ماذا يجب أن يأكل طفلي أثناء الدراسة؟
ماذا يجب أن يأكل طفلي أثناء الدراسة؟
نوفمبر 1, 2018
كيف أتكلم مع ابني؟ بدائل لسؤال كيف يومك
كيف أتكلم مع ابني؟ بدائل لسؤال: كيف يومك
نوفمبر 12, 2018

منذ لحظات عمره الأولى ترانا نكلّم طفلنا، ونناغيه ونغنّي له، وننظر إليه مطولًا ونحكي له قصصًا، وكأنه يفهم علينا، لكن للأسف معظمنا يتوقّف عن الكلام مع طفله بعد بلوغه السنة الأولى من عمره. عندما يبلغ الطفل مراحل متقدّمة (ثلاث سنوات) يكثر فيها الاستفسارات والأسئلة، تجدنا نتأفف ونتعب من كثرة أسئلته، وأحيانًا نصرخ بوجهه ليتوقّف عن كثرة الكلام والاستفسارات، ونهرب من الجلوس معه فننسى أن الحوار مع أطفالنا أمر مهم جداً

أتذكّر جيّداً عندما كانت طفلتي تأتي إليّ ومعها دميتها، وتريد إخباري عنها وكيف تلعب معها، وكنت أصرخ بوجهها لتدعني أكمل عملي، وأخبرها بأنني مشغولة.

 لكننا للأسف لا نعرف  أننا بهذه الطريقة نقطع كل الطرق للحوار والمناقشة مع طفلنا، وشيئًا فشيئًا نجده يبتعد عنّا وينساق لأصدقائه (أو ربما لأشخاص آخرين) ويسمع لهم أكثر منّا.

كنت أحاول إقامة علاقة معه، فوجدت أن هناك طرق وأوقات مناسبة لإقامة علاقة ولطرح الأسئلة. كانت أهم الأوقات هي فترة تناول الطعام أو عند الخروج بنزهه بحيث أحاول نشر جو من المتعة أثناء الحوار، أو فترة قبل النوم (مثلًا أتمدّد بجواره وأطرح عليه الأسئلة بشكل مرح).

كنت  أحاول أن لا يكون السؤال بشكل عام “كيف كان يومك؟”، لأن الطفل سيكون عندها غير فاهم للسؤال وغير قادر على الإجابة، لذا كنت أطرح عليه الأسئلة بطريقة أخرى، مثلًا: “ما أكثر شيء ممتع حدث معك اليوم”، “وهل حدث معك شيء مزعج”، “مع مَن لعبت خلال فترة الاستراحة”، “في أي حصة شعرت بالملل”، “ما الذي تعلّمته اليوم في حصة اللغة”؟

وعند إجابته عن أسئلتي، أعطيه الحرية الكاملة في التحدّث بما يجول في نفسه وفكره دون أن أقاطعه أثناء الحديث، أو أن أردع أفكاره (حتى ولو كانت تخالف العادات والتقاليد أو تخالف أفكاري)، وبعد إنهائه الحديث كنت أقدّم له المعلومة الصحيحة.

يملك الطفل من المشاعر والأحاسيس التي لا يستطيع التعبير عنها كالبالغ، ولن يخبرنا بالتفصيل كل ما يحدث معه من تلقاء نفسه، لذلك كان لا بدّ من مساعدته على أن يتعلّم كيف يعبّر عنها. الحوار أفضل طريقة للتفاهم، وقد ساعدتني هذه الأسئلة على معرفة ما يجري معه في المدرسة، وبالتالي مساعدته عند حدوث مشاكل، وأيضا معرفة وفهم سلوكه.

Like
Like Love Haha Wow Sad Angry
6
شارك مع أصدقائك
لارا
لارا
عندي صبيين وبنت. درست هندسة حاسوب وأجد سعادتي في خدمة الآخرين. أحب أطفالي كثيرا وأعتبر دوري كأم هو أهم عمل أقوم به.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.