العيش من خلال عدسة الكاميرا
أكتوبر 12, 2016
ما نرثه منهم وما يرثوه منا
أكتوبر 16, 2016

إنَّ الحِكْمَة أفضلُ مِنَ القُوَّةِ… الحِكْمَةُ أقوَى مِنَ الأسلِحَةِ.  سُليمان الحكيم

نحتاج إلى تنظيم

وعدتُ في مدونتي السابقة أن أشارك المزيد من الأفكار التي ساعدتنا على اجتياز السنة الدراسية بنجاج.  اتحدنا أنا وزوجي في عدة أمور لتسهيل حياتنا ومساعدة أبنائنا في اجتياز سنين الدراسة بسلام.

أهمها اختيار المدرسة المناسبة من الناحية العلمية والنظر إلى المستقبل والفرع الذي نطمح له.

التواصل

التواصل المستمر مع المدرسة والمدرسين، وإلتزامنا بحضور كافة النشاطات التي تدعونا إليها المدرسة، كالمسرحيات، أو الحفلات الموسيقية التي ينشد فيها أطفالنا، احتفلات الأعياد الوطنية، المسابقات الرياضية، بغض النظر عن التوقيت، فلهم الأولوية المطلقة.

الإلتزام

إلتزامنا بحضور إجتماع الأهالي المهم مرتين في السنة، وحضورنا المستمر ساعدنا على فهم نظام المدرسة وطريقة التدريس، والتعاون مع المدرسين، وتسهيل العلاقة بين الطالب ومدرس كل مادة.

إن تعاوننا مع المدرسة والمُدرس ساعدنا في التعرف على نقاط القوة، وتقوية نقاط الضعف عند أولادنا وتجنبها.

وللترتيب وتذكر المواعيد احتاج منا شراء رزنامة كبيرة فيها مساحة كافية لتسجيل المناسبات الخاصة للأولاد، أيام التدريب، تسليم المشاريع في الوقت المعين لحصة العلوم أو الفن وغيرها، تسجيل العطل الرسمية على مدار السنة الدراسية وغيرها.

نشاطات لامنهجية

عملنا على إشراك الأولاد في النشاطات اللامنهجية خارج المدرسة، كالرياضة البدنية مثل كرة السلة والسباحة وتعلم الموسيقى.  لأن الحركة والنشاط والتعرق عملوا على تخفيف الضغط النفسي الذي يتعرض له الأولاد خلال فترة الدراسة والمنافسة اليومية الشديدة والإمتحانات كافة.

اخترنا مكتب مناسب للدراسة ومكان هادىء مليء بالإنارة والضوء الطبيعي قدر الإمكان، وشجعناهم على قراءة القصص من المكتبة.

الغذاء الصحي

تعلمت طرق جديدة وسريعة في تحضير وجبات غذائية مليئة بالبروتين والفيتامينات والأملاح المعدنية، كاللحوم بأنواعها والخضراوات والفواكهة، لأنهم يحتاجون إلى نظام غذائي صحي ومتوازن.  وحاولت التقليل من الحلويات قدر الإمكان.

النوم الهنيء الكافي ووجبة الفطور الصباحية، يساعدان على تقوية جهاز المناعة في أجسامهم لمقاومة الفيروسات، ويعطي الأولاد بداية قوية ونشاط ذهني واعي يساعدهم على تقبل وحفظ المعلومات بطريقة سريعة والمشاركة في الصف.

أشجعهم بإستمرار على غسل أيديهم بالماء والصابون قبل تناول الطعام.

نصليّ من أجل كل واحد منهم بالأسم، نعلمهم الإعتماد على الله والإلتجاء إليه في كل وقت، لأن رأسِ الحِكمَة مَخَافة الله.

مقالات/فيديوهات مقترحة:

العودة إلى المدرسة

ألواح الشوفان الصحية

 

Like
Like Love Haha Wow Sad Angry
شارك مع أصدقائك
ريتا
ريتا
زوجي وأنا لدينا ثلاثة جواهر شابان وأميرة، ما زالوا على مقاعد الدراسة الجامعية. أحبُّ الله والناس، وأهوى الطبيعة، أحبُّ رياضة المشي مع زوجي في الهواء الطلق والحدائق العامة

Comments are closed.