كيف أساعد ابنتي على إدراك أن قيمتها تتعدى مجرد مظهرها؟
كيف أساعد ابنتي على إدراك أن قيمتها تتعدى مجرد مظهرها؟
يوليو 22, 2018
ثلاث طرق لمساعدة ابنتك أن تشعر بالثقة بمظهرها
ثلاث طرق لمساعدة ابنتك أن تشعر بالثقة بمظهرها
يوليو 22, 2018

ظننت أنني أساعدها!!

عندما وجدت طفلتي تزداد وزنًا، كان جلَّ اهتمامي كيف أمنعها من تناول الطعام (لجأت لقفل البراد ومنعها من تناول الطعام، ومعاقبتها عند تناول الكثير من الحلويات ومقارنتها ببنت خالتها النحيفة، وإخبارها أنها أجمل منها وبأنه سيكون لبنت خالتها مستقبل أفضل منها لأنها تتمتّع بالجمال والرشاقة، وأخبرها بأنه لن يتقدّم أحد للزواج بها في المستقبل إن بقيت سمينة، وعندما أصبحت في السادسة عشر من عمرها وبسبب معاناتنا عند شراء الملابس لعدم وجود ملابس على قياسها لجأت لشراء ملابس من المحلات التي اأتدي منها أنا)….. ظننت انني اساعد ابنتي بهذه الطريقة بتشجيعها على عدم تناول الطعام، لكني لم أعلم أني بهذه التصرفات كنت أدمّرها وأجعلها تكره ذاتها، فقد أصبحت خجولة ومنعزلة عن مجتمعها، لا تريد الخروج مع أصدقائها، وعندما يلتقط أحد لها صورة تراها تغضب وتثور ولا تهدأ حتى نحذف هذه الصورة لأنها لا تريد أن ترى نفسها سمينة، وأيضًا لا تحبّ النظر في المرآة، وعندما تمشي بالطريق تنظر دومًا للاسفل فهي تخاف نظرة الناس لها!! طفلتي فقدت ثقتها بنفسها!! اقرأ أيضا: صورة الجسد وتأثيرها على ثقة ابنائي بنفسهم

للخروج من هذه الأزمة لجأت لأخصائية نفسية، فأخبرتني أنني السبب بفقدان طفلتي ثقتها بنفسها، وطلبت مني تغيير طريقة تعاملي وكلامي معها ومحاولة معرفة مواهب وقدرات طفلتي وما يميّزها، وتشجيعها على إظهار هذه المواهب، فهي وصلت لدرجة عدم الرضا عن نفسها، وممكن أن تتأثر بأي كلام يُقال لها وتعمله لأنها تثق بمن حولها أكثر مما هي واثقة في نفسها، وأعطتني بعض النصائح التي يجب أن أقوم بها لمعالجة فقدان الثقة بالنفس:

  • تشجيعها لأن تحبّ شكلها كما هو، والتكلّم معها عن جمال البنت الحقيقي، وهو الجمال الداخلي وجمال الروح، وتجنّب المدح المبالغ فيه لجمال الجسم، والأفضل أن نذكّرها بأنها جميلة كما هي وكما خلقها الله ، فقد خلقها بأفضل حالة لها ونحن أعظم مخلوقاته وأجملها.
  • تشجيعها على لعب الرياضة فهي تساعدها لتطوّر شخصيتها وتعطيها إحساسًا بالإنجاز.
  • إخبارها دوما بأن حبنا لها غير مشروط فنحن نحبّها كما هي ونحب تفاصيل شكلها وشخصيتها، فهي تحتاج لأن تعرف أننا كأهلٍ لها نحبّها دائماً.
  • عدم مقارنتها بغيرها، فلكل إنسان شخصية يتفرّد بها وتميّزه عن غيره ومن واجبنا أن نعلّم القدرات والمواهب التي تميّزها ونشجّعها على إظهارها وتقويتها.

 كان اهتمامي هو تربية أطفالي ليكونوا أقرب للكمال من غيرهم، وأن يتمتعوا بصحّة جسدية جيدة، ولم أدرك أن تربية الطفل نفسيًا لا تقلّ أهمية عن تربيته الجسدية، بل هي أهم. وإن لم ننتبه كأهل جيدًا لكلامنا وتصرّفاتنا فإن هذا سيدمر شخصيتهم في المستقبل.

كما أنت

اقرأ المزيد هنا: ثلاث طرق لمساعدة ابنتك أن تشعر بالثقة بمظهرها

#كما_أنت

Like
Like Love Haha Wow Sad Angry
3322
شارك مع أصدقائك
لارا
لارا
عندي صبيين وبنت. درست هندسة حاسوب وأجد سعادتي في خدمة الآخرين. أحب أطفالي كثيرا وأعتبر دوري كأم هو أهم عمل أقوم به.

Comments are closed.