قيل أن الأبوة تدور حول التخلّي . حسناً، قول هذا أسهل من فعله. كيف سيبدو الأمر عندما تكبر ابنتك؟ فهي لم تعد طفلة بالرغم من أنها لم تبلغ بعد. فلم أعد أستطيع أن أمسك بيدها لكل شيء (أبي! تصرّف بشكل طبيعي)، لكن تركها بالكامل ليس خياراً متاحاً بعد.

عندما أسمع الأخبار حولنا، أريد أن أحميها من ظُلمة الخارج، العالم يبدو غالباً مكاناً مخيفاً للتواجد فيه، خاصة عندما تكون فتاة. من جانب آخر، أريدها أن تستمتع بالحياة كما ترغب هي. تستكشف الجمال الذي تقدمه الحياة لنا. يبدو الأمر أحياناً وكأننا نسير على حبل رفيع.

رسالة

قررت لهذا الغرض أن أكتب لها رسالة نابعة من قلبي. كتبت فيها المعضلة التي أعيشها كأب، ووصفت لها مقدار حبي لها الذي لا يضاهيه شيء. وصفت إطلاقها بكلمات ورغبتي بالتمسك بها، وشرحت لها أن كل هذا نابع من محبتي لها.

البكاء والعناق

جلسنا في صبيحة عيد ميلادها معاً وقرأت لها الرسالة بصوت عالٍ. وأخبرتها مقدار محبتي لها. وأن الله يحبها. وأخبرتها عن انكساري، وبأنني غير معصوم عن الخطأ بالرغم من محاولاتي فِعل أفضل ما أستطيعه. وأنني قد أفشل وربما فشلت في بعض نواحي هذه المسيرة. واعتذرت، وبكينا، وتعانقنا.

ملموس

في النهاية، قدّمت لها قلادة وربطت رحلتنا معاً كأب وابنته بهذا الشيء الملموس. قالت أنها في الأسبوع الماضي أعادت قراءة الرسالة، وبكينا ثانية معاً. وأخبرتني أيضاً أنها حتى الآن لم تنزع تلك القلادة.

أمر مخيف

ونعم، إنها تستكشف الحياة، وبدأت بهذا العام السفر إلى بلاد أخرى. وبدلاً من ذهابي إلى عملي ذهبت هي مع مجموعة من الشباب لاكتشاف عاصمة إحدى الدول في الخارج. طبعاً الشباب أصبح من اهتمامات قلبها وهذا يخيفني.

الثقة

لكن واحداً من الأمور التي كتبتها في الرسالة هو أنني أثق بها. السماح لها بالانطلاق يتعلق بثقتي أن ما زرعناه فيها في سنوات حياتها المبكرة سيظهر في وقت كهذا تعيش فيها لوحدها لأول مرة في حياتها.

What do you think?

Written by mark

اترك تعليقاً

GIPHY App Key not set. Please check settings

One Comment

كيف نعلم أطفالنا السعادة

كيف نعلم أطفالنا السعادة

تربية أطفالنا

٥ طرق تسهل علينا تربية أطفالنا