10 نصائح لسنة جديدة أفضل
10 نصائح لسنة جديدة أفضل
يناير 1, 2019
ما هي أكثر الأخطاء شيوعاً في تربية الأولاد؟
ما هي أكثر الأخطاء شيوعاً في تربية الأولاد؟
يناير 8, 2019

 اعتادت طفلتي منذ أن كان عمرها سنة أن تنام بمفردها في سريرها، وبعدها بعدّة شهور انتقلت إلى النوم في غرفتها الخاصة. لم يكن موضوع تغييرات النوم بدرجة كبيرة من الصعوبة، فقد أحبّت فكرة الانتقال للنوم بمفردها في غرفة. وقد اختارت كيفية تزيين جدرانها، وكيفية وضع ألعابها، ومنذ ذلك الوقت أصبح الليل بالنسبة لي أطول، فلم تعد تستيقظ لتأكل مثلاً كما كانت وهي رضيعة، أو تركض فجأة ليلاً لتنام بجانبي.

ما كان عليّ سوى أن أستلقي بجانبها لبضع دقائق، وأهدهد لها لتدخل في نوم عميق يستمر حتى الصباح، لكن ما أن اقتربت من عامها الثاني حتى بدأت أسمع صرخاتها كل ليلة تقريبًا وهي تناديني لأنام بقربها أو أحضرها إلى سريرنا.

بدأ الخوف ينتابني لماذا هذا الصراخ كل ليلة؟ هل هي مريضة؟؟؟ أم ما المشكلة؟؟؟

صرت أبحث وأقرأ وأسأل عن الأسباب. فاكتشفت أن هناك عدّة أسباب:

أولاً: إنها حالة طبيعية تصيب الأطفال في سن الـ18 شهر وما بعد حتى الثلاث سنوات تقريباً. فالأطفال في هذا السن يشعرون بالخوف من المجهول ومن الظلام، كما أن الهدوء بالنسبة لهم هو انقطاع عن حياة الجماعة واللعب التي يحبونها.

ثانياً: الطفل في هذا العمر يحتاج لوقت أطول ليدخل مرحلة النوم العميق، فهو لم يعد رضيعًا يحتاج بعض الدقائق القليلة للنوم، بل هو بحاجة لمدّة أحيانًا تصل إلى 30 دقيقة، وبنفس الوقت أي صوت أقوى من الطبيعي بقليل كفيل أن يوقظه.

فما العمل إذاً هل أتركها بهذه الحالة؟؟ أم هناك حلول؟؟؟

في الحقيقة وجدت أن الحل الأساسي هو أنا وليست هي، فالأم يجب أن تأخذ قرارًا حاسمًا بشأن نوم طفلها، فإما أن تسمح له دائماً بالنوم بقربها أو تأخذ القرار بأنه يجب أن يستقل عنها.

ثانياً: علينا أن نحبّب الطفل بغرفته ونجعله يختار ألعابًا أو ملصقات جديدة يضعها فيها أو يختار شكل الضوء (النواسة) الذي يحبّ أن يضعه بجانبه.

ثالثاً:علينا أن نتحلّى بالصبر لأن الموضوع يحتاج إلى وقت.

رابعاً: علينا أن نطمئِن الطفل أنه ليس هناك ما يخيف ونفهمه أنه صار كبيرًا، ولهذا هو ينام بمفرده في غرفته.

خامساً: لا بأس من السماح للطفل أن يشاركنا السرير لبعض الوقت أثناء العطلة مثلاً، فهذا يفرحه ويفرحنا.

هذه الحلول التي أنفّذها حالياً مع ابنتي وسأبقى مثابرة عليها لأني متأكدة أنها مرحلة من مراحل نمو ابنتي وستمضي رغم صعوبتها، وسأحكي لها عنها عندما تكبر وبالطبع سنضحك سوية وقتها.

للمزيد من النصائح لمساعدة طفلك على النوم:

خمس طرق تساعد طفلك على النوم
وقت النوم
حدوتة قبل النوم

Like
Like Love Haha Wow Sad Angry
1
شارك مع أصدقائك
نورا
نورا
تزوجت منذ اربع سنوات وأنا أم جديدة. أحب الأطفال كثيراً وأكبر متعة وفرح في حياتي أن أراهم فرحين. شعاري في الحياة هو التفاؤل والفرح والابتسامة، فالابتسامة التي ترتسم على وجه طفل هي ما تجعل العمل يستحق العناء.

Comments are closed.