طفلي... هل يكذب أم يتخيّل؟
طفلي… هل يكذب أم يتخيّل؟
سبتمبر 4, 2019
كيف أعلّم طفلي أن يقرأ؟
كيف أعلّم طفلي أن يقرأ؟
سبتمبر 11, 2019

بالطبع لا يختلف اثنان على أهمية القراءة سواء للأطفال أو للكبار، خصوصًا إن تم اختيار الكتاب المناسب للعمر، وكذلك اختيار مواضيع تناسب القارئ. لكل شيء في تربية الأبناء أهمية بشكل يختلف عن الآخر وكذلك الأمر في القراءة. للقراءة أهمية بلا حدود خصوصًا أنها تشغل مساحة كبيرة في حياة الطفل عندما يتأثّر بالذي يقرأه.

ومن أكثر فوائد القراءة للأطفال التالي:

1. تقوية وتعزيز مهارة الاستماع:

كما الحال مع كل الأطفال فهم يفضّلون الكلام على الاستماع، ويتّبعون هذا الأسلوب في البيت والمدرسة وفي كل مكان، وهذا طبيعي لأنه جزء من طريقة نموهم. ولكن عندما نقرأ للأطفال قصة ونستخدم أسلوب التشويق في القصة عندها سيتعلّم الطفل أسلوب الاستماع، وتتقوى عنده مهارة الاستماع حيث ويحافظ على هدوئه حتى نهاية القصة لمعرفة نهايتها، وبالتالي فإنه يتعلّم حسن الاستماع في كل الأمور حتى في الوقت الذي لا يكون فيه قصة.

2. تطوير مهارة التواصل:

عندما نقرأ للطفل ونقوم بتقليد الشخصيات في القصة فإن مهارة التواصل تتقوّى عند الطفل من خلال مراقبته وتفاعله مع الشخصيات الموجودة في القصة. كما وتساهم القراءة في زيادة الترابط الأسري عندما يحاول أفراد الاسرة تبادل الشخصيات في القصة وتقليدها، وبالتالي يتمكن الطفل من تشكيل ذكريات جميلة نتيجة مهارة التواصل.

3. زيادة العاطفة عند الأطفال:

تعتبر القراءة من أكثر الطرق فعالية لزيادة عاطفة الأطفال، خصوصًا للذين يستخدمون الخيال الواسع في اكتشاف شخصية معينة من خلال التلفاز أو مشاهدة فيلم. إلا أن عن طريق القراءة يستخدم الطفل الأحداث التي يسمعها من القارئ ويحاول اكتشاف الشخصيات وحده من عالمة الخاص، ويبدأ الطفل التمييز بين الشخصيات الحقيقية في القصة والشخصيات الخيالية كلما زاد تركيزه أثناء القراءة.

4. ازدياد المفردات لدى الطفل وبنسبة كبيرة:

كلما قرأنا أكثر للطفل فإننا نستخدم كلمات جديدة أكثر وبالتالي تزداد نسبة الكلمات الجديدة في قاموس الطفل، خصوصًا للكلمات التي يحتاجها الطفل في حياته، وعندها يتعلّم متى يستخدم تلك الكلمة وكيف. لكن علينا التركيز على الكلمات الجديدة ومحاولة قراءتها بصوت أعلى نوعًا ما من صوت القراءة المعتادة، وذلك حتى يستطيع الطفل تمييز الكلمة الجديدة والسؤال عنها. بالتالي فإن القراءة تزيد من حجم المفردات اليومية وعندها يتعلّم الطفل كيفية مطابقة وتحديد الحروف للأصوات.

5. التركيز والانضباط:

تعتبر القراءة من أكثر الوسائل فعالية في زيادة تركيز الأطفال، لأنه عند القراءة يزداد استيعاب الطفل ويصبح منضبطًا ذاتيًا، وعندها يصبح قادرًا على الانتباه أكثر أثناء القراءة، بالإضافة إلى تقوية الذاكرة والسرعة في الحفظ في مرحلة التعليم. اقرأ أيضاً: 6 خطوات سهلة  تجعل ابنك يقرأ بلا ملل

Like
Like Love Haha Wow Sad Angry
شارك مع أصدقائك
رولا ن
رولا ن
أم لولدين أعمارهم 19 و12 سنوات. دوري في الحياة أم وأب لأبنائي بعد أن توفي زوجي منذ 12 سنة. أحب القراءة والطبخ وعمل الحلويات. أتطلع لتربية عملية علمية سليمة لأبنائي.

Comments are closed.