الزواج المبكّر
الزواج المبكّر
سبتمبر 17, 2019
كل ما عليك معرفته عن الرضاعة الطبيعية
كل ما عليك معرفته عن الرضاعة الطبيعية
سبتمبر 26, 2019

الزواج المبكّر هو الزواج الذي لم يكمل أحد طرفيه أو كلاهما الثامنة عشر، فعلى الرغم من التحذيرات العديدة التي أطلقتها منظمات حقوق الإنسان الدولية عن تأثير هذا الزواج سلبًا على كلا الطرفين وأبنائهما، إلا أنه لا زال يعدّ إحدى الظواهر واسعة الانتشار في العديد من المجتمعات العربية. ويعود انتشاره لأسباب إما تقليدية، أو ثقافية، أو دينية، أو ظروف اقتصادية ومعيشية.

غالبًا ما يكون مستقبل هذا الزواج مليئًا بالتصادم والفشل، والسبب هو افتقاره للحدّ الأدنى من معايير الزواج الناجح، وهو التوافق الفكري والاجتماعي والعاطفي، التي لا يمكن أن يكتمل نضوجها في هذا العمر.

الأخطار الصحية للزواج المبكّر

ليس ذلك فحسب، بل للزواج المبكّر أبعاد طبيّة خطيرة على صحّة الطفل والمرأة، حيث أثبتت معظم الأبحاث والدراسات الطبية أن مضاعفات الحمل والولادة تزداد بشدّة في حالات الزواج المبكّر، وذلك بسبب عدم نضوج أعضاء الأنثى بشكل كامل خلال هذه المرحلة العمرية، كذلك عدم تهيؤها نفسيًا أو جسديًا لخوض تجربة الحمل في هذه السن المبكّرة.

اقرأ أيضاً: ما هي الإساءة الجنسية؟

من أخطر المضاعفات التي تقع فيها الحامل هو ما يُعرف بتسمّم الحمل، وهو مرض يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم مع وجود البروتينات في البول، وغالبًا ما يصحبه أعراض تدلّ على تلف أحد أعضاء الجسم، كالكلى أو الكبد. فوق كل ذلك يمكن أن يشكّل تسمّم الحمل في مراحله المتقدّمة خطورة عالية على حياة الأم والجنين.

من المضاعفات الأخرى التي تزداد نسب حدوثها جراء الحمل في سن مبكّر هي التقيؤ والغثيان المستمرين، وسوء التغذية وفقر الدم، كما تزداد احتمالية حدوث الولادات المبكّرة وحوادث الإجهاض والحمل العنقودي وذلك لعدم جاهزية الرحم للحمل وعدم اتزان الهرمونات في هذا العمر.

وقد يطول الجنين نصيبًا من هذه المساوئ المترتبة على هذه الظاهرة، فالولادة المبكّرة قد تعرّض حياة الجنين للخطر بسبب عدم اكتمال نمو ونضوج رئتيه، كما أن الأمهات الصغيرات ينجبن أبناء بأحجام صغيرة وأوزان قليلة دون الحدّ الطبيعي الأدنى. وفي بعض الأحيان لا يقتصر الأمر على هذه المساوئ فقط، بل قد يلتقط المولود الجديد عدوى شديدة لضعف مناعته، أو قد ينتهي به الأمر إلى نزيف في الدماغ.

عدا عن ذلك كلّه، فإن الزواج المبكّر يزيد من فرص إنجاب الأطفال، حيث يُعزى ذلك غالبًا إلى الجهل في طرق تنظيم الأسرة واستخدام موانع الحمل بالشكل المناسب، الأمر الذي يزيد العبء على الأم ويؤدي إلى هرم وترهل جسدها، بل ويحتم عليها في بعض الأحيان سلوك مسار العمليات القيصرية ومشاكل تكرارها، وذلك لتعسّر الولادة بسبب عدم اكتمال نضوج الأعضاء.

الأخطار النفسية للزواج المبكّر

على الجانب النفسي، فإن الضغوطات المجتمعية المصحوبة بالمسؤوليات العظيمة التي تُلقى على عاتق الأم حين ولادتها في مجتمعنا قد تجعل الفتاة عرضة للأمراض النفسية الحادة، كالاكتئاب والتوتر والقلق والأرق والوسواس القهري، ويعزى ذلك لقلة خبرة الفتاة الحياتية في التعامل مع الأزمات المستحدثة، كما أن حداثة سنها قد تجعلها عرضة للتعنيف البدني والاستغلال.

تشير أرقام منظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونسيف) إلى وجود أكثر من ثلاثمئة ألف حالة وفاة بين النساء الحوامل سنويًا، وأن أكثر من خمسين ألفًا من هذه الحالات تحدث بين النساء في أعمار المراهقة (أي بين 15 إلى 19 سنة)، وتؤكّد الأرقام أن ما يُعرف بوفاة المهد (وفاة الرضيع خلال السنة الأولى من عمره) تزداد نسبته في هذه الأعمار بشكل كبير.

هذا الفيديو يُنشر بالتعاون مع CNN بالعربية – Freedom Project

الأخطار المجتمعية للزواج المبكّر

أخيرًا، قد يحرم الزواج المبكّر الفتاة من حقوقها التي أرستها “اتفاقية حقوق الطفل”، ووثيقة “حقوق الإنسان”، واتفاقية “القضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة“، حيث تنصّ هذه الاتفاقيات على حقوق المرأة الكاملة غير المنقوصة في الحماية والرعاية والصحّة والتعليم والتنمية وتحقيق الطموحات، وهي حقوق يحدّ منها الزواج المبكر بشدة. حيث أثبتت الدراسات انتشاره بين الفئات الأقل ثقافةً وتعليمًا، كما أن هذه الظاهرة قد تحرم الفتاة من حقها في مواصلة تعليمها في بيئة ملائمة، مما يؤثر سلبًا على مستواها الثقافي والاجتماعي، ويحرمها من فرص العمل. ومن جانب آخر، يحمّلها مسؤولية تربية وتعليم أبنائها، الأمر الذي يؤثر سلبًا على تحصيلهم الدراسي، وعلى تربية وتنشئة الأجيال القادمة، حيث تفتقر الفتاة للخبرة اللازمة لرعاية الأطفال وتوفير احتياجاتهم، وكل ذلك يحتم تبعات مستقبلية على أفعالهم وسلوكهم.

خلاصة القول، الزواج المبكّر يحمل مخاطر صحيّة واجتماعية عظيمة على الأم والطفل، وعلى مفهوم الأسرة السليمة في المجتمع.

#لسه_صغيرة

الدكتورة سوزان عثامنة – استشاريه أمراض وجراحة النساء والتوليد 

الأردن

Child marriage الزواج المبكر infographic

Like
Like Love Haha Wow Sad Angry
17973
شارك مع أصدقائك
ضيف المدونة
ضيف المدونة
مدونة حياة عيلتنا تستضيف كتاب غير دائمين مختصيين في مجالات معينة لنستفيد من خبراتهم

6 Comments

  1. Avatar يقول اميره الحساس:

    انى أحب كل شي تسونه من أجل الاجيال القادمه تكون مثقف مبل العلم لا كن انتو ماتعر لو بل يوم وحده وهذا مو حلو