12 لعبة منزلية مبتكرة لتسلية الطفل في العطلة الصيفية

حالة الملل والضجر التي تصيب الأطفال ابتداءً من أول يوم في العطلة الصيفية هي حالة تشمل جميع الأطفال وتسود في كل المنازل. وبما أنني لا أحبّ أن يقضي أطفالي كلّ يومهم وهم يشاهدون التلفاز أو يلعبون بالألعاب الإلكترونية فقد لجأت لبعض الألعاب المنزلية التي ستشعِرهم بالفرح وستملأ وقتهم بشيء مفيد، ويسرّني أن أشارككم ببعض هذه الأفكار والألعاب لتسلية الطفل في المنزل:

1. لعبة التسوّق

أطلب فيها من طفلي أن يذهب ويشتري بعض الخضار أو بعض الحلوى، وأعطيه  كيساً ورقياً أو سلّة مزوّدة بمقبضين ليُصبح جاهزاً لجولة التسوّق المنزلية، فيذهب للغرفة المجاورة ويجمع بعض العلب والألعاب التي يتخيّلها وكأنها الأغراض التي طلبتها.

2. لعبة المخيّم

في هذه اللعبة نحن بحاجة لمجموعة من الشراشف والوسائد التي سنشكّلها على شكل خيمة، فهي ستبدوا كمنزل داخلي خاصّ بالطفل.

3. لعبة البولينغ

أستعين بالقوارير البلاستيكية الفارغة والمخصّصة لإعادة التدوير بديلاً عن القطع الخشبية في لعبة البولينغ، ثم نرمي كرةً مطاطية صغيرة محاولين بذلك إصابة أكبر عدد ممكن من هذه القوارير.

4. لعبة الصندوق الرملي الداخلي

أملأ علبةً كرتونيةً كبيرة أو حوض استحمام للأطفال بالفاصولياء أو الأرز أو الشوفان أو الملح وأصنع منه “صندوقاً رملياً” من نوع آخر، ثم أعطيهم بعض الأكواب البلاستيكية والملاعق الخشبية والألعاب الخاصّة بالرمل حتى يستمتعوا بالحفر والتنقيب والسكب،… إلخ.

5. الغرض الناقص

نجمع أغراضًا منزلية متنوعة أو لعبًا منزليه ونضعهم على الطاولة ونعطي الطفل وقتًا ليتأمّل هذه الأغراض، ثم أطلب منه إغماض عينيه  وأقوم بإخفاء غرض منها، وعليه أن يعرف الغرض الناقص.

6. لعبة ماذا يوجد في الكيس

أضع مجوعة من الأدوات المنزلية الصغيرة وغير القابلة للكسر داخل غطاء وسادة وأربطه من الأعلى،  ثم أطلب منهم معرفة ما في الكيس من خلال لمسه.

7. لعبة أين الكرة

أضع ثلاثة كؤوس مقلوبة وأضع في كل واحدة منها قطعة ورقية مكتوب عليها حرف محدّد، ثم أحرّك هذه الكؤوس وأطلب منهم معرفة أين يوجد كل حرف.

8. الرقص

يعتبر الرقص من أكثر النشاطات التي تساعد على النشاط وتحريك الطاقة، بتشغيل الأغاني المفضّلة لأطفالي، ونبدأ بعدها في الرقص سوياً.

9. ألعاب التخيّل

نتبادل الأدوار فأصبح أنا الابنة مثلاً ويصبحون هم الآباء. أو أنا الطالبة، وهم المعلّمون.  أو أنا في مأزق، وهم المنقذون.. وهكذا.

10. لعبة القصة الارتجالية

وهذه اللعبة تحتاج لثلاثة أشخاص على الأقل. يقوم الشخص الأول بقول جملة ما مثل (ذهبت إلى السوق)، وعلى الطفل الآخر أن يكرّر جملة الأول ويضيف عليها جملة مكمّلة لها، … وهكذا. وفي حال نسي أحد الأطفال جملة ما عند التكرار سيخرج من اللعبة، والرابح هو الطفل الذي يبقى للنهاية.

11. الطبخ

الطبخ مع الأطفال من أجمل اللحظات وأكثرها مرحًا، وكل خطوة فيها من الممكن اعتبارها وسيلة مشاركة في إعداد وجبة طعام. يمكن الاتفاق على إعداد العشاء سوياً، فأطلب منهم القيام بالأعمال الآمنة، مثل تقشير الخضروات أو تقليب السلطة أو إحضار الخضار، أو ترتيب الطاولة والكراسي، وبالطبع سيحبّون أكل ما أعدّوه بأنفسهم.

12. لعبة الأحرف

أذكر حرفًا محدّدًا، وعلى كل طفل أن يذكر اسم (صبي، بنت، حيوان، نبات، بلد) يبدأ بهذا الحرف.

عندما كنا أطفالًا، لم يكن لدينا ألعاب على الكمبيوتر أو بلايستيشن أو دي في دي أو جيم للأطفال، وكنا نقضي كل أوقاتنا خارج البيت ونستمتع بألعابنا الصغيرة التي كانت لدينا مثل التنس والغماية والحبال. واجبي كأم تعليم طفلي أن يتخلّى قليلاً عن ألعابه المتقدّمة ويقوم بممارسة تلك الألعاب القديمة الممتعة، وتشجيعه على اللعب مع أصدقائه ومساعدته على إيجاد نشاطات وألعاب بديلة في العطلة الصيفية تنمّي مهاراته وقدراته.

اقرأ أيضاً: صندوق الملل

What do you think?

-2 Points
Upvote Downvote

Written by لارا

عندي صبيين وبنت. درست هندسة حاسوب وأجد سعادتي في خدمة الآخرين. أحب أطفالي كثيرا وأعتبر دوري كأم هو أهم عمل أقوم به.

اترك تعليقاً

GIPHY App Key not set. Please check settings

12 نشاط للمراهقين في العطلة الصيفية

12 نشاط للمراهقين في العطلة الصيفية

6 أفكار ألعاب عيد ميلاد أطفال

6 أفكار ألعاب عيد ميلاد أطفال