أفكار لعيد الحب الفالنتاين مع العائلة
أفكار لعيد الحب “الفالنتاين” مع العائلة
فبراير 13, 2019
4 عبارات لا تأتي بجدوى فلا تقوليها لأولادك!
4 عبارات لا تأتي بجدوى فلا تقوليها لأولادك!
مارس 3, 2019

9 أمور يجب مراعاتها عند استخدام الميكرويف

9 أمور يجب مراعاتها عند استخدام الميكرويف

مع تطوّر العصر وتطوّر الأدوات الكهربائية والدخول بشكل كبير في عصر السرعة، بات من الطبيعي أن تشاهد جهاز الميكرويف في كل منزل. رغم انتشاره الواسع جداً، إلا أننا كثيراً ما نسمع من يحذّر منه. فما حقيقة تأثير استخدام الميكرويف على الصحة، وهل صحيح أن لاشعاعاته تأثيراً مضراً بالصحة، ومسبباً لأمراض خطيرة أم لا؟

في البداية علينا أن نعرف ما هو الميكرويف، وما هي آلية عمله والإشعاعات التي يرسلها؟

الميكرويف هو فرن إلكتروني يقوم بطهي وتسخين الأطعمة باستخدام موجات كهرومغناطيسية عالية التردد تسمى الموجات الدقيقة، وهي موجات موجّهة ولا تُمتص هذه الموجات إلا من الماء والسكريات والدهون وجزيئات أخرى في الطعام. لذلك نلاحظ أن الطعام يسخن لوحده دون تسخين الهواء المحيط أو حتى الصحن الذي يحوي على الطعام. وطبعاً كون التسخين في الميكرويف موجّه، وليس فيه ضياع للطاقة إلى الهواء والصحن، لذلك فهو يكون أسرع في التسخين من الفرن التقليدي، وبالتالي يحتاج إلى مدة للطهو أقل. وهذا ما يفسّر سرعة تسخين الطعام الرطب مقارنة مع سرعة تسخين الطعام الجاف في الميكرويف بسبب احتوائه على كمية كبيرة من الماء.

تقوم المعادن بإمتصاص الأشعة الدقيقة بشكل كامل، لذلك لا نقوم بتسخين الأطعمة داخل الميكرويف باستخدام صحون معدنية، وإنما باستخدام صحون زجاجية تخترقها هذه الأشعة دون أن تسخنها. إن هذه الموجات الكهرومغناطيسية عالية التردد تؤدي إلى حروق شديدة جداً إذا تعرّض لها الإنسان. لذلك فإن الميكرويف مصمّم بطريقة تمنع خروج هذه الإشعاعات منه، وبالتالي يجب الانتباه عند استخدام الميكرويف من عدم وجود أي شقوق أو صدأ أو أي مكان يؤدي إلى تسريب الإشعاع. لقد أكّدت الدراسات أن استخدام أشعة الميكرويف ذات الطاقة العالية لتسخين الأطعمة يؤدي إلى تكوين مادة الأكريلاميد ACRYLAMIDE، وهي مادة خطيرة تسبب السرطان. كما أن تسخين الطعام بسرعة يؤدي إلى فقدان الأغذية لقيمتها الغذائية حيث تفقد الفيتامينات وتفكك البروتينات.

ولكوننا في عصر لا بد فيه من استخدام الميكرويف فيجب استخدامه مع مراعاة الجوانب التالية:

  • تأكد من إغلاق باب الميكرويف بشكل محكم قبل تشغيله.
  • تأكد أن جسم الميكرويف سليم وليس به صدأ أو شقوق قد تتسرب منها الأشعة.
  • ابتعد عن الميكرويف مسافة لا تقل عن 5م أثناء تشغيله.
  • لا تسخن الطعام ضمن الكيس البلاستيكي ولا سيما إن كان من اللون الأسود لأن ذلك يؤدي إلى تحرّر مواد سامة قد تختلط بالطعام المسخن.
  • لا تستخدم الأطباق الكرتونية للتسخين لأنها تحوي طبقة من الشمع قد تحترق أثناء التسخين وتتسبب تماس كهربائي أو انفجار.
  • لا تسّخن الطعام ضمن ورق الالمنيوم أو أي طبق مغطى بالالمنيوم لأنه عاكس للأشعة.
  • لا تنسى إزالة الملعقة أو أي شيء معدني من طبق التسخين قبل إدخاله إلى الميكرويف.
  • يوصى باستخدام الأطباق الزجاجية للتسخين ضمن الميكرويف شرط ألا تحوي رسوم ذهبية أو فضية قد تعكس الأشعة.
  • حاول أن تقلل من كمية السائل المستخدم لطهو الطعام في الميكرويف لأن السوائل تحرّر كميات كبيرة من البخار قد تضرّ بالدارة الكهربائية للميكرويف ما لم تقم بتهويته جيداً بعد الاستخدام.
Like
Like Love Haha Wow Sad Angry
3
شارك مع أصدقائك
الياس
الياس
متخرج من كلية الصيدلية. أب لابنتين الاولى في الثامنة من العمر والثانية في الثالثة من العمر. اهتماماتي المطالعة العلمية والشطرنج واعمل في برنامج توعية لمكافحة الادمان عند الشباب.

Comments are closed.