الدجاج المقلي مع البروكلي
الدجاج المقلي مع البروكلي
سبتمبر 17, 2018
هل أتجاهل تصرفاتها أم لا؟
هل أتجاهل تصرفاتها أم لا؟
سبتمبر 22, 2018

هل ستكبر معقدة؟

صادفتني منذ فترة قصيرة جملة تردّدت بين أمهات الأطفال الصغار في روضتي وهي: “أنا لا أحرمه من شيء، وأؤمّن كل كل متطلّباته”. الكثير من الأمهات يحملن شعار كل شيء مباح للطفل بداعي التربية الحديثة، فالتربية الحديثة بنظرهن أن أعطي طفلي ما يشاء لكي لا أولّد عنده عقدة نقص.

بدأت أفكّر بيني وبين نفسي هل أنا أمّ متخلّفة؟ هل ابنتي فعلًا ستكبر معقّدة؟ راحت الأفكار تتلاطم في داخلي وفي ذهني، فأنا أقول “لا” لابنتي، وفي بعض الأحيان تطلب ما هو فوق طاقتي أو ما لا يناسبها فلا أعطيها إياه، وفي أحيان أخرى أؤنبها وأعاقبها عقابًا يتناسب مع عمرها………

بدأت أبحث في النظريات الحديثة للتربية والتي هي في صلب دراستي، ولم أجد بالفعل أيًا منها يقول أن التربية الحديثة تنصّ على ترك الطفل دون رادع أو قانون أو مبدأ ينشأ ويتأسّس عليه.

بالعكس تمامًا، فالتربية الحديثة مثلاً نادت بمنع الضرب، ولكنّها استبدلته بالعقاب المناسب.

فتحت التربية الحديثة أبواب الحوار مع الطفل وقامت بتخييره بما يريد أن يفعله لكن بحسب عمره. فمثلأً طفلتي المريضة والممنوعة عن بعض الأطعمة يكون الحوار معها رائعًا كي أفهمها أن الأطعمة هذه تؤذيها في هذه الفترة ومتى تعافت سأشتري لها ما تحبّ. ونادت التربية الحديثة بأهمية اللعب لكن دون إحداث كوارث في أساس البيت، بحجّة أن اللعب من حق الطفل، فحتى الألعاب العالمية لها قوانين تنظمها. وهناك الكثير من الأمثلة عن مفهومنا الخاطىء للتربية الحديثة.

فالتربية الصحيحة هي اتباع مبادئنا الثابتة بطرق حديثة متجدّدة من جيل إلى آخر.

Like
Like Love Haha Wow Sad Angry
12
شارك مع أصدقائك
نورا
نورا
تزوجت منذ اربع سنوات وأنا أم جديدة. أحب الأطفال كثيراً وأكبر متعة وفرح في حياتي أن أراهم فرحين. شعاري في الحياة هو التفاؤل والفرح والابتسامة، فالابتسامة التي ترتسم على وجه طفل هي ما تجعل العمل يستحق العناء.

4 Comments

  1. يقول عبدله الشامسي:

    اعمال المنزل

  2. يقول غير معروف:

    جميل ما تنشروه تعلمت منه الكثير شكرا لكم 💖👍🏼

  3. يقول غير معروف:

    شكرا لكم منشوراتكم جميله تعلمت منها الكثير 💖👍🏼

  4. يقول غير معروف:

    شكرا على ما تنشروه