كيف أقوي جهاز المناعة لدي ولدى طفلي؟
كيف أقوي جهاز المناعة لدي ولدى طفلي؟
أبريل 15, 2019
5 أخطاء شائعة في تربية الأولاد
5 أخطاء شائعة في تربية الأولاد
أبريل 19, 2019

كثيرًا ما نسمع بأن شخص ما أصيب بالاكتئاب بسبب عدم نجاحه في العمل أو في اختيار شريكة حياته أو بسبب إلغاء سفر أو حتى لمجرد أن أموره لا تسير كما يرغب. لكننا لم نسمع يومًا بأن هنالك طفل أصيب بالاكتئاب. في الحقيقة يتعرّض الكثير من الأطفال للاكتئاب لعدّة أسباب قد تكون أمورًا أكثر من بسيطة بالنسبة لنا، ولكنها قد تكون من أكثر الأمور أهمية بالنسبة لهم وتأخذ الكثير من وقتهم في التفكير إلى الدرجة التي فقدوا السيطرة على قدرتهم بالتفكير بها وتعرّضوا للاكتئاب بسببها.

ولأن الاكتئاب يعتبر مرضًا نفسيًا، ومن أكثر الأمراض النفسية انتشارًا على مستوى العالم بشكل عام، وللأسف بين الأطفال  بشكل كبير جدًا، سأتحدّث عن أكثر الأمور التي علينا اتباعها للحدّ من الاكتئاب عند الأطفال.

النظام الغذائي أولاً

 العمل على تحسين النظام الغذائي لدى الأطفال بالدرجة الأولى، بأن نركّز على الأغذية المفيدة الغنية بالمعادن والفيتامينات لتحسين مزاج الطفل وتغذية الدماغ بالطريقة الصحية السليمة.

ممارسة الرياضة

العمل على إشراك الطفل بالأنشطة الرياضية المحببة له وممارسة الرياضة بشكل يومي سواء بالبيت أو مع الأصدقاء أو الجيران لتنشيط جسمه للعمل بالطريقة السليمة للتفكير.

الاهتمام العاطفي

ولكن غير المبالغ به، مثلاً الاستماع لمشاكل الطفل وعدم التقليل من أهميتها مهما كان حجم المشكلة، وطلب مساعدة الطفل في حلّها ليشعر بالحب والأمان.

احترام شخصية الطفل

مهما كانت قوية أو ضعيفة خصوصاً أمام أخوته أو أصدقائه، وعدم التقليل من أهميتها، مهما كان الأمر لأن بذلك نكون قد رجعنا خطوات كثيرة ونخسر بها ثقة الطفل بنا.

مهما كانت الأمور صعبة، ومهما كان مستواها هنالك دائمًا حلول لكل أمر يواجهنا في تربية الأبناء، وما علينا فقط أن نعمله وهو أول خطوة في كل شيء هو أن نحبّ ونحتوي الطفل بالدرجة الأولى.

 اقرا أيضاً: ما هو الاكتئاب وكيف أتحقق من أعراضه؟

Like
Like Love Haha Wow Sad Angry
611
شارك مع أصدقائك
رولا ن
رولا ن
أم لولدين أعمارهم 19 و12 سنوات. دوري في الحياة أم وأب لأبنائي بعد أن توفي زوجي منذ 12 سنة. أحب القراءة والطبخ وعمل الحلويات. أتطلع لتربية عملية علمية سليمة لأبنائي.

Comments are closed.