ما هي نقاط الاختلاف بين الأهل والأطفال
ما هي نقاط الاختلاف بين الأهل والأطفال
ديسمبر 12, 2018
أي أسلوب تربية أختار؟
أي أسلوب تربية أختار؟
ديسمبر 15, 2018

بدأت طفلتي الصغيرة تكبر، فقد اجتازت عامها الثاني. إن شخصيتها بدأت تستقل، وأصبحت مستقلة كذلك في أغراضها الشخصية وغرفتها. ما أجمل شعور الأم حين تلاحظ أن طفلتها بدأت تتصرّف بمفردها! مثلاً بدأت تقلّدني في طيّ ملابسها، وأحيانًأ في ترتيب سريرها، حتى في وقوفها أمام المرآة، وأحيانًا تدخل معي إلى المطبخ وتبدأ  باللعب بالملاعق والأواني البلاستيكية. هنا بدأت أفكر: هل هذه الأمور كالترتيب والتنظيم تولد مع الطفل بالفطرة، أم علينا زرعها فيه؟؟

نتيجة عشرتي مع الأطفال وجدت أن الحس الترتيبي هو ما يُخلق بالفطرة، لكن مبادىء أو طريقة تنظيم الأمور هي مسؤولية الأم، وهي من عليها زرعها في أطفالها.

لكن كيف أعلّم ابنتي التنظيم وهي ما زالت في هذا السن الصغير جدًا؟

الأمر بسيط للغاية، فأنا قد بدأت قبل عدة شهور أعلّمها أن نتساعد أنا وهي بعد انتهاء اللعب في إعادة الألعاب إلى مكانها قبل القيام بعمل آخر. كنت دائمًا أقوم بترتيب المنزل أمامها وأنا فرحانة، بحيث أستمع إلى الأغاني مرة، ومرة أخرى نرقص سوية. فقد ارتبط الترتيب بذهنها بمتعة الرقص والغناء. بدأت أوكل لها بعض المهام البسيطة التي تستطيع القيام لها في هذا العمر، كأن توصل الصحون إلى المائدة وقت الطاولة وقت الطعام، أو أن توزّع المناديل للضيوف، ويا لفرحتها حين يثني الآخرون على عملها.

اقرأ أيضاً: ثلاث طرق للتعامل مع ابنة غير مرتبة!

طبعًا من المهم جدًا أن تكون تعليماتي واضحة ومفهومة، فإذا أردت أن أطلب منها مثلًا إحضار غرض ما، فعليّ أن أتأكّد أنها تعرف أين هو وأنها تفهم ما هو بالضبط.

يجب أن تعرف أن لكل شيء مكانه المحدد، كأن أحضر لها علبة خاصة بألعابها تضعهم فيها ثم تضع العلبة في خزانتها وهكذا كل مانريد أن نرتبه.

بدأنا نتساعد أنا وهي في صنع أشياء لنضع أغراضنا فيها، كعلبة للأقلام لتضع فيها أقلامها وعلبة للملاعق والشوك لنضعها في المطبخ، وبهذا تفهم أننا يمكننا أن نصنع أشياء جميلة ونضيف لمساتنا لتكون غرفنا وأغراضنا بأبهى شكل.

Like
Like Love Haha Wow Sad Angry
12
شارك مع أصدقائك
نورا
نورا
تزوجت منذ اربع سنوات وأنا أم جديدة. أحب الأطفال كثيراً وأكبر متعة وفرح في حياتي أن أراهم فرحين. شعاري في الحياة هو التفاؤل والفرح والابتسامة، فالابتسامة التي ترتسم على وجه طفل هي ما تجعل العمل يستحق العناء.

1 Comment