كيف أجعل السنة الدراسية ناجحة؟
أكتوبر 14, 2016
المراهقة فترة قصيرة وأحداثها كبيرة
أكتوبر 18, 2016

جميعنا نرث ونوّرث، معظمنا لا يختار ما يرثه من والديه ولكننا في كثير من الأحيان نختار ما يرثه أبناؤنا منا. هذا الأمر حقيقي وواضح، فهذا ورث عادة شرب الكحول التي كان والده يمارسها في أوقاته مع أصدقائه، ولذا فقد اعتاد هو كذلك على الكحول وصرف عليه الكثير من أمواله. آخرون ورثوا بيوتاً وأملاكاً بينما ورث سيئو الحظ ديوناً لا ذنب لهم سوى أن والديهم هم من تسببّوا بها.

أسأل نفسي ما الذي يمكننا تركه لأبنائنا، والأهم ما الذي لا نريد أن يرثوه منا. لقد تعلّمت أن الشيء الذي نصرف فيه أكثر وقتنا هو ما سيرثه أبناؤنا منا، والأشياء التي نفعلها بتلقائية هي ما يرثها أبناؤنا منا. خذ التدخين على سبيل المثال، بالرغم من أنه أمر يمقته الكثير من الآباء ويتمنّون لو أن بالإمكان الإقلاع عنه، إلا أنهم يجدون أنفسهم يمارسونه بتلقائية وبتكرار مستمر، مما يولّد عند الأبناء شعوراً بأنه أمر مهم وعليهم ممارسته، فتصبح السيجارة وباكيت الدخان من موروثات الأباء للأبناء.

سألت ابني عما يرغب أن نتركه له، فأجاب: الإيمان، لا أعلم إن كان يجاملنا فقط أم إنه كان يعني ويعي ما قاله تماماً. ولكني أرغب ان يعرف ابني الله ويختار طرقه ويحبّه من قلبه، فهذا أعظم إرث يمكن تركه لمن تحب.

في حديث لي مع أحد المعارف الذي كانت له طموحات كبيرة، أو بالأحرى كانت له طموحات كبيرة قبل أن يصيبه ذلك المرض الذي نخشى حتى ذكر اسمه. الحقيقة أني تفاجأت حين أخبرني عن إصابته بذلك المرض الخبيث، ولكني تفاجأت أكثر بمشغوليته التي لم تكن تتمحور حول نفسه بل حول عائلته، وبالذات حول أبنائه. قال لي أن المرض قد يكون متوارثاً بسبب جين واحد انتقل له من والده الذي توفي بذات المرض قبل عدة سنوات. الآن هو يخاف أن يكون مصير أبنائه كمصيره ومصير والده إذا ما ورث الأبناء منه ذلك الجين.

وماذا عنك؟ ما هي الأشياء التي ستسعى لترويثها لعائلتك؟ وما الأشياء التي لا تتمنى أن يرثوها منك؟ الآن لديك الفرصة لتحديد هذه وتلك.

مقالات/فيديوهات مقترحة:

روتين القهوة الصباحية

حفلة شاي على عتبة الدرج

Like
Like Love Haha Wow Sad Angry
شارك مع أصدقائك
جمال
جمال
أب في الخمسين من عمره يحاول أن يعيش كأب، وزوج يحاول أن يكون أفضل. له ابن واحد قريباً سيبدأ المراهقة. يتحدّث بعفوية ويحاول أن يكتب أيضاً بعفوية، ولكنّه في كلامه وكلماته يحاول أن يصل القلوب ويتمنّى أن ينجح في ذلك.

Comments are closed.