هل لطفلي شخصية قيادية؟
هل لطفلي شخصية قيادية؟
مايو 19, 2019
ابني مراهق.. هل فات الأوان
ابني مراهق.. هل فات الأوان؟
مايو 23, 2019

قبل الإجابة على هذا السؤال، أود أولاً أن أطرح سؤالًا آخر. ما معنى التفوّق؟ التفوّق يعني التقدم والعلو والارتقاء. لقد اعتدنا على قياس التفوّق بمقارنة الشخص بزملائه. فالمتفوّق هو الذي يحرز أعلى الدرجات بين زملائه، وهو الذي  يفوز بالجوائز، ويحرز البطولات. ولكن هل هذا هو ما يعنيه التفوّق، وهل التفوّق هو التنافس مع الآخرين؟ وهل هو التقدّم عليهم والحصول على أفضل مما حصلوا عليه؟

نشرت إحدى الأمهات تغريدة عن ابنها الذي حصل 60% فخورة به، فما حصّله ابنها كان تفوّقًا، مع أنه حصّل أقل بكثير جدًا من زملائه. فابنها بذل جهدًا واجتهد وفعل أفضل ما عنده، وما حصله ما كان ليحصّله لولا جهده والتزامه. ومع هذه السيدة يمكنني أن أقول: “ابني يتفوّق عندما يتقدّم في أدائه، عندما يتحسّن ما يعمله الآن عمّا عمله بالأمس.” هذا هو التفوّق، التفوّق على نفسك وليس على زملائك، التنافس مع ذاتك وتحدّي قدراتك وإمكانياتك، وليس منافسة زملائك وتحدّيهم.

“هذا هو التفوّق، التفوّق على نفسك وليس على زملائك، التنافس مع ذاتك وتحدّي قدراتك وإمكانياتك، وليس منافسة زملائك وتحدّيهم.”

ومن أجل أن نساعد أبناءنا على التفوّق، يمكنني أن أقدّم لكم وصفة من ثلاث مكوّنات وهي:

1. أنا أستطيع: يحتاج أبناؤنا إلى ذلك التأكيد أنه يستطيعون، فلديهم إمكانيات وقدرات كامنة في جميع النواحي. يحتاجون أولاً إلى المحاولة والمثابرة والتمرين، ولكن قبل كل هذا يحتاجون إلى ذلك الشعار الذي يرفعونه عاليًا في ذهنهم بأنهم يستطيعون.

2. أنا أحاول: في كثير من الأحيان يقف أبناؤنا عاجزين أمام مسائل رياضية أو مشاريع علمية أو أي مواد دراسية أو عملية أخرى دون أي محاولات. المحاولة هي البداية، عندما تحاول وتجرّب فإن ذهنك سيتفتّح أكثر، وستأتيك أفكار جديدة، وشيئًا فشيئًا تصبح المهمة الصعبة أقل صعوبة، والمستحيل أمرًا ممكناً.

3. أنا أستمر: في كثير من الأحيان نرى إنجازات الكثيرين ونصفق لهم، ونحضر أفلامًا ونقرأ روايات عن قصص نجاح، ولكننا لا نعرف مرات الفشل التي واجهها هؤلاء ومقدار الإحباطات التي مرّوا بها. فالقصة ليست نهاية قصة نجاح ولكنها سلسلة من المحاولات التي فيها الكثير من الفشل.

هذا هو الاجتهاد والمثابرة الذي نحتاج أن ننميه في أبنائنا، فنحن نساعدهم على التفوّق عندما نجعلهم يرغبون بالنجاح ولا يكون مرغمين عليهم رغبة في إرضائنا، وعندما نحفّزهم نحو أهداف بعيدة المدى لتحقيق أهدافهم بمثابرة واجتهاد دون فشل رافعين شعاراتهم: أنا أستطيع، أنا أحاول، أنا أستمر.

اقرأ أيضاً: ابني يدرس عدة ساعات ولا يحصل على  علامات، ما السبب؟

Like
Like Love Haha Wow Sad Angry
161
شارك مع أصدقائك
شيرين
شيرين
زوجة لزوج خفيف دم، وأم لطفل واحد ولكنه ليس وحيد، أحب الشوكلاته ولا أستغني عن القهوة، أتعلّم من النملة في نشاطها، أحب الكتابة ولدي شغف للمناهج والتعليم والتدريب

2 Comments

  1. يقول غير معروف:

    غسلت ابو سند بتجنن همه حكولنا عن هذا التطبيق بحب اشكر علية ابوسند

  2. يقول سلام:

    😍😘👏👏👍👍👍👍👍👍👌👌👌👌