اصنع خيراً أفكار أعمال رحمة ومحبة يمكن عملها كعائلة
اصنع خيراً: أفكار أعمال رحمة ومحبة يمكن عملها كعائلة
ديسمبر 6, 2018
فطور الشوفان كفطيرة تفاح
فطور الشوفان كفطيرة تفاح
ديسمبر 8, 2018

القمل هو نوع من أنواع الحشرات الصغيرة التي تعيش متطفلة على جسم الإنسان وتتغذى بدمه وتتكاثر بأعداد كبيرة. القمل عند الأطفال والمساجين  وفي المناطق ذات الكثافة السكانية العالية وذات الخدمات الصحية المنخفضة منتشر بكثرة.

وللقمل ثلاثة أنواع:

  • قمل الرأس وهو النوع الذي سنتحدّث عنه لانتشاره الكبير بين الأطفال في المدارس.
  • قمل العانة.
  • قمل الجسم.

كيف أعرف أن ابني مصاب بالقمل؟  

أكثر الأعراض ظهوراً على الإطلاق هو حكة الرأس. هنا علينا أن نعرف أن هذه الحكة يمكن أن تظهر بعد الإصابة بأسابيع، وأحياناً بعد أشهر. قد تؤدي هذه الحكة بسبب شدتها إلى حدوث جروح في قشرة الرأس وهذا ما يسبب التهابات جلدية في القشرة، وبالتالي تزداد الحكة أكثر و أكثر. في الحالات الشديدة يمكن أن يصل الأمر إلى تساقط الشعر، لذلك يجب أخذ الموضوع بجدية واهتمام وعدم إهماله.

عند حدوث الحكة يحب أن يقوم الأهل بالفحص الدقيق للشعر، وخاصة جذور الشعر، ولا يمنع من استخدام عدسة مكبرة وإضاءة جيدة. كما يمكن استخدام مشط مخصّص لهذه العملية ليساعد في الكشف عن هذه الحشرات الصغيرة التي لا يتجاوز طولها 3 مم.

وعليك أن تعلمي أيتها الأم أن الإصابة بالقمل لا تتعلق بالنظافة الشخصية أو المستوى الاجتماعي أو مستوى المدرسة التي يرتادها طفلك، فإن إصابة طفل واحد في المدرسة كفيل بنقل العدوى إلى باقي الأطفال وذلك عن طريق اللمس واللعب واستخدام الأطفال لأغراض بعضهم. لذلك فإن فحص الشعر لدى الأطفال بصورة دورية يساعد في الكشف المبكر عن الإصابة، وبالتالي تسهل المعالجة قبل انتشاره أكثر، ونقل العدوى إلى إخوته في المنزل وأصدقائه في المدرسة.

إذا أردت أن تعرفي المزيد عن كيف تتعاملين مع طفلك المصاب بالقمل اضغطي هنا

عند اكتشاف الإصابة علينا اتباع بعض الإجراءات الخاصة:

  • تخصيص أدوات خاصة للطفل لا يستخدمها أحد غيره من مشط وقبعة ومنشفة….وهنا علينا أن نعلم أن حشرة القمل لا يمكنها الطيران ولا القفز وبالتالي لا تنتقل إلا عن طريق التلامس.
  • استخدام نوع من أنواع الشامبو المخصصة لعلاج القمل واتباع الإرشادات المكتوبة على العبوة لأن كل نوع له أسلوب للاستخدام.
  • استخدام المشط الخاص لعلاج القمل والذي يأتي عادة مع نفس علبة الشامبو للتخلّص من الحشرة ومن بيوضها والتي تفقس خلال 6 أيام وتزيد من الانتشار في حال عدم المعالجة.
  • بعد التخلّص من الإصابة نقوم بالفحص الدوري للشعر للتأكد من خلو الشعر من القمل.

وأخيراً علينا الانتباه إلى موضوع لا يقل أهمية عن موضوع الإصابة والشفاء وهو الحالة النفسية للطفل المصاب. من الأفضل عدم إخبار الطفل إنه مصاب، وإن كان في عمر مناسب يمكننا إخباره أن هذا الإصابة لا تعني أنه معزول أو منبوذ أو قذر أو… ويفضل أن يستخدم كل طفل في المنزل أدوات خاصة قبل حدوث الإصابة وبالتالي فإن حدوث أي إصابة لن تغيّر من العادات اليومية للطفل ولن يشعر وكأنه منبوذ أو معزول عن باقي إخوته.

 

Like
Like Love Haha Wow Sad Angry
2
شارك مع أصدقائك
الياس
الياس
متخرج من كلية الصيدلية. أب لابنتين الاولى في الثامنة من العمر والثانية في الثالثة من العمر. اهتماماتي المطالعة العلمية والشطرنج واعمل في برنامج توعية لمكافحة الادمان عند الشباب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.