عيد الأم
عيد الأم
مارس 19, 2019
كيف أعالج مشكلة تقلّب المزاج عند طفلي؟
كيف أعالج مشكلة تقلّب المزاج عند طفلي؟
مارس 26, 2019

لن اجبر ابني على مشاركة ألعابه …فلقد كان اتخاذي لهذا لقرار تأثير كبير على كل من هم حولي ولم يعجب تصرفي حتى أقرب الناس ولكني كنت مصره على ذلك لما وجدت في ذلك راحه لابني. لانني كنت الزمه ان يشارك العابه واغراضه الخاصة وحتى ملابسه احيانا مع كل طفل يعرفه حتى لو لم يكن يرغب بذلك ولكنني فعلت لاجل ان ارضي الطفل او والدته او حتى يسكت الطفل الاخر عن الصراخ. ولكنني اخطأت في حق ابني ولم يكن ذلك يعجبه بل كان يغضبه وتحول عكسيا عليه. ولكنني تغيرت ومنعته من مشاركة ألعابه ان لم يرغب بذلك وان يشاركها اذا رغب هو لوحده بذلك دون اجبار وكانت الاسباب التي دفعتني لفعل ذلك كالتالي

ابني لم يكن مستعدا للمشاركة بعد في ذلك العمر وكان يعتبرها بانها تعدي على حقوقه وممتلكاته خصوصا ان كانت تعني له شيء وانه بمشاركته لغيره من الاطفال بها ستكون وكأنها سلبت منه كأي حق من حقوقه.

اكتشفت أن الإجبار على المشاركة لها تأثير عكسي على الطفل لانه عندما يشعر بان هنالك من اخذ لعبته رغما عنه وبوجود والدته سيفقده الثقه بقدرته على الدفاع عن نفسه وقدرة والدته من حمايته على استرجاع ما اخده الطفل الاخر.

في حال أن الموضوع اصبح بين الاطفال دون تدخل الكبار مثلا ان طفل اخذ لعبة ابنك رغما عنه دون ان تطلبي منه المشاركة بها اتركي الموضوع بين الاطفال ليقوموا بايجاد الحل المناسب ولا تتدخلي بل راقبي من بعيد الوضع وتدخلي فقط ان شعرتي بانه سيكون هنالك ايذاء من احد الاطراف.

عندما نطلب من الطفل مشاركة لعبته مع غيره هنا كأننا نوصل رسالة خاطئة للطفل بانه عادي جدا أن تتنازل عن حقوقك لارضاء غيرك وذلك سلبي جدا على كل ما يخص مستقبل الابن وثقته بنفسه وبغيره.

وآخر امر وهو الاكثر تأثيرا هو ان اجبار الطفل على المشاركة هو اول خطوة في طريق التنمر نعم للأسف ذلك ما سيشعر به الطفل بانه سيبحث عن طريقة اخرى للحصول على حاجته او لعبته من غيره.

علينا ان نكون حذرين جدا في كل اساليب التعامل مع الاطفال واحترام خصوصياتهم كذلك.

 

Like
Like Love Haha Wow Sad Angry
121
شارك مع أصدقائك
رولا ن
رولا ن
أم لولدين أعمارهم 17 و10 سنوات. دوري في الحياة أم وأب لأبنائي بعد أن توفي زوجي منذ 10 سنين. أحب القراءة والطبخ وعمل الحلويات. أتطلع لتربية عملية علمية سليمة لأبنائي.

1 Comment

  1. يقول ريم سالم خلفان الشبلي:

    أنا اسمي ريم أنا أحب هذا الجدول واريد ان يكون عندي مثله .