ماذا أضع في حقيبة طفلي عندما يذهب إلى المخيمات الصيفية؟
ماذا أضع في حقيبة طفلي عندما يذهب إلى المخيمات الصيفية؟
يوليو 3, 2018
مشاركة الأهل في تربية أطفالهم
مشاركة الأهل في تربية أطفالهم
يوليو 7, 2018

نعاني كلنا أحياناً من نوبات البكاء والغضب التي تصدر من أطفالنا، وقد جمعت بعض النصائح التي تعلّمتها واستخدمتها لتلافي نوبة بكاء طفلي:

1- لا ترضخي لبكائه مهما زاد بكاؤه أو طال لأن ذلك هو ما يرسخ بذهنه أن البكاء هو الوسيلة الأنجح.

2- عندما يعبّر عن مشاعر حزن أو غضب بطريقة غير البكاء، قومي بمكافأته بالمدح والعناق والقبلات أولاً ثم تحدّثي معه عن سلوكه الجيّد.

3- عزل الطفل عند نوبات البكاء في غرفة أمنة والتحدّث معه أن البكاء أمر مزعج لنا وللآخرين لذلك يجب أن  تبقى بمفردك في الغرفة وتبكي كما يحلو لك. فإذا توقف فورًا عن البكاء يجب المدح والاحتضان، وإذا لم يتوقف دعيه بمفرده في الغرفة وغادري.

4- عندما يهدأ اشرحي له بالتفصيل كيف عليه أن يطلب الطلب، أو يعبّر عن حزنه أو يرفض أمرًا معينًا. واستخدمي تعابير تناسب عمره مثل أن البكاء للأطفال الصغار وأنت كبرت عليه وبإمكانك أن تقول: أريد كذا أو لا أريد هذا الأمر (ولكن لا تقولي له أن الرجل لا يبكي) لأن الرجل يبكي ولكن يجب أن تكون الأسباب هامة جدًا. إقرأ المزيد عن الأساليب حديثة لتعديل سلوك الأطفال

5- إذا رفضت شيئاً رفضًا قاطعًا يجب إيجاد البديل، فرفض مشاهدة التلفاز لا بد معه من إيجاد البديل مثل الرسم أو التلوين أو الموسيقى.

6- لا تضغطي عليه بطلبات كثيرة تكون أكثر من طاقته

7- لا تتوتري ولا تنساقي له فتبادليه الصراخ بل اتركيه يبكي واتركي الغرفة ولكن ابقي مراقبة.

8- كوني حازمة، انظري في عينيه مباشرة وكوني على مستوى نظره  وقولي كلامك بحزم وعدم تردد، واطلبي الطلب مرة واحدة وأظهري ضيقك إن لم ينفّذ.

9- تحويل انتباه الطفل إلى شيء آخر أو مدّه بنشاط بديل، مثلاً عند البكاء في مكان عام (مطعم أو سوبرماركت) ممكن أن نلفت نظر الطفل إلى وجود طفل آخر أو  سيارة أو لوحة أو لعبة معينة في يده.

10- التجاهل التام خلال نوبة البكاء مع الحرص على الاهتمام به في الأوقات الأخرى التي يتصرّف فيها بلطف وأدب كي يتعلّم أن البكاء ليس الوسيلة الناجحة لجذب الانتباه. إقرأ المزيد عن الغضب عند الأطفال

Like
Like Love Haha Wow Sad Angry
6
شارك مع أصدقائك
رينا
رينا
تجربة الامومة كانت اكبر تحدي بحياتي لتربية اولادي على الطريق الصحي والسليم ويتمتعو بالصحة الجسدية والنفسية وساعدتني دراستي في كلية الصيدلة بالاضافة لحب الاطلاع والقراءات المستمرة

Comments are closed.