تشخيص سرطان الثدي وعلاجه
تشخيص سرطان الثدي وعلاجه
أكتوبر 13, 2019
أفكار لخلق تقاليد عائلية تستمر مدى السنين
أفكار لخلق تقاليد عائلية تستمر مدى السنين
أكتوبر 29, 2019

يوم الغذاء العالمي

يوم الطعام العالمي

ربما عندما تسمع عن “يوم الغذاء العالمي” تعتقد- كما اعتقدت- أنه يوم فيه نأكل كل ما يخطر على بالنا، أو ربما هو مثل اليوم الحرّ في نظام الريجيم (برنامج تخفيض الوزن) الذي يتّبعه الكثيرون فيه يخرجون عن النظام المحدّد لهم ليأكلوا بحريّة.

ما هو يوم الغذاء العالمي؟

هو يوم فيه العالم يدعو إلى تقديم طعام صحّي للجميع، وبنفس الوقت يحافظ على عالم صحيح منه نأخذ الكثير من هذا الطعام الصحّي. فهو إذن ليس فقط مكافحة الجوع بتوفير الطعام لمن يعجز عن الحصول عليه، ولكنّه كذلك دعوة لمكافحة السمنة ودعوة لحياة تتسم بنظام غذائي صحّي متوازن.

الطعام هو من أبسط الاحتياجات الأساسية للإنسان

كما هو معروف فإن الطعام هو من احتياجات الإنسان، فدون الطعام قد يموت الإنسان، وغياب بعض العناصر الغذائية الاساسية تقوده إلى العديد من الأمراض، والإفراط في تناول الطعام أو الميل إلى أنواع الأغذية غير الصحية والمصنعة يؤدي إلى السمنة وما يرافقها من أمراض ومشاكل صحية وغيرها.

في يوم الغذاء العالمي دعوة إلى….

  • التزام بمكافحة الفقر في العالم، فكل إنسان مهما كان عمره أو جنسه أو خلفيته أو جنسيته أو مستواه الثقافي أو الاجتماعي له الحق في الحصول على الطعام.
  • دعوة إلى تغيير فكر الناس من نحو الغذاء، وتكوين فكر سليم من نحو ما الطعام المناسب لهم، وأن الطعام الصحي يقودهم إلى حياة صحيحة، وأن الطعام غير الصحي والمصنع يعرّض حياتهم للأمراض والمشاكل الصحية. اقرأ أيضاً: قولوا لا للحميات عن طريق الانترنت

لماذا يوم الغذاء العالمي؟

خلال السنوات الماضية ازدادت الأمراض الناجمة عن السمنة وارتفاع الوزن، كما وازدادت نسبة السمنة بشكل كبير. هذا الازدياد لم ينحصر في البلدان الغنية التي تتمتع بمصادر كبيرة، ولكن شمل كذلك البلدان الفقيرة.

فمع زيادة الأطعمة المصنعة، ومع انشغال الناس وزيادة التوتر والانفتاح على العالم، أصبح الناس يعتمدون على الأغذية المصنعة والسريعة، وازدادت وجباتهم في المطاعم. ففي وتيرة الحياة السريعة، والتعب الجسدي، والانشغال النفسي أصبح الفكر مشغولًا بكل شيء ولم ينشغل أو يفكّر بنظامه الغذائي. فبدأ الإنسان يأكل لسد جوعه أو للتسلية، ولم يهتم لمدى صحّة الطعام أو قيمته الغذائية أو فوائده أو مضارّه الصحيّة.

اقرأ أيضاً: ماذا يجب أن يأكل ابني أثناء الدراسة

هذا كما قل النشاط البدني فاعتمد الناس على وسائل المواصلات وازدادت سبل الراحة والرفاهية، فأصبح الإنسان بالكاد يتحرك مما قاده إلى الكسل والخمول والتعب الجسدي وأمراض العضلات والعظام، كل هذا بسبب نقص الرياضة وغياب نظام الحياة الصحي.

ماذا يهدف يوم الغذاء العالمي؟

هدف يوم الغذاء العالمي من خلال دعوته لمكافحة الفقر وتغيير الفكر من نحو الغذاء الصحي إلى:

  • تقليل نسبة السمنة وارتفاع الوزن في العالم وبالتالي مكافحة الأمراض الناجمة عنها مثل أمراض السرطان والسكري والقلب.
  • إنقاذ العديد من الأطفال من خلال توفير الطعام الصحي وبالتالي تقليل عدد الوفيات بين الأطفال وزيادة مناعتهم.
  • توفير حياة أفضل للأطفال من خلال توفير التغذية الصحية للأمهات الحوامل وبالتالي إنجاب أطفال أكثر صحة.
  • فكل هذا سيؤدي إلى زيادة الإنتاجية لأن الأجيال القادمة ستكون بصحة أفضل وبالتالي ستعمل وستتعلم بشكل أفضل.
  • فالاستثمار في تخفيض الفقر ومكافحة السمنة هو خير استثمار، فكل دولار ينفق في هذا سيجلب أضعافه في المستقبل لأن الجيل القادم سيكون منتجًا أفضل لأن احتياجاته الأساسية موفّرة له.
  • سيتعامل مع 672 مليون من الأشخاص المصابين بالسمنة، و1.3 مليون من الأشخاص ذوي الوزن المرتفع.

فكل عام وأنتم بخير في يوم الغذاء العالمي، راجين أن يكون عامًا فيه نقترب أكثر من الوصول إلى حالة من صفر فقر في العالم، وعالم بصحّة أفضل.

Like
Like Love Haha Wow Sad Angry
شارك مع أصدقائك
شيرين
شيرين
زوجة لزوج خفيف دم، وأم لطفل واحد ولكنه ليس وحيد، أحب الشوكلاته ولا أستغني عن القهوة، أتعلّم من النملة في نشاطها، أحب الكتابة ولدي شغف للمناهج والتعليم والتدريب

Comments are closed.