من اخترع العطلة الصيفية؟
من اخترع العطلة الصيفية؟
يونيو 26, 2018
كيف أنمّي مهارات طفلي في العطلة الصيفية
كيف أنمّي مهارات طفلي في العطلة الصيفية
يوليو 1, 2018

نسمع كثيراً من الأطباء والصيادلة وخبراء التغذية الذين ينصحون دوماً بالارضاع الطبيعي وعدم استخدام الحليب البديل إلا عند حالات الضرورة القصوى ولذلك أحببت أن أعطي بعض المعلومات المفيدة جداً حول أهمية الإرضاع الطبيعي وفائدة حليب الأم وأهميته بالنسبة للطفل الرضيع لإقناع الأمهات بأهمية الأرضاع الطبيعي.

بداية أحب أن أؤكد أن عدة دراسات أكدت أن الإرضاع يحرض جسم الأم أن يعود إلى وضعه الطبيعي قبل الحمل وبالتالي يساعد الأم على العودة إلى وزنها الطبيعي قبل الحمل.

أما بالنسبة لتركيب حليب الأم فهو يختلف مع تطور عمر الطفل الرضيع وباختلاف حاجاته الغذائية وهنا تكمن الأهمية الأساسية له عن الحليب البديل الذي يكون له صيغة ثابتة تستمر من اليوم الأول إلى عمر الـ 6 أشهر ثم يتم تعديلها إلى صيغة أخرى من الشهر السابع إلى عمر السنة.

وبشكل عام يحوي حليب الأم على مكونات أساسية وهي:

1- الكالسيوم الضروري لنمو العظام والأسنان عند الأطفال

2-البروتينات وهي ضرورية لنمو الطفل وتكوين الخلايا عند الطفل ونمو جسمه

3-الدسم ولها أهمية في نمو الخلايا الجسمية وأيضاً الخلايا العصبية والدماغية كما أنها تعتبر المادة الناقلة للفيتامينات المنحلة في الدسم من الأم إلى الطفل وهي (E, D, A, K)

4-المواد السكرية وتكمن أهمية المواد السكرية في حليب الأم إلى تقديم الطاقة اللازمة لعمليات النمو والاستقلاب في جسم الطفل الرضيع

ويحوي على مواد مكملة أو ثانوية ولا نعني أنها غير مهمة بل هي بغاية الأهمية ولكن كمياتها تكون ضئيلة تتناسب مع حاجات الطفل وهي:

5- البروبايوتيك (PROBAIOTICS) وهي طليعة جراثيم الفلورا المعوية عند الطفل أي الجراثيم المفيدة وهي لزيادة قدرة الأمعاء على التحمل ومنع حدوث حالات المغص والتطبل البطني.

6-البريبايوتيك (PREBAIOTICS) وهي مغذيات سكرية تساعد على تكون الفلورا المعوية عند الطفل.

7-النكليوتيدات وهي جسيمات تساعد على نمو الجهاز المناعي عند الطفل وتحميه من الأمراض المعدية.

8- الاوميغا 3 والاميغا 6 الضروريان للنمو العصبي والعقلي عند الطفل.

9- الحديد وهو ضروري لتكوين جزيئات الهيموغلوبين المكون الأساسي للدم.

فبعد كل هذه الفوائد التي يعطيها الإرضاع لطفلك فكري ملياً قبل حرمانه من هذه العطية الإلهية وتذكري دوماً أن الإرضاع هو أحد أكثر الوسائل التي فيها تستطيعين أن تكوني أول صلات الحنان والحب مع هذا المخلوق الضعيف الذي يرى فيكي كل معاني الحنان والحب والمنقذة له من هذا العالم الغريب الذي خرج إليه فجأة من دون سابق إنذار.

Like
Like Love Haha Wow Sad Angry
شارك مع أصدقائك
الياس
الياس
متخرج من كلية الصيدلية. أب لابنتين الاولى في الثامنة من العمر والثانية في الثالثة من العمر. اهتماماتي المطالعة العلمية والشطرنج واعمل في برنامج توعية لمكافحة الادمان عند الشباب.

Comments are closed.