عيد الصداقة العالمي
عيد الصداقة العالمي
يوليو 29, 2019
لماذا لا يجب تهديد الطفل بالأب
لماذا لا يجب تهديد الطفل بالأب؟مشاكل قد تستمر…
أغسطس 2, 2019

طفلي من الأشخاص غير القادرين على الانفتاح على أصدقاء جدد وتكوين علاقات صداقة، فهو يعاني دومًا من الوحدة والملل وعدم وجود طفل يلعب معه، وهذا الأمر اعتبرته تحدّيًا لي. لأني أعرف أهمية الصداقة والأصدقاء، وأهمية تكوين الطفل علاقات بوقت مبكّر، كان همي هو مساعدته للتغلّب على هذا الأمر وتكوين صداقات بسهولة.

لست مع فكرة أن أختار لطفلي أصدقائه، لذلك ساعدته على تطوير مهاراته التي يحتاجها لتكوين صداقات صحيحة، والتواصل الجيّد معهم، وذلك من خلال إشراكه في النوادي الصيفية، بالإضافة إلى النشاطات اللامنهجية كالسباحة والكاراتيه والعزف على العود. هذه النشاطات تعلّمه أن يشارك ألعابه مع الآخرين وأن يتقبّل الخسارة ويهنئ الفائز ويعبّر عن مشاعره بطريقة صحيحة ويحترم مشاعر أصدقائه ويثق بنفسه ويبقى هادئاً مع الآخرين، وعملت على توفير الفرص التي يحتاجها لبناء صداقات والحفاظ عليها.

ولأني أعلم أن لكل طفل قدرات مختلفة عن غيره – حتى في مجال المهارات الاجتماعية وتكوين الصداقات- فهي مثل أي مهارة أخرى تختلف القدرات على تطويرها من طفل لآخر، فشجّعته على تكوين علاقات مع من يحبّ دون إجباره على إقامة علاقة مع أشخاص لا يرتاح معهم، وتركت له كامل الحرية ليتعلّم كيف يكتشف الصديق الجيّد…..

وأثناء جلستنا  اليومية المعتادة، والتي نتحدّث فيها عن يومنا وأصدقائنا كنت أساعده بتقديم النصائح، وعند حدوث مشاكل بينه وبين أصدقائه أخبره بأنه موضوع طبيعي جداً، وأقدّم له بعض الإرشادات ليفهم سبب حدوث المشكلة، وأنصحه في بعض الأحيان بالاعتذار في حال كان مخطئاً.

وبما أن نجاح الطفل في حياته لا يتعلّق فقط بالتحصيل العلمي، إنما بمهاراته الاجتماعية وقدرته على بناء علاقات صحيحة ومتوازنة – وهو جزء من نمّوه السليم. هذا الأمر الذي جعل موضوع تكوين صداقات جديدة لأطفالنا، والحفاظ على الصداقات القديمة من المواضيع المرهقة للأهل أحياناً، فترانا نراقب أطفالنا من بعيد وبصمت لنطمئن عليهم.

 كما أن اختيار الصديق من أهم وأصعب الأشياء لأن الصداقة إما تقود إلى النجاح في الحياة العملية أو إلى الفشل وعندها ستكون مصدر قلق لسلامة طفلنا، وهذا ما يؤكّده المثل الشعبي ” قل لي من تعاشر أقل لك من انت”.

والنقطة الأهم في موضوع الصداقة أن نكون نحن الأهل الصديق الأول والأمثل لأطفالنا……

Like
Like Love Haha Wow Sad Angry
3
شارك مع أصدقائك
لارا
لارا
عندي صبيين وبنت. درست هندسة حاسوب وأجد سعادتي في خدمة الآخرين. أحب أطفالي كثيرا وأعتبر دوري كأم هو أهم عمل أقوم به.

Comments are closed.