أكتوبر 26, 2015

البدیل.. بدیل النفط

 التخطیط والتنظیم والتفكیر الاستراتیجي جزء ھام ولا یتجزأ من مسؤولیتي كأب ورب للأسرة، لذا وبسبب قرب فصل الشتاء ولكي لا يحدث لُبس في كیفیة تشغیل التدفئة وضعت مسودة تعلیمات التشغیل ولأن الزواج والقرارات المصیریة یجب أن تشارك وتناقش مع الزوجة، سوف أعرضھا الیوم على أم العیال لإبداء رأیھا. زوجتي العزیزة، […]
أكتوبر 26, 2015

ما يلهمهم قد “يدقّ على عصبنا”

بسبب انشغالي زوجي وأنا في لقاءات خاصة بالعمل منعتنا من أخذ ابننا من المدرسة، طلبت من زوجة أخي أن تأخذه معها إلى منزلها، قضى هناك قرابة الساعة، وعاد إلى المنزل في حماس غير عادي. بدأ بحلّ مسائل الرياضيات في السيارة. وعندما وصلنا إلى المنزل كان في مزاج مختلف، لست أدري […]
أكتوبر 22, 2015

اليوتيوب لأطفالنا

نحن كأهل علينا مسؤولية كبيرة لحماية أطفالنا في هذا العالم الافتراضي… كما تحميهم في اختيار ملابس دافئة للشتاء، عند قطع الشارع، وكما تقدّم لهم الاهتمام بالطعام والدراسة والثقافة…. إهمال جزء الإنترنت سيكون مدمّر اً له ولحياته…. إليكم نصيحة بسيطة… اليوتيوب هو جزء مهم لكسب المعرفة والتسلية وعليك أن تتركه مفتوحًا، […]
أكتوبر 21, 2015

اللعبة المكسورة

لما بديت أفكّر بالكتابة عن هذا الموضوع، رحت بالذاكرة لما كانوا أولادي صغار يركضوا ويلعبوا مع أصحابهم بالساحة، لما يوقع الواحد منهم ويخدش رجله، كنا نركض ونحملهم ونشوف شو صار وننظف الجرح ونحط عليه (Plaster) ونبوسه ونعمل منها قصة. وبعد لحظات يرجع الولد ويركض ويلعب كأنه ما صار شي. نظره […]
أكتوبر 18, 2015

الصف الثاني عشر

لا أعرف ماذا يحدث للمدرسة والمدرسين والطلاب والطالبات حين يصلوا إلى صف الثاني عشر أي التوجيهي!  كانت الأيام عادية وروتينية، إلتزام وإنضباط وغيرها في كل الصفوف التي قبله.  ولكن ما أن يصلوا إلى الصف الأخير حتى تنقلب الموازيين، وتسحب السجادة من تحت أقدام الأهالي والمدرسين، حسب ما يقول المثل. فلا […]
أكتوبر 15, 2015

مركز الكون

“يلا ننام، يلا ننام… فريرو جاكو فريرو جاكو…. توينكل توينكل ليتل ستار” وغيرها الكثير من الأغاني والقصص التي كانت تملأ الوقت الذي قضيته مع ابني في طفولته، ها هي الآن تتحوّل إلى مستوى  آخر من التواصل. فرحته كانت كبيرة، وعيونه الواسعة كانت تشعّ بالحماس وقال: “أنا الوحيد اللي جبت هالعلامة […]
أكتوبر 12, 2015

النشاطات اللامنهجية

“ليش سجلتيني!” ينخرط أولادي في الكثير من النشاطات اللا منهجية من كرة القدم وكرة السلة والموسيقى والجمباز.  وهذه جميعها تملأ الاسبوع. فبالإضافة إلى الدراسة ومتطلبات المدرسة يجب علينا أن نلتزم بالتدريبات والبرامج لكل هذه النشاطات. فيبدو كل يوم وكأننا في سباق ماراثون نركض ما بين هذه الانشطة وما بين الدراسة. ففي […]
أكتوبر 8, 2015

سامي والطفل اللاجئ

The original English text is under the Arabic translation بابا، أريد أن أفعل شيئاً! بعد مشاهدة كل هؤلاء اللاجئين في قارب مطاطي صغير على التلفاز، قررت ابنتي الصغرى أن تفعل شيئاً. فسألتها: ماذا تريدين أن تفعلي يا عزيزتي؟ فكان جوابها: أريد أن أعطي سامي طفل  قوارب االلاجئين سامي هوأحد الألعاب المفضلة […]
أكتوبر 7, 2015

التقليم

The original English text is under the Arabic translation كان جدّي بستانياً شغوفاً: زرع أزهاراً حازت على جوائز واستثمر ساعاتٍ طويلة في تحضير التربة بالمواد الغذائية المناسبة، وفي انتقاء الأصناف التي أراد زراعتها، وفي الاعتناء بها بصبر حتى اكتمال نضوجها. لم يكن يختصر في الخطوات ولم يرمِ البذار عشوائياً في الأرض […]