ما هي أساليب التربية الأربعة وما أفضل أسلوب؟
ما هي أساليب التربية الأربعة وما أفضل أسلوب؟
مارس 2, 2019
أنت امرأة رائعة ومميزة وغالية تاءات المرأة
أنت امرأة رائعة ومميزة: تاءات المرأة
مارس 6, 2019

كأي أم أستخدم مع ابنائي الكلمات والعبارات التي سمعتها من والدتي ومن جدّتي ومن الكثير ممن  هم حولي، ولكن عدم استجابة أبنائي لما أقول جعلني أفكّر قليلًا بمدى تأثير تلك الكلمات والعبارات عليهم كما كانت تؤثر عليّ وأنا صغيرة. أخذت أتذكّر ما كان يزعجني سماعه من والدتي وغيرها، ووجدت أنها تقريبًا نفس العبارات التي تزعج أبنائي، مما جعلني أفكّر بأساليب وطرق أخرى كي أكون قادرة على جعل أبنائي يطيعون كلامي، ولكن برغبتهم وبقناعة تامة لأن الأسلوب تغيّر وصارت وسيلة الاتصال أوضح بيني وبينهم. 

وكما نريد أبناءنا أن يفكّروا قبل أن يتكلّموا، علينا إذن نحن أن نفكّر قبل أن نتكلّم، وأحيانًا بسبب الانشغالات وقلّة الوقت وكثرة المهام خصوصًا على الأم، وأصعبها عندما يكون لديها ولد عنيد أو عصبي. ستشعر أن عليها انتقاء كلمات خاصة لتتماشى معه ليطيعها. لتسهيل الأمور على الأهل والأبناء سأقوم بإدراج بعض العبارات التي علينا التوقف عن استخدامها، وعبارات علينا أن نختارها في الوقت المناسب لتفادي الملل من سماعها. 

1. عبارة: أنا قرّرت ذلك 

هذا الأسلوب غير المرن في التعامل مع الطفل سيء للغاية، لأنه من المهم جدًا أن تفسّري للطفل لماذا عليه القيام بما تطلبيه منه كي لا يعصي الأوامر، وليعرف أن ما تقولينه له هو لمصلحته كذلك. 

2. عبارة: أنت طفل فوضوي 

مجرّد ما نطقنا بهذه الجملة للطفل مباشرة سنسمح لهذه الصفة أن تتجذّر في شخصيته، وسيرى نفسه فوضويًا وغير نافع لشيء مما يجعله يفقد ثقته بنفسه لتغيير نفسه للأفضل، لذلك علينا إقناعه بتغيير أسلوبه بطريقة مرنة ولطيفة. 

3. عبارة: أنا مشغولة 

نحن نعلم بالمهام الملقاة على الوالدين وعلى الأم بشكل خاص، ولكن الأطفال لا ذنب لهم بذلك لأن الطفل يتوقّع وجود والديه بجانبه متى احتاج لهم، وهو لا يشعر بالأمان إلا معهم، ولن يثق بأشخاص غيرهم. لذلك عندما يطلبنا أبناؤنا للحديث إلينا، علينا تجنّب إخبارهم بأننا مشغولون، وإن كنّا مشغولين جدًا، فعلينا أن نطلب منهم فترة بسيطة هم راضون عنها. 

اقرأ أيضا: 7 عبارات تدمّر أطفالنا دون أن نعلم

4. كلمة: أحسنت 

بشكل عام ما نقصد في هذه الكلمة هو التعبير عن مدى سعادتنا بالعمل الذي قام به الطفل وتشجيعه على الاستمرار، ولكن قولها في كل مرة وعلى أي عمل سيفقِد الكلمة معناها ولا يقدر الطفل عندها تقييم الأمور التي تتطلّب مجهودًا كبيرًا من الأمور العادية. 

اقرأ أيضا: كيف أجعل طفلي يسمع كلامي

Like
Like Love Haha Wow Sad Angry
1
شارك مع أصدقائك
رولا ن
رولا ن
أم لولدين أعمارهم 19 و12 سنوات. دوري في الحياة أم وأب لأبنائي بعد أن توفي زوجي منذ 12 سنة. أحب القراءة والطبخ وعمل الحلويات. أتطلع لتربية عملية علمية سليمة لأبنائي.

Comments are closed.