جدري الماء عند الكبار
جدري الماء عند الكبار
نوفمبر 20, 2018
في عيد الشكر
في عيد الشكر
نوفمبر 21, 2018

  كيف أصبح سوبر ماما؟ كثيرًا ما سألت نفسي هذا السؤال، وشعرت وكأن كل المسؤولية على عاتقي وحدي فوجدت أنني  لست الوحيدة التي تشعر بذلك. فالأمومة وظيفة دائمة غير اختيارية، ولكن بالمقابل هناك أمور رائعة وسعيدة فيها. وحتى نصل جميعنا إلى دور مثالي في الأمومة والتربية السليمة، فقد وجدت أن اتباع بعض النقاط في الحياة مع الأبناء يسهّل الأمور بشكل كبير، مثلاً:

الحب والاهتمام

 كّلنا نعرف أن الحب والاهتمام لهما دور كبير في حياة الأبناء، ولكن ما يهمّ الأبناء هو رؤية هذا الحب والأحساس به ليس فقط بالكلام، فبعض الأمهات يخافون من إظهار الحب خوفًا من أن يشعر أبناؤهم بالدلال، وبالتالي فقدانهم نتيجة الدلال.

الاستماع إليهم

 الجلوس مع الأبناء لوقت كافٍ، والاستماع لهم ولمطالبهم ولما يحدث في يومهم سيزرع الثقة وينزع الخوف من الأبناء، لأنهم وجدوا الثقة والحب وبسببهم تحلّ المشاكل التي قد يواجهونها في يومهم.

تحديد القواعد

لا مانع من استخدام كلمة (لا)، ولكن علينا أن نكون جادّين عند استخدامها، وأن لا تتحوّل إلى (نعم) بعد دقائق، مثلاً تحديد وقت النوم ومواعيد الدراسة ووقت اللعب وهكذا. مقال مقترح لمبادئ التأديب هنا.

التحفيز الايجابي لهم

أن يكون التحفيز عاليًا عندما يستحقّه الطفل حتى ولمجرد أنه خاض التجربة ولم ياتِ بنتائج، فهو على الأقل قد حاول. ولا يكون التحفيز بالانتقاد، فالكلمات الإيجابية تعطي نتائج أفضل في قلوبهم: أحسنت، أنا سعيدة لأنك جرّبت وحاولت.

أنت لك دور مهم في حياتهم

اجعلي ذلك شيئًا مهماً لهم، لأنكِ لا تستطيعي أن  تكوني معهم في كل أمور حياتهم. مثلاً لست معهم في المدرسة، ولكن عندما يشعرون أنك لك دور مهم فسيتصرّفون بكل ثقة وكأنك بجانبهم.

دعيهم يتعلّمون بأنفسهم

لا تقدّمي لهم الأوامر والتوجيهات، لكن أخبريهم عن الشيء الجديد واتركيهم يتعلّمون بأنفسهم، وفقط راقبيهم.

الأهم من كل شيء عزيزتي الأم هو أن نكون قدوة لهم، وأن نشعِرهم بأهميتهم في الحياة.

Like
Like Love Haha Wow Sad Angry
62
شارك مع أصدقائك
رولا ن
رولا ن
أم لولدين أعمارهم 17 و10 سنوات. دوري في الحياة أم وأب لأبنائي بعد أن توفي زوجي منذ 10 سنين. أحب القراءة والطبخ وعمل الحلويات. أتطلع لتربية عملية علمية سليمة لأبنائي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.