مواقف يومية تزرع الحب بين أطفالي
مواقف يومية تزرع الحب بين أطفالي
نوفمبر 30, 2018
ما أهمية انخراط أولادي بالأعمال التطوعيّة؟
ما أهمية انخراط أولادي بالأعمال التطوعيّة؟
ديسمبر 2, 2018

بعض الأفكار التي جعلت حياتي أسهل

بعض الأفكار التي جعلت حياتي أسهل

بعض الأفكار التي جعلت حياتي أسهل، فليس بكثرة الأشياء التي نقتنيها ولكن باستخدام ما لدينا بطريقة فعالة ومريحة.

  • التسوّق الذكي: أحتفظ دائمًا بقائمة بالأمور التي أحتاجها سواء الأدوات المنزلية أو القرطاسية أو الملابس أو أي  احتياجات أخرى، وأحاول عند التسوّق أن أشتري ما في قائمتي هذه. أحاول مقاومة الإغراءات التسويقية، فقد تعلّمت الدرس سابقًا بشراء أشياء وبقيت لديّ وتحيّرت كيف أتصرّف بها.
  • قائمة المصاريف الشهرية والسنوية: أحاول عمل قائمة بالمصاريف المتنوعة فمثلًا هنا أشهر فيها مناسبات عائلية أو أعياد أو رسوم أو فواتير خاصة بالمدرسة أو المنزل أو غيرها. مثل هذه القوائم تساعد في الاستعداد لهذه المصاريف دون التفاجؤ بها. وأحيانًا رصد ميزانية مسبقة لها إن كانت تلك المصاريف كبيرة، فأحيانًا نعمل على تقسيم المصاريف السنوية الكبيرة إلى مصاريف شهرية وتجميعها إلى أن يحين موعد تسديدها.
  • الاحتفاظ ببعض الهدايا التي تصلح لمناسبات متنوعة، ففي كثير من الأحيان لا يكون لدينا الوقت ولا المال الكافي أو تأتي بعض المناسبات بشكل مفاجىء. فوجود بعض الهدايا قد يسهّل المهمة علينا.
  • التخلّص من الأشياء التي لا نحتاجها أو لا نستخدمها أول بأول، فكلما قللنا الأكوام في منازلنا فإنها تكون أكثر ترتيبًا وتنظيمًا وأسهل في التنظيف كذلك. والأهم في الأمر هنا هو اتخاذ قرارات جريئة والتخلّص من الشعار “قد يلزم أو قد نحتاجه فيما بعد.”
  • استخدام الصناديق المعنونة للاحتفاظ بالأوراق الهامة، كالفواتير والشهادات وكفالات الأجهزة أو الأوراق الرسمية الهامة.
  • تقليل اقتناء الأشياء قدر الإمكان، فاستعارة الكتب من المكتبات العامة وقراءتها أفضل من اقتنائها وتكويم الكتب الكثيرة في المنزل ثم الحيرة بكيفية التصرّف بها. وشراء المواد التي تحتاجها لأوقات معينة أو مشاريع محددة بكميات قليلة حسب الحاجة يغنيك من الاحتفاظ بأدوات لعدة سنوات. كما ويمكن إعطائها لأشخاص يمكنهم الاستفادة منها وخاصة إن كانت للأطفال في المنزل، ولن يكون هناك حاجة لها في المستقبل.
  • عدم الاحتفاظ بأشياء إن كنت لن أعرف أنني لن أستخدمها فيما بعد، لا بد أن أجد طريقة للتصرّف بها بدلاً من تكويمها.

 

 

Like
Like Love Haha Wow Sad Angry
32
شارك مع أصدقائك
شيرين
شيرين
زوجة لزوج خفيف دم، وأم لطفل واحد ولكنه ليس وحيد، أحب الشوكلاته ولا أستغني عن القهوة، أتعلّم من النملة في نشاطها، أحب الكتابة ولدي شغف للمناهج والتعليم والتدريب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.