لا تنتبه لها ولكنها تستنزف الكثير من دخلك.

أفضل طريقة لتحليل ودراسة وضعك المالي هو أن تقوم بكتابة ما تصرفه يوميًا بشكل مفصل، ومن ثم مراجعة مصاريفك والتأمل بها وتحليلها، وقد تكتشف أن هناك جوانب تصرف عليها أكثر من اللازم، ويمكنك الاستغناء عنها، ربما تشتري الكثير من الماء أو القهوة من الخارج أو تستهلك الكثير من الكهرباء أو تصرف الكثير على أمور معينة يمكن الاستغناء عنها أو استبدالها.

  • حدّد البنود الأساسية من دخلك وهو المصاريف والادخار والعطاء والطوارىء

حاول أن تقسم دخلك على مصاريفك الثابتة الشهرية والسنوية الموسمية، واقتطع جزءًا من دخلك كادخار وعطاء، ولا تنسى وضع جزءًا لأمور طارئة.

ما يشجعك على عمل كل هذا هو وجود أهدافك المالية الخاصة لك. هل تريد توفير مبلغ لدراسة أبنائك المدرسية أو الجامعية أو شراء سيارة جديدة أو التبرع لعمل خيري ما أو البدء بمشروع خاص. أي من هذه الأهداف ستقودك وستجعلك أكثر وعيًا لمصاريفك وطريقة تعاملك مع المال.

وكل ما عملته مع نفسك نشجعك أن تبدأه مع أبنائك بمنحهم مصروفهم الخاص وتشجيعهم على ترتيبهم وتنظيمه بين احتياجاتهم والتوفير والعطاء. فمن يبدأ صغيرًا في هذه العادة سيصبح أسهل عليه في المستقبل أن ينظم أموره.

اقرأ أيضاً: بعض الأفكار الاقتصادية لعيد ميلاد طفلك

Like
Like Love Haha Wow Sad Angry
شارك مع أصدقائك
شيرين ك
شيرين ك
زوجة لزوج خفيف دم، وأم لطفل واحد ولكنه ليس وحيد، أحب الشوكلاته ولا أستغني عن القهوة، أتعلّم من النملة في نشاطها، أحب الكتابة ولدي شغف للمناهج والتعليم والتدريب

Comments are closed.