كيف نواجه الأمور الصعبة؟
أغسطس 10, 2018
إسهالات الصيف
إسهالات الصيف
أغسطس 29, 2018

نقص الكالسيوم عند النساء

نقص كالسيوم الدم عند النساء

يعتبر الكالسيوم من أهم العناصر الموجودة في جسم الإنسان، وهو عنصر أساسي في تركيب كل من العظام والأسنان والشعر والأظافر، ويدخل في تكوين الخلايا العصبية وخلايا الجسم كافة. كما أن لنسبة الكالسيوم في الدم أهمية كبيرة، فهي تتدّخل في آلية تقلّص العضلات، وبالتالي في تنظيم ضربات القلب وضغط الدم وتدخل أيضًا في عملية التخثر.

ولذلك فإن نقص كالسيوم الدم hypocalcemia يسبّب مشاكل سريرية وأمراض عديدة. تعتبر النساء أكثر عرضة من باقي الفئات للإصابة بعوز الكالسيوم، وذلك لعدّة أسباب أولها خسارة الدم شهريًا نتيجة الدورة الطمثية الشهرية، وكذلك لا ننسى الحمل والإرضاع فإن تكوّن عظام الجنين وأعضائه تكون على حساب الأم وكذلك حليب الإرضاع أيضاً. هناك أيضاً أسباب أخرى لنقص الكالسيوم ومنها سوء التغذية وعدم الحصول على كميات كافية من الكالسيوم لفترات طويلة، وأيضاً سوء امتصاص الكالسيوم وأهم أسبابه هو استخدام العقاقير المخفضة لحموضة المعدة مثل الرانيتدين والاوميبرازول وغيرها. لذلك ينصح بعدم تناول هذه العقاقير لفترات طويلة، ودعم الجسم بواردات الكالسيوم من أغذية وأدوية عند تناول هذه العقاقير.

أما أعراض نقص الكالسيوم عند النساء فهي:

1-    الكسور المتبدلة ولين العظام حيث تحصل الكسور من أي ضغط بسيط.

2-    آلام المفاصل والعضلات وخاصة عضلات الساقين والفخذين.

3-    جفاف البشرة وتشققها وشحوبها.

4-    فقدان الشهية وخسارة الوزن.

5-    تنميل في الأطراف وخاصة أصابع الأيدي.

6-    تكسّر الأظافر وضعفها.

7-    تسوّس الأسنان واصفرار لونها وحصول أمراض اللثة.

8-    عدم انتظام الدورة الشهرية وحصول تشنجات وآلام أثناء الحيض وقبله.

9-    ضعف المناعة العامة للجسم، فتزداد حالات الإصابة بنزلات البرد والتهاب الحلق والسعال والشعور بالتعب والكسل والضعف العام في معظم الأوقات.

10-  تساقط الشعر وفقدانه للحيوية وتكسره.

علاج نقص كالسيوم الدم:

يعتمد العلاج على تعويض النقص في الكالسيوم بزيادة تناول الأطعمة الحاوية على الكالسيوم من مشتقات الألبان والسبانخ واللوز والسمك والبيض. وتناول العقاقير الحاوية على الكالسيوم وفيتامين D وذلك لأن فيتامين D يقوم بتثبيت الكالسيوم على العظام. أما في حال وجود الحمل فيُعطى الكالسيوم وحده من دون فيتامين D بسبب تسبب الأخير بالعديد من حالات تشوه الأجنة.

أما في حالات النقص الحادة فينصح بأخذ حقن الكالسيوم وذلك تحت إشراف طبي.

وكما نرى فإنه في هذا المرض الوقاية هي خير من العلاج ويكون ذلك بالتركيز على الأطعمة الصحية الحاوية على كميات عالية من الكالسيوم، والتعرّض للشمس لفترات يومية مناسبة حيث تساعد أشعة الشمس على تكوين فيتامين D.

Like
Like Love Haha Wow Sad Angry
61
شارك مع أصدقائك
الياس
الياس
متخرج من كلية الصيدلية. أب لابنتين الاولى في الثامنة من العمر والثانية في الثالثة من العمر. اهتماماتي المطالعة العلمية والشطرنج واعمل في برنامج توعية لمكافحة الادمان عند الشباب.

Comments are closed.