7 نصائح للحامل وأم جديدة
ما هي أهم 7 نصائح للمرأة الحامل؟
أكتوبر 7, 2018
8 نصائح للحامل لتسهيل الولادة الطبيعية
8 نصائح للحامل لتسهيل الولادة الطبيعية
أكتوبر 7, 2018

في السنوات الأخيرة انتشرت بشكل كبير بين النساء طريقة الولادة القيصرية رغم قدم هذه الطريقة ولأسباب غير مقبولة (من دون سبب طبي أو صحي) فعلى الرغم من أن هذه الطريقة تنقذ العديد من المواليد عند تعثر الولادة الطبيعية إلا أن للولادة الطبيعية ميزات لا يمكن الاستغناء عنها وهي:

  1. الولادة الطبيعية أسلم، فعلى الرغم من آلام المخاض والولادة فإن فترة التعافي في الولادة الطبيعية أقصر حيث أن الأم تغادر المشفى إما مباشرة بعد الولادة وفي أقصى الحالات لمدة 24 ساعة أما الولادة القيصرية فيمكن أن تمتد إلى خمسة أيام ويحتاج جرح الولادة القيصرية إلى ثلاثة أسابيع تقريباً حتى يلتئم وبالتالي لا يمكن للأم أن تمارس حياتها الطبيعية بشكل كامل إلا بعد ثلاثة أسابيع وهذا الوضع يعرض الأم إلى خطورة الإصابة باكتئاب ما بعد الحمل وسببه رؤيتها لطفلها وعدم قدرتها على التعامل معه بصورة طبيعية بسبب آلام جرح العملية القيصرية .
  2.  الولادة الطبيعية تزيد من الرابط العاطفي بين الأم والطفل وخروج رأس الطفل من عنق الرحم والمهبل يساعد على أخذ عظام الجمجمة لوضعها المناسب كما أن الطفل وهو يخرج يأخذ معه بعضاً من الجراثيم المهبلية من أمه والتي تشكل اللبنة الأولى لتكوين فلورا الأمعاء التي تشكل الجهاز المناعي للطفل وبالتالي يكون أقوى مناعة من الطفل المولود بالولادة القيصرية .
  3. أما من ناحية التقلصات الرحمية في وقت المخاض فقد أكدت الدراسات أنها تساعد رئتين الطفل على التمدد والتقلص للمرات الأولى لتهيئ الجهاز التنفسي للطفل على الخروج والتنفس الطبيعي. 
  4. ولا ننسى كذلك أن الولادة القيصرية بالنهاية هي عملية جراحية بما تحمل هذه الكلمة من مخاطر إن كان من ناحية التخدير أو من ناحية التعرض للجراثيم وللأدوات الجراحية الملوثة إضافة لوجود جرح في البطن سيبقى له أثر طيلة العمر.

الدليل الشامل لرعاية الأطفال والأحداث

ولتسهيل عملية الولادة الطبيعية على المرأة الحامل اتباع النصائح التالية:

  • مارسي أشكال الرياضة المناسبة التي تساعد على عملية الولادة وأهمها المشي وابتعدي عن الكسل والخمول لأن الولادة تحتاج إلى عضلات قوية وجسم صحي وقوي.
  • اهتمي بنظافة المهبل ومنطقة الحوض باستخدام الماء الفاتر وباستخدام نوع من أنواع الغسولات الموجودة في الصيدليات .
  • عدم الاستماع للنصائح العابرة والتجارب السلبية والمخاوف ودعم المعرفة بقراءة الكتب الموثوقة المتعلقة بموضوع الولادة الطبيعية وكيفية التعامل مع الطفل بعد الولادة.

  • في بداية الطلق استخدمي الماء الفاتر لتخفيف الألم ولتسهيل عملية الولادة.
  • استخدمي وسائل مختلفة لتهدئتك أثناء الحمل وحتى في وقت الولادة إن أمكن وذلك للحد من التوتر المصاحب لفترة الحمل والولادة مثل الموسيقى وتمرينات التنفس وأي طرق أخرى تناسبك مثل المطالعة ومشاهدة التلفاز……
  • أشركي زوجك أو الشخص الأكثر قرباً لك أختك أو أمك بكل مخاوفك وعبري عن مشاعرك لأن هذا الشخص سيكون الداعم النفسي الأكبر لك أثناء الولادة.

اضغطي هنا للمزيد من النصائح للحامل لتسهيل الولادة الطبيعية

وأخيراً تذكري أنه في نهاية الأمر سيخرج منك هذا المخلوق الصغير ومن نظرتك الأولى له ستنسين كل الآلام والمخاوف وتتحول مشاعرك كلها إلى العطف والحنان والأمومة.

اقرأي أيضا: نصائح للحامل – كيف أختار أفضل اسم لمولودي الجديد؟

Like
Like Love Haha Wow Sad Angry
331
شارك مع أصدقائك
الياس
الياس
متخرج من كلية الصيدلية. أب لابنتين الاولى في الثامنة من العمر والثانية في الثالثة من العمر. اهتماماتي المطالعة العلمية والشطرنج واعمل في برنامج توعية لمكافحة الادمان عند الشباب.

Comments are closed.