تشجيع الطفل على التكيف مع أجواء المدرسة
سبتمبر 1, 2015
ضغط الأقران
ضغط الأقران
سبتمبر 8, 2015

.عندما تصل الرسالة النصية على جهازي الخلوي، أعلم أن المحطة التالية بعد إحضار ابني من المدرسة هي المرور على مطعم من اختياره أو على مكتبة لشراء شيء ما، والسبب هو الشهادة المدرسية. ما دام هناك شهادة فلا بدّ من مكافأة

ولكن هل تأتي المكافأة في جميع الأحوال، أم إن هناك شروط معيّنة للحصول عليها؟ هل عدد العلامات المرتفعة أو المجموع أو الترتيب في الصف هو الذي يحدّد ردّة فعلي؟

وسط دوّامة الأسئلة هذه، أردت هذه المرّة أن أخرج عن المألوف فأحضرت المكافأة قبل أن تأتي الشهادة وقبل أن أعرف النتيجة. تعلّمت درسًا من كتاب كنت أقوم بترجمته، وهي قصّة مدرّب كرة قدم حصل على مجموعة من كوبونات شراء مثلجات من أحد المطاعم من قبل أحد الأهالي. وقد قيل له أن يوزع هذه الكوبونات مع أول مباراة يخسر فيها الفريق!!! ماذا! يخسر! لا بدّ إن هناك سوء فهم أو ربما خطأ مطبعي في مقالتي هذه. لا، لا هذا ولا ذاك. إنه قانون المكافأة على الجهد المبذول وليس على الإنجاز والوصول.

هذا ما يحتاجه ابني بشكل كبير، القبول. يريد القبول لشخصه لكونه هو، ليس لما يعمل وليس لما ينجز. ليس لأنه تفوّق أو فاز بالمباراة أو حصل على ميدالية في مسابقة رياضية أو لأن معلميه ومعلّماته يقولون عنه حسنًا. بل قبوله بسبب من هو وما هو بالحقيقة.

أسمع هذا السؤال كثيرًا: ماما مبسوطة مني؟ ماما زعلانة مني؟ وأقول ماما أنا مبسوطة فيك دائمًا، ولما بزعل بزعل من اللي عملته مش منك إنت. إنت محبوب ومقبول وغالي. إنت مقبول بدون شروط، مقبول لأنك إنت، مش لازم تعمل شي حتى تنقبل لأنك مقبول.

مقبول ليس بناء على إنجاز ولكن مقبول بسبب من أنت، هذا ما حصلت عليه أنا بسبب محبة الله غير المشروطة لي وخلاصه، لا بسبب ما عملت ولكن بمحبته الأبدية، وهذا ما أتمنّى أن أعطيه لابني ولمن حولي.

أيمكننا بسهولة أن نحضر المكافأة دون أن نعرف النتيجة، هل يمكننا أن نقدّم المثلجات للفريق في المباراة التي خرج منها خاسرًا. ما هو القانون الذي أتبعه: قانون المكافأة على الجهد المبذول أم قانون الإنجاز والوصول؟

مقالات/فيديوهات مقترحة:

مركز الكون

تشجيع الطفل على التكيف مع أجواء المدرسة

Like
Like Love Haha Wow Sad Angry
شارك مع أصدقائك
شيرين
شيرين
زوجة لزوج خفيف دم، وأم لطفل واحد ولكنه ليس وحيد، أحب الشوكلاته ولا أستغني عن القهوة، أتعلّم من النملة في نشاطها، أحب الكتابة ولدي شغف للمناهج والتعليم والتدريب

8 Comments

  1. Avatar يقول اماني حدادين:

    انت رائعة وكلامك اروع

  2. Avatar يقول Rami:

    مش عارف !

  3. Avatar يقول سامر الخوري:

    شكرآ جزيلا من أجل هـذه المقاله

  4. Avatar يقول GogoNady:

    جميل اووي بس التنفيذ صعب اوي وبعدين الطفل ممكن ياخد عي عدم الانجاز مادام المكافاه كده كده هتيجي