اضحك يا ابني، أنا أحب أن أراك سعيداً
اضحك يا ابني، أنا أحب أن أراك سعيداً
نوفمبر 18, 2018
كيف أصبح سوبر ماما؟
كيف أصبح سوبر ماما؟
نوفمبر 21, 2018

يعدّ جدري الماء مرضاً معروفاً وشائعاً عند الأطفال وخاصة من عمر 3 أشهر إلى عمر 15 سنة، ولكن يُصاب به أيضاً كبار السن. يعتبر جدري الماء عند الكبار  مرضاً  خطيراً وخاصة لدى كبار السن ذوي المناعة الضعيفة، فالجدري مرض فيروسي تعتمد شدّته وآثاره الجانبية على مناعة الجسم، حيث تتراوح خطورته من الأعراض البسيطة إلى تطوّرات قد تصل إلى الوفاة.

تعريف جدري الماء

مرض فيروسي يسببّه فيروس يسمى فيروس جدري الماء النطاقي VZV  Varicella Zaster Virus  وهو نفس الفيروس المسبّب لمرض الحلأ النطاقي المعروف شعبياً بحزام النار.

فترة حضانة المرض تصل إلى أسبوعين وحتى ثلاثة أسابيع، وهو مرض شديد العدوى ينتقل عن طريق السعال والتنفس والكلام وملامسة الطفح الجلدي الذي يسبّبه المرض.

الأعراض التي تظهر على المصابين:

تبدأ أعراض جدري الماء عند الكبار بظهور طفح جلدي على شكل حبوب حمراء قد تكون ذات رأس أبيض، منتشرة في كل أنحاء الجسم حتى في الأغشية المخاطية داخل الفم وعلى اللسان وفي العينين. تكون هذه الحبوب شديدة الحساسية وأول ما تظهر فهي تظهر في الجذع والبطن والصدر والرأس ثم تنتشر في كل مكان مما يؤدّي إلى حكة شديدة جداً. في داخل هذه الحبوب سائل يسبّب العدوى الشديدة. تتراوح هذه الأعراض مع حرارة مرتفعة وصداع شديد وآلام عضلية وإرهاق ونقص في الشهية وحك في العيون مع دمع دائم واحمرار في العينين، وطبعاً نتيجة للحكة الشديدة يُصاب المريض بالتعب الشديد نتيجة نقص النوم ونتيجة لشدّة هذه الأعراض تنقص المناعة أكثر لدرجة أنه يمكن أن يصاب المريض بالتهاب رئوي أو التهاب السحايا …..

أما إذا أصاب هذا المرض المرأة الحامل فإنه يؤدي إلى تشوّهات خطيرة للجنين، ولذلك أوصت الدكتورة ريغيتا هايلبرون وهي أستاذة بمعهد علم الفيروسات التابع لمشفى شاريتيه ببرلين بضرورة تطعيم المرأة التي ترغب بالإنجاب قبل حدوث الحمل، في حال لم تحصل على التطعيم في الصغر أو لا تتذكر إذا كنت تلقته أم لا لأن التطعيم سيوفّر لها الحماية من داء الحزام الناري أيضاً ويمنع حصول تشوهات للجنين.

أما بشأن الوقاية والعلاج من هذا المرض فإن الحل الأنسب هو عزل المريض عن باقي أفراد الأسرة بحيث لا يختلط مع غيره حتى لا ينقل العدوى للآخرين إن كان في البيت أو العمل، وعدم استخدام أدواته وأغطيته وكل ما يخصّه.

اقرأ أيضاً: الجدري المائي عند الأطفال

أما العلاج الدوائي فيُعطى المصاب خافضات الحرارة، كما يعطى مضادات التحسس الفموية للتخفيف من الحكة ويوضع الكالامين لوشن على الجلد حيث يخفف من الحكة ويعطى الأدوية المضادة للفيروسات مثل الأسكلوفير أو غيره…..  كما وينصح بشرب كمية كبيرة من الماء يومياً.

أما في حال حصول مضاعفات مثل التهاب رئوي أو ما شابه فيُعطى المريض مضادات الالتهاب المناسبة تحت إشراف الطبيب.

Like
Like Love Haha Wow Sad Angry
شارك مع أصدقائك
الياس
الياس
متخرج من كلية الصيدلية. أب لابنتين الاولى في الثامنة من العمر والثانية في الثالثة من العمر. اهتماماتي المطالعة العلمية والشطرنج واعمل في برنامج توعية لمكافحة الادمان عند الشباب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.