ما هي أكثر الأخطاء شيوعاً في تربية الأولاد؟
ما هي أكثر الأخطاء شيوعاً في تربية الأولاد؟
يناير 8, 2019

كيف أعرف أن طفلي يحبني؟

بكل جدّية كنت أسأل نفسي هذا السؤال دائمًا: كيف أعرف أن طفلي يحبني؟ وهل يراني مميّزة كما أنا أراه؟ ولماذا لا يقول لي أحبك بالرغم من أني أشعر بذلك وبلهفته عند لقائي، ولكن كيف لي أن أعرف إن كان يحبني لأنني أمه أم لأنني الشخص الذي يرعاه ويوفّر له كل الأمور؟  ما كان لديّ إلا ان أقرأ عن كل شيء يختصّ بعلاقة الطفل مع أمه وطرق التعبير عن الحب، وكانت هناك دلالات كثيرة تحصل معنا بشكل يومي وهي إشارات وعلامات من الأطفال تعبيرًا منهم عن حبّهم لنا، ولكننا لا ندركها في وقتها فمثلاً:

  1. إن كنتِ تتحدّثي مع صديقتك أو أي شخص على الهاتف قد تلاحظين بأن طفلك بدا يثير الضجة في البيت، وأصبح يحرّك أشياء من أماكنها وهذه طريقة خاصة به يطلب منك الاهتمام من خلال هذا التصرّف.
  2. إن لم يستخدم عبارة “ماما أنا احبك” بشكل مباشر، ولكن يستبدلها بعبارات أخرى مثلاً: ماما أنتِ جميلة أو أنا احب لون شعرك أو أنا فرح لأنك عدتِ إلى البيت، كل هذه العبارات هي طريقة أخرى بديلة عن عبارة “أنا أحبك يا ماما.”
  3. أن يجدك ملجأه عند الخوف لتحتضنيه، فهذا التصرّف يدلّ على أكبر محبة في قلبه وأنه يراك الملجأ الآمن له ويذهب إليك دون تردد.
  4. أن يوجّه لك الأسئلة بشكل مستمر، وقد يكون متكرّرًا أحيانًا فلا تغضبي من ذلك لأنه يثق بك فقط أنت ليأخذ الإجابة، وأنه يحاول فتح حوار للنقاش بينكم لتتعرّفي على اهتماماته. وهذه طريقة أخرى ليقول لك أحبك.
  5. أن يقوم بتقليدك كثيرًا، قد ننزعج من تقليد الأطفال لنا ونعتقد أنهم لا زالوا اطفالًا على تلك التصرّفات، ولكن هم يروها بطريقة مختلفة وهي أنهم يقلّدوننا أننا مصدر ثقتهم ولأنهم يحبونا جدًا وهي طريقة للتعبير عن ذلك الحب.
  6. أن يخبرك بكل أسراره، هنا تكمن أكبر مشاعر الحب فالثقة هي أساس الحب لدى الأطفال.

كل هذه الأمور هي عبارة عن جملة “أنا احبك يا ماما”، فإن لم نسمعها بهذه الطريقة فإن هذه الطرق كافية لتشعرنا بها.

Like
Like Love Haha Wow Sad Angry
11
شارك مع أصدقائك
رولا ن
رولا ن
أم لولدين أعمارهم 17 و10 سنوات. دوري في الحياة أم وأب لأبنائي بعد أن توفي زوجي منذ 10 سنين. أحب القراءة والطبخ وعمل الحلويات. أتطلع لتربية عملية علمية سليمة لأبنائي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.