ما فوائد نوم الطفل بجانب أمه؟
ما فوائد نوم الطفل بجانب أمه؟
أبريل 9, 2019
هل طفلي مكتئب؟
هل طفلي مكتئب؟
أبريل 17, 2019

يعتبر جهاز المناعة عند الإنسان من أهم الأجهزة، وذلك لأن هذا الجهاز يعتبر خط الدفاع الأساسي ضد الجراثيم والفيروسات والفطريات، لذلك فإن قوة الجهاز المناعي ضرورية جداً لحماية الجسم من الأمراض .

فكيف نجعل الجهاز المناعي قوي، وماهي العادات والممارسات التي تُضعف جهاز المناعة حتى يستطيع الانسان أن يتحاشاها؟

  • التعب والإجهاد وقلة النوم: يعتبر التعب وقلة النوم من العوامل الأساسية في خفض المناعة، حيث يقل إنتاج الجسم لمادة السيتوكين المسؤولة عن مقاومة الجراثيم والفيروسات.
  • الغذاء غير الصحي: يعمل الغذاء غير صحي على إضعاف الجهاز المناعي، لذلك يجب اتباع نظام غذائي صحي يحوي بشكل رئيسي على الفيتامينات والمعادن ولا يحوي على كميات كبيرة من الدسم والكربوهيدرات.
  • السمنة: تعمل أجهزة الجسم بشكل مضاعف عند الشخص البدين، إضافة إلى حدوث خلل في هرمونات الجسم وخفض إنتاج المواد الأساسية في عمل المناعة.
  • الضغط العصبي والأزمات النفسية: عند التعرّض للأزمات النفسية والعصبية يتوقف جهاز المناعة عن العمل مما يجعل الجسم عرضة للإصابة بالأمراض مباشرة.
  • الأدوية المضادة للمناعة مثل السيكلوسبورين وغيره: توصف هذه الأدوية في حالات الأمراض المناعية، حيث تعمل هذه الأدوية على إيقاف الجهاز المناعي عن العمل. وأيضاً توصف في حالات زرع الأعضاء حتى لا يحدث رد فعل مناعي على العضو الجديد. ولا توصف هذه الأدوية إلا من قبل الطبيب المختص، ولا تعطى من الصيدليات إلا بموجب وصفة طبية نظامية بسبب خطورة هذه الأدوية على مناعة الجسم.

اقرأ أيضاً: أهم طرق للوقاية من الأمراض المعدية

  • شرب الكحول: يعمل الكحول على إضعاف الجهاز العصبي في الجسم، كما أنه يدمّر الكريات البيضاء المسؤولة عن مقاومة الجراثيم والفيروسات.
  • التدخين: يعمل التدخين على إدخال الكثير من المواد الكيميائية والمسرطنة على الجسم والتي تؤثر سلباً على الجهاز المناعي، لذلك فإن الجهاز المناعي عند الشخص غير المدخن أقوي بكثير من الجهاز المناعي عند المدخن.

أخيراً علينا أن نعلم أن تغيير نمط الحياة عند الإنسان والعيش حياة صحية والالتزام بالغذاء الصحي والرياضة وعدم التدخين يرفع مستوى عمل الجهاز المناعي لدى الانسان ويحميه من الإصابة بالأمراض.

Like
Like Love Haha Wow Sad Angry
41
شارك مع أصدقائك
الياس
الياس
متخرج من كلية الصيدلية. أب لثلاث بنات. اهتماماتي المطالعة العلمية والشطرنج واعمل في برنامج توعية لمكافحة الادمان عند الشباب.

Comments are closed.