فيديو: كيف أصور طفلتي الجديدة صور خلاقة؟
فيديو: كيف أصور طفلتي الجديدة صور خلاقة؟
أكتوبر 8, 2018
الحميمية بعد الإنجاب
الحميمية بعد الإنجاب
أكتوبر 16, 2018

صراع يومي مع طفلي لأنه لا يريد الالتزام بأي نشاط سواءً كان في النادي أو في لعب الكرة مع زملائه، فهو يريد ملازمة المنزل دومًا. عندما أفرض عليه المشاركة بنشاط ما، فهو يملّ بسرعة وبالنهاية يشعر بالإحباط والفشل لأنه غير قادر على مجاراة زملائه، لكني بالمقابل كنت مصرّة على ضرورة مشاركته بالنشاطات الصيفية التي تكسبه مهارات جديده. ولكن ابني لا يريد تعلّم المهارات… ماذا أفعل؟

وعندما كنت أشكي لصديقتي عن مشكلتي، لفتت انتباهي لفكرة الفروق الفردية بين الأطفال، ولضرورة اختيار المهارة بما يتناسب مع قدرة الطفل،. ربما قمت باختيار مهارة أعلى من قدرته أو لا تتناسب مع مَلَكاته، وأن المهارات ليست فقط (الرسم والعزف واللعب بالصلصال). يوجد مهارات كثيرة لدى الطفل، وواجبنا كأهل العمل على إيجاد الطريقة المناسبة لاكتشاف هذه المهارات ومساعدته لتنميتها. هو يملك القدرة لكن الموهبة التي اخترتها له لا تتوافق مع ميوله لذا من الضروري اختيار المهارة التي يحبّها، أو تخفيض مستوى المهارة التي سيمارسها.

حاولت مراقبته عن قرب لأكتشف ما يهتم به، فعندما يشاهد التلفاز، أسأله ما إذا كان يرغب بمعرفة المزيد عن الموضوع الذي يشاهده (كالفلك وعلوم الفضاء، أو البرامج التي تتحدّث عن جسم الإنسان)، وعندما وجدت الرغبة لديه بالتعمّق بهذه المواضيع، أحضرت له المجموعة الشمسية وموسوعة جسم الإنسان ليتوسّع بها.

 حاولت ملاحظة الشيء الذي يهتم به وقت فراغه (رسم، غناء، كتابة، عزف….) وتشجيعه للاستمرار.

أما فكرة إيجاد نشاطات جديدة ليلعب مع أصدقائه، ساعدتني ليكتشف العالم الخارجي ويتعرّف على الآخرين، وهذا بدوره ساعده على التعرّف على شخصيته وكيف يحلّ مشاكله، وعلى اكتساب خبرات جديدة يومية، وهو نوع من مهارة التواصل والعلاقة مع الآخرين.

بالنسبة لي فإن موضوع تنمية مهارات الطفل ليست أقل من موضوع تحصيله العلمي، لذا قمت بالبحث عن النشاطات والكتب التي يهتم بها ويحبّها وشجّعته للمتابعة عليها حتى ولو كانت غير مألوفة بالنسبة لي.

بداخل كل طفل طاقة كبيرة ،إذا تمكّنا من تنميتها فإننا نساعده لينجح ويتميّز عندما يكبر، فالمواهب تختلف وتتعدّد من طفل لآخر، وعندما يكبر لن يكون من السهل إبرازها وتنميتها، وكي لا تبقى مدفونة بسبب عدم قدرتنا على اكتشافها وتنميتها، فبالنتيجة نحن نريد الوصول للوقت الذي يعتمد فيه الطفل على ذاته في قراراته وفي حل مشاكله وفي حياته اليومية.

Like
Like Love Haha Wow Sad Angry
4
شارك مع أصدقائك
لارا
لارا
عندي صبيين وبنت. درست هندسة حاسوب وأجد سعادتي في خدمة الآخرين. أحب أطفالي كثيرا وأعتبر دوري كأم هو أهم عمل أقوم به.

1 Comment

  1. يقول Farah:

    مرحبا …انا ام لطفلين البنت ١٢ سنه والولد ٧ سنوات ..اتابع مواضيعكم وهي رائعه ومفيدة ..واتمنى ان ترسلوا المزيد من اسماء الكتب المختصه بعلم نفس الطفل