9 حلول لتربية دون عصبية
9 حلول لتربية دون عصبية
ديسمبر 11, 2019
كيف أُعلم طفلي أن يدافع عن نفسه
كيف أُعلم طفلي أن يدافع عن نفسه؟
ديسمبر 15, 2019

إنفلونزا (التهاب)المعدة

إنفلونزا المعدة

إنفلونزا المعدة هذه التسمية الشائعة للمرض الذي يُطلق عليه الأطباء التهاب المعدة والأمعاء والذي يحدث بسبب فيروس ويمكن أن تسبّبه البكتريا والطفيليات أيضًا (وهي الأكثر شيوعًا في فصل الصيف).

الأعراض:

الفيروس يسبب الإسهال والغثيان وربما القيء. قد تعاني أيضًا من صداع وحمى وقشعريرة وأم في البطن.

يحدث الغثيان بعد 12 إلى 24 ساعة من التعرّض للفيروس ويمكن أن تستمر حتى 3 أيام. أما إذا كانت ناجمة عن بكتيريا أو طفيليات فقد تستمر لفترة أطول.

الخطورة عند الأشخاص الذين يعانون من ظروف صحية أخرى وكذلك الأطفال وكبار السن.

التهاب المعدة والأمعاء الفيروسي:

يحدث عندما يصيب الفيروس خلايا بطانة المعدة والأمعاء ويسبّب فيها الالتهاب. إنه معدي جدًا ويمكن أن تُصاب به إذا لمست شخصًا مصابًا أو شيء لمسه أو كنت تأكل طعامًا أعدّه، ويمكن الإصابة به إذا أكلت خضارًا أو فواكه مغسولة بمياه ملوثة.

التهاب المعدة الجرثومي:

هذه الكائنات الحية المجهرية موجودة في كل مكان والعديد منها غير ضارّ، والبعض منها مفيد، لكن البعض الآخر مثل (السالمونيلا والاشريكيا القولونية) يمكن أن تدخل طعامك وتسبّب مشاكل في المعدة.

يمكن الوقاية منها عن طريق سلامة الغذاء، حيث تتكاثر البكتريا أكثر في درجات الحرارة ما بين 40 – 140 فهرنهايت، لذلك يجب استخدام الثلاجة أو الفريزر للحفاظ على برودة الطعام البارد، و منه إلى الفرن للحفاظ على السخونة لأن البكتيريا في الأطعمة المبرّدة تصبح نشطة في درجة حرارة الغرفة، وبعضها يمكن أن يصنع الكثير من السموم في الطعام قبل تناوله وعندها تشعر بالمرض في غضون ساعات قليلة.

العلاج:

بغض النظر عن السبب، تختفي معظم حالات الالتهاب في غضون أيام إذا حصلت على الراحة والكثير من السوائل، وإذا دامت أكثر من ذلك يجب مراجعة الطبيب.

الجفاف:

إنها المشكلة الصحّية الأكثر شيوعًا وخطورة الناجمة عن التهاب المعدة والأمعاء، وخاصة بالنسبة للأطفال الرضع والمسنّين، وتحدث عندما يفقد الجسم الكثير من الماء بسبب الإسهال والقيء. من علاماته العطش الشديد والبول الداكن والشعور بالتعب والدوار، وقد يعاني الطفل من جفاف الفم والعيون الذابلة. العلاج يعتمد على إعطاء كميه كبيرة من الماء والسوائل التي تحتوي على المغذيات الصحيحة.

 متى نستدعي الطبيب:

  • التقيؤ حتى بالسوائل لمدة تزيد عن 24 ساعة أو إسهال لأكثر من يومين (24 للأطفال).
  • الألم الشديد في الأمعاء أو المستقيم.
  • الحمى أعلى من 101 فهرنهايت.
  • البراز مع الدم أو القيح أو لون اسود.
  • مترافق مع مشاكل في الجهاز العصبي مثل ( التوازن والتمييز).

اقرأ ايضاً: التهاب اللوزتين عند الأطفال

 

 

Like
Like Love Haha Wow Sad Angry
شارك مع أصدقائك
رينا
رينا
تجربة الامومة كانت اكبر تحدي بحياتي لتربية اولادي على الطريق الصحي والسليم ويتمتعو بالصحة الجسدية والنفسية وساعدتني دراستي في كلية الصيدلة بالاضافة لحب الاطلاع والقراءات المستمرة

Comments are closed.